503 مستوطنة إسرائيلية بالضفة الغربية والقدس بنهاية 2020 م
الهيئة الإسلامية المسيحية | فلسطين
يدين الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية، الدكتور حنا عيسى الاستيطان الاسرائيلي على اراضي الدولة الفلسطينية مشيرا أن دولة الاحتلال بسياساتها وممارساتها الاستيطانية تنتهك المادة 49، الفقرة 6 من معاهدة جنيف الرابعة التي تحظر على القوة المحتلة نقل مجموعات من سكّانها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها.
ويضيف عيسى ، “لا تقتصر على هذا البند ، إنما تُجادل إسرائيل ، على النقل القسري الذي يشمل الوضع الذي تعمل فيه القوة المحتلة بنشاط ومن خلال مجموعة من الحوافز السياسية والاقتصادية لتشجيع سكانها على الاقامة والسكن في الأراضي المحتلة، وبذلك تغيير صفتها الجغرافية والديمغرافية “.
ويتابع عيسى ، أن إسرائيل تنتهك البنود الأخرى للقانون الإنساني الدولي ، وخصوصاً (1) المادة 53 من معاهدة جنيف الرابعة التي تحظر تدمير الممتلكات الخاصّة ، إلاّ إذا اعتبرت ضرورية للعمليات العسكرية ، (2) والمادة 46 من أنظمة لاهاي التي تحظر مصادرة الممتلكات الخاصّة ، (3) والمادة 55 من أنظمة لاهاي التي تُجبر القوة المحتلة على إدارة الأراضي المحتلة وفقاً لقواعد حق الانتفاع (هذا البند مهم حينما يتعلق الأمر بفحص الممارسات الإسرائيلية تجاه الموارد الطبيعية للأراضي المحتلة مثل المياه).
ويقول عيسى “بلغ مجموع المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية 474 مستوطنة حتى نهاية العام 2020، منها عدد المستوطنات 184، وعدد البؤر الاستيطانية 171، ومواقع استيطانية أخرى 26، ومباني مستولى عليها كليا او جزئيا 93، أما في القدس فان عدد المستوطنات 29 مستوطنة منها 15 مستوطنة في الجزء الشرقي لمدينة القدس المحتلة .أما عدد المستوطنين في الضفة الغربية يقارب ال 600 ألف مستوطن وفي القدس المحتلة ما يقارب ال 400 ألف مستوطن .
ويوضح عيسى ، بان الفكرة الأولى للاستيطان انطلقت بعد ظهور حركة الاصلاح الديني على يد مارتن لوثر في أوروبا ، بمباركة المذهب البروتستانتي ومقولته : “ان اليهود شعب الله المختار ، وطنهم المقدس فلسطين ، يجب أن يعودوا إليه ” ففي عام 1799 كان الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت أول زعيم دولة يقترح إنشاء دولة يهودية في فلسطين أثناء حملته الشهيرة على مصر وسوريا. ومع ضعف الدولة العثمانية وزيادة الأطماع الأوروبية في ممتلكاتها طلب السفير البريطاني في القسطنطينية بالتدخل لدى السلطان العثماني للسماح لليهود بالهجرة إلى فلسطين.
ويضيف عيسى ، “النشاط الاستيطاني اليهودي الفعلي لفلسطين بدا بالظهور عام 1840 بعد هزيمة محمد علي الحاكم المصري واستمر حتى عام 1882 عندما وصل 3000 يهودي من اوروبا الى فلسطين. ومع بداية الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1920 بدأت المؤتمرات الصهيونية العالمية بالانعقاد ، وأُسست المنظمة الصهيونية العالمية مؤسسات من أجل تكثيف عمليات استملاك الأراضي الفلسطينية منها الاتحاد الإسرائيلي العالمي الاليانس ، وتدفقت الهجرة اليهودية بأعداد كبيرة حتى إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948 على 77% من مساحة فلسطين التاريخية ، وفي عام 1967 ، تمكنت إسرائيل من احتلال كافة الأراضي الفلسطينية “.
ويعرف عيسى الاستيطان على انه هو السيطرة العملية على الارض لتحقيق الاستراتيجية الاسرائيلية التي انتهجت فلسفة أساسها الاستيطان الاستعماري ألاحتلالي التوسعي ، للاستيلاء على الأرض الفلسطينية ، بعد طرد سكانها بحجج وخرافات دينية وتاريخية زائفة ، وترويج مقولة “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض “. من خلال عدوان متواصل أداته إرهاب الدولة، وغايته تهويد كامل فلسطين وترسيخ مفهوم ان المستوطنين جزءاً حيوياً من النظام الأمني الإسرائيلي ، ولخلق حاله من التبعية بين الاحتلال والمحتل في مقومات الحياة كافة لمنع التوصل إلى تسوية إقليمية فلسطينية إسرائيلية تسمح بإقامة كيان فلسطيني ذي ولاية جغرافية واحدة متواصلة.
ويقول عيسى ، إن مبدأ السطو على ارض الغير وطرد اصحابها وتوطين اولئك القادمين من الشتات هي فكرة لها اساسها الايديولوجي وبعدها الاستراتيجي والذي يتجسد في مفهوم الاستيطان ، وما ان اندلعت حرب حزيران 1967م والتي كانت نتائجها احتلال ما تبقى من ارض فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة حتى سارعت اسرائيل في وضع الخطط بهدف اقامة العديد من المستوطنات.
ويشير عيسى بأن مساحة الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية تبلغ 5844 كم2 – رغم صغر هذه المساحة إلا ان اسرائيل اقامت على اراضيها العديد من المستوطنات حيث لا تخلو أي منطقة من المستوطنات او الكتل الاستيطانية وذلك بهدف السيطرة الكاملة على كل الارض الفلسطينية.
ويقول بأن الفرق بين المستوطنة والبؤر الاستيطانية هو كالتالي: المستوطنات: هي كل تجمع بنائي يقام على الأراضي المسلوبة من الفلسطينيين بالقوة. أما البؤر الاستيطانية : أي بناء استيطاني جديد محدود المساحة وينفصل عن مسطح بناء المستوطنة ، تم بناءه بهدف توسع مستقبلي لمستوطنة قائمة.