ظاهرة الغموض في الأدب العربي الحديث.. قراءة نقدية في أدب رواد الحداثة (2)

الدكتور/ إبراهيم محمد خفاجة

أستاذ اللغة العربية وآدابها المساعد – وعضو الاتحاد الدولي للغة العربية

المدارس الأدبية الداعية للغموض:

هناك مدارس غربية بعينها قادت موجة الغموض العاتية ودافعت عنها ونقلتها إلى ما حولها من ثقافات ومن هذه المدارس التي تبنت هذا الاتجاه:

-المدرسة السوريالية.

-المدرسة الرمزية.

-المدرسة العبثية.

-مدرسة اللاوعي.

وشكلت المدرسة السوريالية الغموض في أجلى صوره، وكان نتاجها يهدف إلى الهروب من الواقع، وينسج عالمًا من الخيال، وجاء شعر شعرائها عبارة عن هواجس وأضغاث أحلام وهلوسات لا تخضع لعقل أو منطق([1]).

وقد جاءت نماذج الأدب العربي التي تأثرت بهذا الاتجاه، وبتلك الأفكار المرضية واغترفت من مائها الآسن، وسقطت في حمأة هذا الغموض المقيت … فتشكلت موجة كاسحة من التشوش والعزلة والهروب من الواقع، وهدم المنطق، وتحطيم اللغة، وغسل الألفاظ من دلالتها المعنوية المعهودة، مما أنتج هلوسات لا يفهمها أحد ولا حتى كتابها أنفسهم..” ([2]).

ويكفي أن نطلع على نتاج القرن العشرين وخاصة بعد الثلث الأول منه، حيث بدأت ثمار التأثر بهذا الاتجاه تؤتي أكلها، تحت دعاوى مختلفة منها الحداثة، والعالمية…. ونحو ذلك من الألفاظ والمصطلحات المائعة، وكان من نتاجهم ما يسمى بالشعر الحر، الذي فقد فيه الشعر رونقه وجماله، وتحطمت فيه بنية القصيدة العربية المعهودة منذ مئات السنين، وماعت الألفاظ وخرجت عن معانيها الحقيقية، واختلت الصور والتشبيهات، واضطربت الأوزان، وفسدت قواعد اللغة، وغلبت العامية على الفصحى وحاولت إقصائها عن الميدان.

(وإلى لقاء قريب في الجزء الثالث بإذن الله تعالى)

مراجع المقال:

-الإبهام في شعر الحداثة، د. عبد الرحمن محمد القاعود، عالم المعرفة – الكويت، 1978م.

-الحداثة، د. وليد القصاب، دار القلم ، دبي- الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 1417هـ -1996م.  

– الأدب وفنونه، د. محمد مندور، دار نهضة مصر، القاهرة، مصر، بدون تاريخ.

– الأسس النفسية للإبداع الفني، د. مصري عبد الحميد حنورة، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1986م.

-سيكولوجية الشعر (العصاب والصحة النفسية)، د. محمد طه عسر ، عالم الكتب، القاهرة، مصر ، الطبعة الأولى 1420 هـ – 2000م.

-في الأدب الإسلامي، د. وليد القصاب، دار القلم، دبي – الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 1419 هـ -1998م.

-لسان العرب، ابن منظور المصري، دار صادر بيروت لبنان، د.ت.

-الميزان الجديد، د. محمد مندور، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

– النقد الأدبي الحديث، بداياته وتطوراته، د. حلمي محمد القاعود،  دار النشر الدولي، الرياض، السعودية، الطبعة الأولى  1427 هـ -2006م.

– النقد الأدبي الحديث، د. محمد غنيمي هلال، مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الخامسة 1971م.

– النقد المنهجي عند العرب، د. محمد مندور، دار نهضة مصر، القاهرة، مصر، 2003م.

([1]) في الأدب الإسلامي، د. وليد قصاب، ص: (111)، بتصرف.

([2]) السابق، ص:( 112)، بتصرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى