أدب

الأيْدِي فِي مُعجَمِ لُغَتِي

د.عز الدّين أبوميزر – القدس

سُبحَانَكَ رَبّي كَمْ مَعنًى
لِلأيدِي نَذكُرُهَا وَصِفَاتْ

***
لَا تُوجَدُ إلّا عِندَ العَرَبِ
مَجَازًا يُثرِي وَكِنَايَاتْ

***
وَالعَرَبُ اختَصّ لِسَانُهُمُ
فِي مُعظَمِ هَذِي المُشتَقّاتْ

***
فَيَدَانِ لَنَا فِي هَذَا الجِسْمِ
وَلَكِن فِي المَعنَى عَشَرَاتْ

***
مَنْ تُوصَفُ بِالخِفّةِ يَدُهُ
فَتُحِيطُ بِهِ كُلّ الشّبهَاتْ

***
إنْ بِالصّدفَةِ دَارَ حَدِيثٌ
فِي بَلدَتِهِ عَن سَرِقَاتْ

***
وَفُلَانٌ يَدُهُ مَاسِكَةٌ
فَهُوَ لِمَعنَى البُخلِ أدَاةْ

***
وَيَدِي فِي حَلْقِ فُلَانٍ تَعنِي
المَنَّ عَلَيهِ هُوَ بِالذّاتْ

***
وَبِقَولِك فِي يَدِهِ خَرقٌ
فَهُوَ كَرِيمٌ ذُو نَفحَاتْ

***
لَا يَحسِبُ لِلفَقرِ حِسَابًا
وَهُوَ لِنَبتِ الكَرَمِ حَيَاةْ

***
أمّا مَنْ يَدُهُ هِيَ وَالكّفّ
عَلَيهِ الألفُ مِنَ اللّعنَاتْ

***
فَهُوَ الظّالِمُ وَالمُتَجَبّرُ
وَالمُفتَقِرُ إلَى الرّحمَاتْ

***
أمّا مَنْ يَدُهُ قَد طَالَت
فِي الخَيرِ فَقَاضٍ لِلحَاجَاتْ

***
وَالوَاضِعُ بِحِزَامِكَ يَدَهُ
فَأجِرهُ وَلَا تُضِعِ الحَسَنَاتْ

***
وَمِنَ المَرأةِ نَطلُبُ يَدَهَا
وَبِذَا تَبتَدِىءُ الزّيجَاتْ

***
وَالعَاجِزُ يَدُهُ رَهْنُ القَيدِ
بِلَا أقفَالٍ أوْ زَرَدَاتْ

***
هَذَا هُوَ غَيضٌ مِن فَيضٍ
فِي بَطنِ الكَلِمَةِ مِن كَلِمَاتْ

***
وَكَثِيرٌ مِنهَا بَعدُ لَدَيّ
وَتحمِلُ صُوَرًا مُختَلِفَاتْ

***
وَلَوِ استَرسَلتُ لَطَالَ حَدِيثِي
وَامتَلَأت مِنهُ الصّفحَاتْ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى