علم النفس الإيجابي: الهناء القائم على الفضيلة والإنجاز مقابل الهناء القائم على المتعة والسرور

إعداد : د. محمد السعيد أبو حلاوة أستاذ الصحة النفسية المشارك، كلية التربية، جامعة دمنهور

يوجد في إطار التيار الرئيسي لعلم نفس دراسة الإيجابية في الطبيعة البشرية والوجود الإنساني معسكرين فكريين أساسيًا فيما يتعلق بوصف وتفسير “السعادة Happiness “، و “طيب الحياة Well-being“، وفيما يتعلق بتحديد طبيعة ومحددات وديناميات تحقيق السعادة وطيب الحياة، يتمثلان فيما يعلي:

التوجه الفكري الأول- طيب الحياة الذاتية أو الهناء الذاتي في الحياة أو السعادة القائمة على اللذة والسرور والمتعةsubjective well-being or hedonic happiness: والذي تقارب فيه السعادة كحالة وجود مرتكزة على توافر ما يؤشر للرضا عن الحياة satisfaction of life وخبرة الإنسان بارتفاع في معامل الوجدان الموجب high positive affect وبانخفاض دال في الوجدان السلبي low negative affect.

التوجه الفكري الثاني- مذهب السعادة وطيب الحياة القائمة على الفضائل ومكامن القوة والإعراب عن أصالة الذات فيما يعرف بمدخل “اليوديمونيا” eudaimonic well-being: ذلك لأن مذهب طيب الحياة المرتكز على المتعة والسرور لا يتوقف أنصاره كثيرًا عند “معنى الحياة وغاياتها ومغزاها”، ولا عند ما يتعلق بالارتقاء الشخصي والازدهار في الحياة وفقًا لمتلازمة “تحقيق الذات والتعبير عن أصالتها وتمايزها الإيجابي”، ولا عند “الإسهام والإنجاز والإثمار الإيجابي” في الحياة والذي يتجاوز به الشخص حدود ذاتها بتخومها الخانقة ومداراتها الضيقة. وعلى ذلك فطيب الحياة والسعادة الأصيلة وفقًا لمدخل اليوديمونيا” يؤكد أنصاره بصورة تامة على ما يعرف ب “تحقيق الإمكانيات الإبداعية والسجايا الإنسانية السامية والنبيلة”، فضلاً عن اعتبار السعادة دالة للتعبير عن الفضائل الأخلاقية وأداء أو إنجاز كل ما هو ذا قيمة ونفع وإثمار حقيقي ترقى به الحياة وتتحسن نوعيتها.

ولكي يتمكن الشخص من تحقيق سعادته الحقيقية وطيب حياته بالمعنى القيمي عليه أن يجتهد في إحداث نوعًا من التناغم والاتساق في أسلوبه في الحياة: تفكيرًا وانفعالاً وسلوكًا من جهة والقيم الأخلاقية والسجايا والفضائل الإنسانية العميقة التي يؤمن بها من خلال الاندماج الذاتي والتلقائي في الأنشطة الحياتية التي ينفذ فيها سلوكيًا هذا الأسلوب في الحياة، فضلاً عن الاجتهاد في العيش من أجل أهداف إنسانية نبيلة بانتماء إيجابي لكيان يتجاوز حدود ذاته.

ويندرج تحت مظلة طيب الحياة أو الهناء القائم على الفضائل ومكامن القوة والسجايا الإنسانية  eudaimonic well-being umbrella مفهوم “طيب الحياة النفسية أو الهناء النفسي psychological well-being” وفقًا لتصورات كارول رايف والذي يتضمن ستة عناصر أساسية تتمثل في: تقبل الذات، الارتقاء الشخصي، الغرض من الحياة، الانفعالات الإيجابية، التمكن البيئي، والذاتية أو الاستقلالية.

من جانب آخر تعد تصورات مارتين إلياس بيتر سيلجمان عن “التعقل اليوديموينيeudaimonic reasoning” فيما عبر عنه بمصطلح “السعادة الأصيلة أو الحقيقية authentic happiness”، والتي تفيد بأن للسعادة الأصيلة ثلاثة مسارات أساسية تتمثل في:

  • الحياة السارة The pleasant life وتتماهي مع ما يعرف بمدخل المتعة أو السرور والانفعالات الإيجابية والإشباع.
  • الحياة الطيبة أو الجيدة والحسنة The good life: والتي يؤشر لها بتركيز الشخص في الحياة وإقباله عليها واندماجه وتدفقه التلقائي بمتعة وسعادة فيها.
  • الحياة المفعمة بالمعنى أو حياة القيمة والمعنى والحياة الهادفة The meaningful life: والتي يعبر عنها بتوجه الشخص نحو استثمار مواهبه وقدراته وإمكانياته ومكامن قوته لخدمة شيء أرقى منه وأكثر تساميًا من ذاته.

من جانب آخر ينظر إلى “التدفقFlow” وفقًا لتصورات “ميهاى تسكزنتميهاي “تشكسنتمهاي” “ميهالي كسيسنتميهالي” MihályCsíkszentmihályi كأحد محددات السعادة وطيب الحياة القائمة على مكامن القوة والفضائل وتحقيق الذات ويعبر عنه باندماج الشخص ذاتيًا وإراديًا في أنشطة الحياة ووقائعها لحظة بلحظة بانتباه وتركيز تام وبأقصى معامل جهد واستثمار ممكن للطاقة والقدرات الذاتية تحقيقًا للسعادة والابتهاج بالنشاط في حد ذاته دون انتظار لإثابة أو مكافأة خارجية.

من جانب آخر تناقش نظرية “تقرير مصير الذات The Self-determination Theory” لريتشارد ريان  Richard Ryan وإدوارد ديسي  Edward L. Deciفي سياق مدخل طيب الحياة أو الهناء في الحياة القائم على الفضائل ومكامن القوة أو اليوديمونيا Eudaimonic well-being ومن المكونات الأساسية في هذه النظرية مكون “الذاتية والاستقلاليةautonomy” والذي يعبر عنه بقدرة الشخص على ضبط وتنظيم وإدارة سلوكه وفقًا لإرادته الذاتية الداخلية الشخصية personal volition بما يمكنه من مجابهة الإكراهات والإملاءات ورفض الضغوط والتصدي لها وضبط الذات وإدارة الأفعال الشخصية واختيار ما يريد فعله، في حين يتمثل المكون الثاني في هذه النظرية فيما يعرف ب “الكفاءة competence” أو الكفاءة الذاتية والاقتدار الشخصي كما يعبر عنها بالميل إلى الاهتمام ب والانفتاح على والسعي إلى التعلم واغتنام كل فرص الارتقاء بالذات والوصول إلى أقصى معامل ممكن من الكفاءة والجدارة والاقتدار الشخصي، وغالبًا ما يوصف مكون “الكفاءة” بالميل إلى الخبرة بالرضا والإشباع من التعلم من أجل التعلم بحد ذاته والإقبال على المخاطرة المحسوبة والترحيب بالتحديات، بينما يتمثل المكون الثالث في نظرية تقرير الذات في مكون “التعلق والارتباط relatedness” والذي يعبر عنه بتوجه الشخص نحو الارتباك بالآخرين ورعايتهم والاهتمام بهم وترقية نوعية حياتهم بصفته عضو في جماعتهم.

وعادة ما تعرف السعادة القائمة على المتعة والسرور hedonistic happiness أو طيب الحياة الذاتية أو الهناء الذاتي في الحياة subjective well-being (SWB) وفقًا لمدخل المتعة والسرور وفقًا لمعادلة أساسية تتمثل أطرافها في = الرضا عن الحياة + ارتفاع معامل الوجدان الموجب + انخفاض معامل الوجدان السلبي.

subjective well-being (SWB)= satisfaction with life + high positive affect + low negative affect

ويتضمن الرضا عن الحياة Satisfaction with life قناعة الشخص ورضاه عن واقعه الحياتي، بالإضافة إلى أن الرضا عن الحياة يستلزم مكونًا معرفيًا للسعادة عندما يقدر الشخص حياته على أنه مشبعة ومقبولة بالنسبة له.

في حين يشير الوجدان إلى “الجانب الانفعالي” لطيب الحياة well-being ويتضمن: الأمزجة moods والانفعالاتemotions المرتبطة بالتعايش مع أو الخبرة بالأحداث اللحظية أو الآنيةmomentary event.

ويعبر عن “ارتفاع معامل الوجدان الموجبHigh positive affect” بتزايد نغمة وكثافة وشيوع المشاعر الإيجابية مثل البهجة والانتشاء والمرح والسرور، بينما يعبر عن ارتفاع معامل الوجدان السالب بخبرة الشخص بالانفعالات السلبية مثل: الحزن، الغضب، والضيق والمشقة.

على الجانب الآخر تكمن “السعادة الأصيلة”، و “طيب الحياة النفسية” وفقًا لمدخل مكامن القوة والفضيلة في تحقيق الإنساني لإمكانياته النمائية، فضلاً عن أن السعادة وطيب الحياة دالة لتمسك الإنسان بالقيم والفضائل الإنسانية وتعبيره عنها سلوكيًا في أسلوبه في الحياة وتوجهه نحو أداء ما يتعين عليه أو ما هو جدير بالأداء.

الأمر الذي يؤكد معه على أن نقاط التأكيد المركزية في مدخل اليوديمونيا في مقاربة طيب الحياة أو الهناء في الحياة تتمثل في التأكيد على:

  • الشعور بالاستقلالية والذاتية وامتلاك زمام الذات.
  • الشعور بمعنى الحياة ومغزاها وغاياتها المطلقة.
  • الإعراب عن أصالة وتطابق أسلوب الإنسان تفكيرًا وانفعالاً وسلوكًا مع قيمه ونسق اعتقاداته والفضائل والسجايا الإنسانية.
  • شعور الشخص بالارتباط الإيجابي بالآخرين وبالانتماء الاجتماعي.
  • توجه الشخص تلقائيًا نحو الإسهام الاجتماعي في ترقية نوعية الحياة في المجتمع.
  • شعور الشخص بالكفاءة الجدارة والاقتدار الشخصي.
  • توجه الشخص نحو كل ما يمكنه من الارتقاء بذاته وتحقيق قدراته وإمكانياته.
  • تقبل الشخص لذاته بالصورة التي هي عليها دون نفور أو استياء أو لوم أو تأنيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى