وفاء كمال الخشن والفنان أحمد ذكي وجهًا لوجه  (2)

ـ س ـ خلال مسيرتك الفنية  جسَّدتَ العديد من الشخصيات ،بدءاً من الفلاح البسيط ،مروراً بالطالب اليساري الفقير ،ووصولاً حتى الوزير الفاسد.وكنت مبدعاً في كل أدوارك . فلماذا استبعدك رمسيس نجيب من بطولة فيلم “الكرنك”حين تم اختيارك من قبل “ممدوح الليثي ” وأسند الفيلم لنور الشريف .

ـ ج ـ لأن رمسيس كان يعتقد أن سعاد حسني لايمكن ان تحب هذا الرجل الأسمر ذا  الخصائص الريفية .ولربما غفل أن من ستحبني ليست سعاد وإنما البطلة زينب دياب ابنة المعلم دياب بائع لحمة الراس في حارة دعبس بالحسينية .

***

لماذا كان يعتقد رمسيس نجيب أنك لاتصلح أن تكون أكثر من ممثل ثانوي؟

لأنه كان يهتم بشكل الممثل أكثر من طاقته التمثيلية ونسي ان الجمهور ليس غبياً . وقد ولى زمن رمسيس نجيب وقد راهنت على أنهم (سيجرون ورايا) في المستقبل عندما يجدون أن الجمهور بحاجة لبطل مثلي

***

ـ س ـ وأنت تختار أدوارك وتقدم شخصياتك ،هل تضع الجمهورباعتبارك .

ـ ج  ـ عندما أقوم بعمل يكون دافعي الأول هو إخراج قناعاتي ، وإعطاء عمل يحمل روحي وشخصيتي ونماذج جديدة ومختلفة . وفي كل الأحوال لدي القناعة إنني أعمل للجمهور الأكثر تذوقاً وفهماً .

***

ـ س ـ ألهذا السبب لم يحقق فيلمك الأول ” شفيقة ومتولي النجاح المأمول . ولم يغطِ فيلمك ” النمر الأسود نفقاته

ـ ج ـ بالنسبة لشفيقة ومتولي أعتقد أن الكثيرين استمتعوا بأداء نجومه ،ولكن لم يعلم أحدهم بالمشاكل التي اعترضته. كالخلاف المادي بين سعاد حسني والمنتج سيد عيسى .

ـ لم يكن خلافاً مادياً (على حد علمي) بقدر ماهو أخلاقي فقد تناقلت الأخبار أن المخرج طلب من سعاد حسني أن تكشف عن ساقيها. ليضع بائع الخلاخيل ” وحيد سيف ” الخلخال في ساقها

***

أوليس من حق سعاد أن ترفض ؟

ـ ج ـ  إذا كانت قد وَقَعَتْ في العقد على سيناريو يحتوي مشهد فيه كشف عن ساقيها فلايحق لها قانوناً أن ترفض. لكن مشهد الكشف عن الساقين لم يكن موجوداً في السيناريو . وبالنسبة لمشاهد الإغراء فأنا أكرهها عندما تزيد عن مقتضيات المشهد وتذهب باتجاه الابتذال .

وقد مارست سعاد سياسة الهروب من التصوير في هذا الفيلم ، وقد وصل الأمر إلى المحاكم المختصة وتم أخيراً فض النزاع بتخلي المخرج د.عيسى عن الفيلم مقابل مبلغ من المال ، واستكمل زوج سعاد المخرج علي بدرخان إخراج الفيلم

***

أما فيلم ” النمر الأسود ” من قال لك إنه لم يغطِ نفقاته؟

ـ الأستاذ المخرج عاطف سالم قال ذلك بتصريح لأحد الصحفيين الخليجيين.

ـ ج ـ الشطارة الصحفية تستطيع أن تقول ماتشاء . وتفعل ماتريد

***

ـ س ـ هل تقصد أن الصحفيين يجيدون الكذب .

ـ ج ـ لا ..لكن بعضهم يجيد الالتفاف حول أمر ما حتى يحصل على ضالته .

 

هنا جاءتني دفعة في مؤخرتي بسبب الزحام كدتُ أقع في حضن الفنان أحمد زكي . فأمسكني بيده . وضحكنا معاً .فقلت : لقد وصلك الرد نحن لانجيد الالتفاف وإنما الظرف يستدعي ذلك أحياناً.

قال الجمهور (عايز كده) وضحك بصوت مرتفع.

يتبع …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى