” دخان البنفسج ” لـ” عصري فياض ” أدب اجتماعي ومقاوم في بوتقة من الإبداع

حنين أمين | فلسطين

لا يستطيع القاريء لأدبيات الكاتب عصري فياض أن يفصل بين شخصيته وإهتماماته ونتاجه الادبيالابداعي، ذلك لأن الكاتب فياض جعل من أوراقه مرآة عكست أشعتها اسمه وتاريخه، فهواللاجيء والأسير وعاشق الأرض، ابن المخيم والغيور عليه، وهو السياسي والمثقف، وهوالإعلامي الرياضي وكاتب المقالات السياسية والإجتماعية وهو القاص والكاتب المسرحي والسينارسيت الذي أعد ويعد جملة من النصوص الدرامية سواء كانت للمسرح أو لشركات فنية تنوي إنتاج دراما فلسطينية، والذي يسلط من خلال كتاباته الضوء على مشاكل المجتمع وثغراته، وقصص نضاله في وجه الاحتلال.

قبل أسابيع، أطل علينا بمجموعة قصصية تحت عنوان ” دخان البنفسج “، صدرت عن دار الجنان للطباعة والنشر في العاصمة الأردنية عمان، مكونة من عشرين قصة قصيرة جاءت في كتاب من مئة وخمس وثلاثين صفحة من القطع المتوسط. غلفت بلوحة فنية للفنان التشكيلي محمد الشريف هيمن عليها اللون الأزرق الغامق الغارق باللون الأسود والدال على التراجيديا الحزينة والضعف، والشعور بالحرية والكرامة والارتباط بالخيال الواسع والذي يتقاطع مع مع اسم المجموعة الذي هو اسم لقصة اجتماعية جاءت في الترتيب الخامس بين القصص، ليسقط اللون الخارجي للغلاف على لون الخيال وعمق التفكير ورفاهية الإحساس ورقة العاطفة.

وفي رؤيتك للوحة تجد طيورا بيضاء تخرج من عمق العتمة رمز من خلالها الفنان محمد الشريف للأمل والأحلام والأماني ورحلة بحث عن الأرواح النقية عن مكان الطهر والأمن والسلام، أما الشمس البارزة في عمق الصورة، فقد أضافت لمسة خاصة من الغموض وزاد اللوحة سحراً من الإبداع.

المدخلات:

تتكون الصفحات الأولى من المجموعة من إهداء ، يليه تقييم وتقديم فخم يليق بهذه المجموعة وقعه الفلسطيني الدكتور عمر عتيق، يليه تقديم ثان هذه المرة بقلم العربيّ المغربيّ المهندس والأديب رفعت خالد، تبعه تعريف بالكاتب، ثم تأتي العشرون قصة وقد رتبت على نحو مواضيعها ومناحيها، فهي تسع قصص اجتماعية فلسطينية وعربية  وإحدى عشر قصة في النضال والكفاح الفلسطيني وترتيبها جاء كما يلي: عيون الفقراء، أسامة وحناء العيد، حقي فيك يا أبي، قيدوه بهدوء، دخان البنفسج، استحضار الصورة، في ظل التكبيرات، إياد وكلمات الشيخ، المكافأة، إياد والرحلة المؤجلة، الدوامة، يا أبت هذا يوسف، باقة ورد، بين قطرتين، قاضي الملاعب، كواشين العودة، زغرودة أم علي، دمعة بالهيل، شجاع، وصال.

الخصال الفنية:

أما حجم الكتاب: ١٣٥ صفحة من القطع المتوسط، وقد صمم الكتاب وراجعه: المهندس رفعت خالد. وقصص المجموعة تتصف بالتماسك في قوامها من حيث البناء المحكم، والعبارة المقصودة، والصفة المتعمدة، والحبكة المنطقية التي تتصاعد لتصل إلى النهايات فلا تقفز على الأحداث أو الشخصيات، كما لم يسهب الكاتب في الوصف الممل والذي عصم القصص من الترهل، وقد كان نفس الكاتب هادئاً وسلساً من حيث الاستعمال اللغوي وبلاغة الوصف، وإتفاق نسق العبارات في السياق هذا ما منح نماذجه القصصية قدرة على تحقيق التواصل السهل مع المتلقي.

وفيها اهتمامات الكاتب في تناوله للعديد من الموضوعات التي تتصل اتصالا وثيقا بالحال الفلسطيني المرتبط بالاحتلال وآثاره كاللجوء والفقر والظلم واليتم وغيره.

ونظراً لثراء هذه النصوص فهي مفتوحة على قراءات كثيرة يمكن أن تكون لغوية أو اجتماعية أو سياسية أو نفسية، كما أنها استطاعت أن تؤصل لأدب المقاومة حيث عكس فيها الكاتب حقباً زمنية مختلفة من الصراع الفلسطيني ضد المحتل. فالقصة القصيرة كسائر أجناس الأدب تحاول علاوة على الإمتاع تمرير تطلعات الكاتب وتأملاته وتخليد ذاكرته المليئة بالأحداث.

الخاتمة:

يقول الكاتب فياض، إن مجموعته هذه هي حصاد عشرين عاما من الكتابة القصصية التي تأثرت بعدة محطات اجتماعية ونضالية من تاريح مجتمعنا الفلسطيني، وإن هذه المجموعة التي خرجت إلى النور آخيرا، وهذا ما جعل هذه القصص تخرج على نار هادئة لتأخذ حقها في التعبير العميق عن أحداثها ومراميها، ولتعطي العبرة منها، ويضيف فياض، إن الكاتب مؤرخ، يشارك التاريخ في توثيق الأحداث، ولكن التاريخ ينقل الصورة بحالها، أما الكاتب فإنه ينقل صورة الحدث بأحاسيسه وعواطفه وتجلياته.

هذا الكلام للكاتب فياض يجعلنا أكثر طمأنينة عندما يقرأ أبناؤنا وأحفادنا تاريخنا بلغتين لغة التاريخ ولغة الأدب، لغة صماء جامدة تسرد الأحداث ولغة إحساس ومشاعر كأنها مادة تحنيط إن جاز التعبير، تسمح لبقاء الإحساس وتحافظ على شكله ومحتواه حتى للأزمان القادمة، وهذه بحد ذاتها فلسفة وجدانية نكتشفها في حبر القلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى