نقدات فنية

د. خضر محجز | فلسطين

ـ1ـ

من أراد أن يرى عظمة ممثل يكسف كل من حوله، فليشاهد ممدوح عبد العليم في الضوء الشارد.

ـ2ـ

من أراد أن يشاهد عظمة الصراع بين جبابرة الأداء الفني، فليشاهد ذئاب الجبل في نصفه الأول، قبل وفاة العظيم عبد الله غيث، وانتهاء دور حمدي غيث.

ـ3ـ

من أراد أن يشاهد عظمة الأداء المسرحي في السينما، فليشاهد حمدي غيث في الناصر صلاح الدين.

ـ4ـ

من أراد أن يشاهد وجها يستمد جماله من طفولته، فليشاهد منة شلبي.

ـ5ـ

من أراد أن يرى مؤلفاً معجباً بالطغيان، فليشاهد مسلسلات صفاء عامر.

ـ6ـ

من أراد أن يشاهد امرأة تحاول استنطاق جسدها فتفشل، فليشاهد نادية الجندي.

ـ7ـ

من أراد أن يشاهد ممثلة برعت في دورها الوحيد، فليشاهد غادة عبد الرازق في دور (نعمة الله).

ـ8ـ

من أراد مشاهدة مسلسل متكامل من أول حلقة إلى آخر حلقة، فليشاهد الليل وآخره.

ـ9ـ

من أراد أن يرى مستوى نادراً من تواصل الجودة رغم تكاثر الأجزاء، فليشاهد ليالي الحلمية، وزيزينيا.

ـ10ـ

من أراد أن يشاهد كيف يجتر القبح نفسه، فليشاهد باب الحارة.

ـ11ـ

من أراد أن يرى حواء الكاملة، التي أطعمتنا التفاحة، فليشاهد تحية كاريوكا.

ـ12ـ

من أراد أن يشاهد ممثلا لا يمثل، فليشاهد يونس شلبي.

ـ13ـ

من أراد أن يرى ممثلا يتقن كل الأدوار، فليشاهد أحمد زكي.

ـ14ـ

من أراد أن يشاهد بطلا يشتري البطولة بالمال، فليشاهد فريد شوقي.

ـ15ـ

من أراد أن يشاهد ممثلاً يتألق مرة ثم يواصل تكرار نفسه بملل، فليشاهد نور الشريف.

ـ16ـ

من أراد أن يشاهد ملكة في ثوب امرأة، فليشاهد سمية الألفي.

ـ17ـ

من أراد أن يشاهد امرأة لا تتألق إلا في البكاء، فليشاهد عبلة كامل.

ـ18ـ

من أراد أن يعرف قوة الصهيونية في عالم الفن، فليبحث عن سبب غياب مسلسل شارع عماد الدين.

ـ19ـ

من أراد أن يرى ممثلا يسندون إليه الأدوار لتعزيز الوحدة الوطنية، فليشاهد إدوارد.

ـ20ـ

من أراد أن يرى كيف يمكن أن يصنع المخرج العظيم من الفسيخ شربات، فليشاهد مواطن ومخبر وحرامي.

ـ21ـ

من أراد أن يشاهد امرأة تستخدم تعبيرات الوجه بأقصى براعة، فليشاهد يسرا.

ـ22ـ

من أراد أن يرى الصفاقة تحاول التمثيل، فليشاهد زكي فطين عبد الوهاب.

ـ23ـ

من أراد أن يشاهد لوعة الحب الضائع، فليشاهد بعد الفراق.

ـ24ـ

من أراد أن يبكي من قسوة واقع يقدمه فيلم كامل الصنعة، فليشاهد حين ميسرة.

ـ25ـ

من أراد أن يرى البراعة في دمج قسمات الوجه مع الصمت الصارخ، فليشاهد عمرو سعد.

ـ26ـ

من أراد أن يرى امرأة يتكلم كل عضو من جسدها، فليشاهد علا غانم.

ـ27ـ

من أراد أن يرى أرستقراطية الجمال المكتهل، فليشاهد أحمد خليل في حديث الصباح والمساء.

ـ28ـ

من أراد أن يشاهد باربي تتحول إلى فلة، فليشاهد نانسي عجرم.

ـ29ـ

من أراد أن يستمع إلى صوت إيزيس يخرج من أعماق النهر، فليستمع إلى أم كلثوم.

ـ30ـ

من أراد أن يستمع إلى همس الرقة، فليستمع إلى نجاة.

ـ31ـ

من أراد أن يستمع إلى لوعة الإحساس، فليستمع إلى حليم.

ـ32ـ

من أراد أن يستمع إلى صوت الموسيقى قادما من السماء، فليستمع إلى ألحان السنباطي.

ـ33ـ

من أراد أن يستمع إلى صوت الموسيقى منبعثاً من الأرض، فليستمع إلى ألحان عبد الوهاب.

ـ34ـ

من أراد أن يتأمل في جمال مخارج الحروف، فليستمع إلى فايزة.

ـ35ـ

من أراد أن يستمع إلى اللوعة تغني حتى في الفرح، فليستمع إلى السيدة شادية.

ـ36ـ

من أراد أن يستمع قلبه إلى القرآن، طرياً كما نزل، فليستمع إلى عبد الباسط.

ـ37ـ

من أراد أن يستمع إلى القرآن يكلم الأرض، فليستمع إلى الشيخ الشعراوي.

ـ38ـ

من أراد أن يرى إلى البزنس يدعو إلى الله، فليشاهد عمرو خالد.

ـ39ـ

من أراد أن يأسف لفشل كبار المغنين في التمثيل، فليشاهد أنغام وشيرين عبد الوهاب.

ـ40ـ

من أراد أن يشاهد فناً يجمع بين المستحيلين ــ الالتزام والجمال ــ فليشاهد أفلام خالد يوسف.

ـ41ـ

من أراد أن يشاهد امرأة تلتهم كل من حولها من العظماء، فليشاهد سناء جميل في الراية البيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى