رواية: ” أسد أم جفيل الأعرج ” (10)

طارق المأمون محمد | شاعر وأديب سوداني

تطورت حياة ” لخضر” والد “الباهي” و ازدهرت بعد أن قطن “سوق أهراس” و بدأ كتاجر صغير يبيع صيده اليومي مفترشا الأرض ثم متخذا له طاولة تطورت الى عربة متحركة تعرف بسببها على “مختار” كبير تجارالسوق يقضي له حوائجه و يوصل له أماناته بعد أن اشتهر بهذ الخصلة الثمينة “الأمانة” ,

الحلقة 10

فلما أن امتلك قليل مال و بواسطة صديقه التاجر الكبير امتلك حانوتا صغيرا في أقصى زوايا السوق , و بجهده و اجتهاده أصبح دكانه القصي مقصودا بعينه , تجد فيه ما لا تجده في غيره من مطلوبات الصيد فقد تطورت مهنته من تاجر يبيع ما يصيده الى تاجر يبيع أدوات الصيد و يعلم الصيادين الجدد و الهواة مهارات الصيد و كيفية استخدام الآلات التي يشترونها منه مقابل جعل من المال متفق عليه … و تخرج على يديه كثيرمن أمهر صيادي “سوق أهراس” .. فقد كان يأخذهم في طلوعه للصيد مدربا و مستفيدا مما يصيدونه بنسبة متفق عليها… و رويدا رويدا زاد ماله الذي لم يكن ينفق منه كثيرا فلا والد قريب ينفق عليه و لا زوجة و لا ولد .. فاشترى دكانا وسط السوق حيث المشترين الكبار يأخذ إليه ما يستغليه على حانوته الصغير القصي الذي جعل فيه صبيا يخلفه في البيع و الحراسة… زوّجه”مختار” كبير تجار السوق ابنته الكبيرة ” حمّانة” ذات الشخصية القوية و المكانة الكبيرة في قلب أبيها الذي كان يكثر من مشورتها و الاستفادة من رأيها الثاقب وهي من أشارت إليه بتقريب هذا الشاب ال”الهيبوي”” البنزرتي” فقد آنست فيه ما لم تأنس في بقية تجار سوق “أهراس” كلهم.. فهو شاب صغير السن تكاد سيماء الذكاء تطفر من عينه وثبا , طموح يقضي الليالي ذوات العدد في إعداد بضائعه و ترتيبها , أمين اتخذه كثير من التجار مخبأ أموالهم و أسرارهم , محبوب وسطهم و قل أن تجد بينهم من يتمتع بهذه الصفة فقد كانوا يتحاسدون و يغير كل منهم من أخيه كما التجار في كل الدنيا يفعلون , زاده زواجه من “حمانة” مكانة و هيبة بين التجار و لكنه لم يعتمد على هذا الزواج إلا في تعجيل بزوغ اسمه فقد كان عصاميا يخرج الى صيده بنفسه و يدير تجارته وحده و يضع خططه و ينفذها بإرادته و كسب يده,
و قد حاولت “حمّانة” تمويله في كثير مما يعزم على فعله و لكنه كان يرفض و يقول لها مات أبي و لم يأخذ من أمي درهما واحدا و لن أدنس نهج أبي بفعلتي هذه ويقول لها دائما : ما لا نستطيع فعله اليوم نفعله غدا بإذن الله إن قصدناه , فلما أن وهبهما الله “الباهي” أخذت بعض مال و وضعته في يده قائلة هذه هدية “للباهي ” خذها و نميها له تنفعه بها , فأخذها و اشترى بها قطعة كبيرة شمال السوق وخارجه سجلها باسم “الباهي” مطلة على الجبال الشرقية و جعلها كلها متجرا رغم امتعاض التجار و اعتراض كبيرهم أبي “حمّانة” الذي بدأ الخوف يدب في قلبه من منازعة هذا الشاب له في شياخته على السوق .. لكن ابنته العاقلة هدأت من روعه قائلة له بأنه لا أحد من أبنائه الآخرين له رغبة في تجارة و لا علم لهم بها لأن تجارة هذا السوق تجارة خطرة تتعامل مع الحيوانات و تتطلب جهدا شاقا لم يعودهم عليه أبوهم , و نصحته بأن يتخذ صهره ولدا فهو ليس بالغريب فهو زوج ابنته الحبيبة و قالت له فإذا ما أصابك ضعف الكبر تنازل له تدريجيا عن مكانتك التي أظنه سيملأها و سينميها و ينفع بها السوق.
أشار “لخضر” على نسيبه “مختار” كبير التجار و شيخ السوق أن يغير تخطيط السوق توسعة شرقا و غربا ثم يتطاول جنوبا و شمالا , و تنبأ له بأن هذا السوق بقليل توسعة و جميل عرض و إدخال بعض البضائع و النشاط فإنه سيكون سوقا تأتي له الدنيا كلها , و اقترح عليه أن يدعو السلطان العثماني لافتتاحه كما و يدعو سلاطين و ملوك بلدان قريبة من العمق الأفريقي و يدعوا تجار و أغنياء لهذا اليوم العظيم من الدنيا المحيطة … فوافق على التوسعه و لم يوافق على دعوة السلطان و بقية الملوك و رآه تعديا للحدود و طموحا فوق الطموح , وجمع كبار التجار الذين لهم السطوة في السوق فأخبرهم برأي صهره فأعجبوا بفكرته , و بدأت توسعة السوق التي لم تستغرق سوى شهور قليلة فالمال يختصر كثير الشرح و يفتح مغلق الأفهام…
أهدى “مختار” حفيده “الباهي” الصغير ابن العشرة أعوام جروين من الأسود ذكرأ و أنثى جميلين وجدهما تحت لبوة صادها و هي نائمة متعبة بعد أن وضعتهما و جروين آخرين ماتا كما ماتت أمهما … ففرح بهما “الباهي” فرحا شديدا , رغم أن أمه لم ترض ذلك فقد خافت عليه منهما , إلا أنه قال لها : من أراد أن يمتهن مهنتنا لابد له أن يتربى بين السباع و الوحوش حتى يتعلم الجرأة عليهم و يعرف مخاطبتهم و لغتهم و يأمن خطرهم و شرهم ….
ترعرع الأسدان تحت رعاية “الباهي” و والده الذي كان يشرف على هذه العلاقة الخطيرة بين الأسدين و ابنه … أما “الباهي” فقد كان يحبهما حبا كبيرا و كانا يبادلانه نفس الحب يلعب معهما و ينام بينهما و لا يكاد يفارقهما.. يذهبان معه الى السوق والى حلقة الدرس و الى المسجد حتى عرفهما السوق و عرفا أهل السوق ..
يتبع….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى