محطة روشوشوار.. تلك باريس

نجيب طلال | اديب وناقد مغربي

قريبا من محطة الشمال للقطار؛ في اتجاه منطقة (باربيس/barbés) مرورا بالمستشفى الجامعي [لاريبواسير/ Lariboisière] والذي يُعـد معلمة تحكي عن صولة الطب الباريسي. نصادف محطة [روشوشوار/ Rochechouart] هي محطة لمترو؛ تقع في مفترق منطقة (الشابل/chapelle) و( باربيس/barbés) ولقد عمرت طويلا(1903م) ولازالت قـوية ومتينة! ولكنها تدخلك في عالم آخر؛ عالم يغـْسل دماغـَك بسرعة البرق لحظة المواجهة الأولى أو الزيارة الأولى. لكي تنسى أنك في باريس. (تلك) المدينة التي يقال عنها عاصمة الأنوار؟ ولكن حينما يتكرر مرورك؛ أو زيارتك؛ تكتشف ما لم تتوقعه في باريس !                

 أي نعم مـحـطة [روشوشوار] ”هي” محـطة <<المترو/ métro>> ولكن تقحمك في فضاء آخـر؛ فضاء ما هو باريسي ولا إفريقي ولا عَـربي ولا أسيوي؛ إنه فضاء مكتظ  بالعباد ويعُـج  بالراجلين الذين يصنعون كثافة وعرقلة في حركة المرور، ناهينا عن الضوضاء والفوضى واختلاط الأصوات النابعة من خليط البشر المتمركز هناك أو من المارة  !! شباب وشيوخ ورجال وعجزة ونساء يحتلون أغلبية الأرصفة هنا وهناك؛ وخاصة قرب قاعة سينما (الأقصر/ Le Louxor) التي لها تاريخ الحضور ابتداء من سنة  1921 ولازالت تشتغل لحَـد (الآن) وتستقبل عشاقها ومشاهديها؛ عكس أغلبية الدول العربية ؛ التي هَـدمت كل القاعات السينمائية (و) المسرحية ؛ إنه التفكير الإسمنتي؛ في أوطان” اقرأ” ياسلام! أما رجال الشرطة  والقوة المحلية؛ فيتمركزون تحْـت جسر المترو؛ وذلك حَـسب الظرفية اللوجيستيكية؛ مع مرور دورية راجلة للشرطة أمام المحطة، وحتى دورية الدرك الوطني في بعض الأحيان. فكلا الطرفين يتربَّـصان فيما بينهما؛ شرطة تتحين فرصة الانقضاض على الشباب الذين يبيعون السجائر المهرّبة بطريقة غير شرعية وأصناف المخدرات والخمور وأنواع الحبوب المهلوسة والشمة  الجزائرية، من أجل العَـيش وتوفير قوتهم اليومي، في ظل وضع قاس يعيشونه منهم: الحراكة؛ والعاطلين؛ والمتشردين؛ والمطاردين والمبحُـوث عنهم جنائيا. ناهينا عن عملية النـَّشل والسَّرقة بطرق فنية واحترافية ؛ خاصة (الهواتف النقالة) لأن سوقها قريب .إضافة لتحويل العملات  بسعْـر السوق السوداء. التي لاتعرف من يحركها ومن يقوم بها هل الباعة المنتشرين على الأرصفة؛ الذين يبيعُـون ما لا يخطر على بال من الأواني والآليات والملابس والمتلاشيات والإلكترونيات؟ أم الرجال المنتشرين بين جنبات المحلات المجاورة للسينما أو الرصيف المؤدي لأكبر سوق ممتاز (طاتي/ Tati) في المنطقة؟ أم الشيوخ الذين تراهم يتحاورون ويعيدون ذكـْريات الهجرة والحروب الجزائرية/ الفرنسية؛ والحرب العالمية الثانية؟  إنها محطة [روشوشوار/ Rochechouart] من أكثر المحطات شعبية في باريس، ومن أكثر المناطق صخبا وغرابة؛ إذ تشعر تلقائيا، أنك إما في محطة أولاد زيان الدار البيضاء/ المغرب؛ أو أنك في باب الواد بالجزائر العاصمة أو سوق لاباستي بوهران؛ أو أنك في سوق سيدي بومنديل بتونس ؛ بحيث لا تكاد تسمع للغة الفرنسية صوتا، بل السائد أصوات ولهجات مغاربية؛ وأغلبها جزائرية. إذ الملاحظ من حُـدود هاته المنطقة مرورا بمنطقة (كوت دور/ cotte Dor) ثم (باربيس/ barbés) إلى مداخل منطقة (سان دوني/Denis- saint) كلها مغاربية وأغلبها جزائرية كما أشرت؛ هل هذا يعَـد استعمارا بديلا وغير مباشر لمدينة باريس؛ وإن كان البعض مقيما بدون وثائق إقامة؛ ولا شرعية قانونية ؛ فالأغلبية تحميهم من المطاردة  والإعتقال ثم الترحيل.

هل هو إحساس بالغربة أم بالجذور الترابية أم بالقرابة العرقية والدموية؟ أم إيديولوجيا لاشعورية ضد الفرنسيين؟  هاته التساؤلات تفرض نفسها حينما ترى صفـا من المشعوذين والفقهاء والسحرة؛ منتشرين عن يسار الرصيف المتجه إلى منطقة (الطاحونة الحمراء/ moulin rouge) يكتبون الأحجبة للنساء المغاربيات؛ والمصادفة أنني تحاورت مع العديد منهم ؛ ووجدت أن أغلبيتهم مغاربة؛ موطنهم مدينة فاس ونواحيها؛ والذي يزيدك غرابة أولئك العجائز الجالسين على كراسي  مختلفة الأشكال، وهم يترصدون للعابرين !وفي أيديهم عيدان يستعملونها للكي؛ وإزالة (العين الحاسدة) إنه عالم النساء الأكثر اعتقادا وإيمانا بالطب البديل وعلاج السحر والعَـين! لكن في محطة [روشوشوار] كـذلك الرجال يلتجؤون إليهم بدون خجل؛ لكن المعْـتاد في الأعراف الأولوية للفتاة والمرأة المغاربية؛ وخاصة إن كانت ابنة بلد الفقيه أو الكاوي! تلك هي باريس؛ عالم فنتازي؛ غرائبي؛ أرخبيلي، خليط ومزيج من العادات والثقافات والهويات والعقليات والسلوكات؛ ولكن المحطات سر من أسرار هاته التركيبة السيكولوجية والسوسيولوجية  التي هي جـد معقدة (هناك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى