قراءة انطباعية لقصيدة دلائل التوحيد للشاعر جلال عابدين

أحمد صفوت | شاعر ومخرج صحفي مبرمج خطوط عربية

أولا – القصيدة

ومن كل قلبي

أوحد ربي بآيات شعري

أذوب بحضرته السرمدية

أتوب بساحته العسجدية

آؤوب لجنته المخملية

فأطلق قولا غريب المعاني…

عجيب اللسان

لم يكن نثراً ولا

لم يكن شعراً ولا

لم يكن كفراً ولا

سُلماً للتطاول أو علة للجنون

ولكنه رغبة في التوحدِ..

لا ثورة للتحدي

فهل بان قصدي؟

وهل تقبلون …

إذاما انتهيت من الشعر

أو من آداء التشهد أن…

تذوب المسافات بين الشهادة..

وبين انطلاق القصيدة؟

*****

وحين أصلي أوحد ربي…

وأربط بين الصلاة وشعري

وبين القصيدة والفاتحة

تذوب المسافة بين انتصاري

وبين انكساري في البارحه

وبين الصلاة وبين القصيدة

فهل يغفر الله ذنبي…

ويقبل توبي… ؟

ويمنحني مفردات جديدة

 

توحد بين الصلاة ..

ونجوى الإله ..

وتجمع شمل البلاد البعيدة

تلملم حبل القلوب الشريدة

بآيات عشق لكل البشر

برغم اختلاف العيون ..

ونوع الجنون

وهل تقبلون .. إذا ما انتهيت ..

من الشعر أن ..

تذوب المسافات بين الصلاة

وبين القصيدة؟

***

وحين أزكي .. أوحد ربي

وأربط بين الزكاة وشعري ..

أسجل عند الزكاة بروحي وقلبي

قصائد عشقي وعتقي ..

وها أنذا :

أردد ورد الإله الكريم الذي

يؤكد أن الوجود سيفنى …

وان الغني منحة للإله

فيعرف كم سوف يبقى

ويعلم ربي متى منتهاه

وكم كان ربي يحث البشر

لكي يزرع الحب فوق السنابل

ويصدح بالعشق مثل البلابل

ويحشو الفطائر بالأمنيات

يرش الشطائر بالشعر والأغنيات

فهل تقبلون ..

إذا ما انتهيت من الشعر ان

تذوب المسافات بين الزكاة

وبين القصيدة؟

***

وبالصوم دوما .. أوحد ربي

وأربط بين الصيام وشعري

وأمسك عن كل ذنب ولكن

أعانق في السر وجه القصيدة

أرشرشها بالصفا العبقري

أقيد كل خطاي الجريئة

أخاصم فيها جميع النساء

ألملم كل النوايا البريئة

وأعرف قدر الإله الذي ..

علم الناس كيف يكون الصيام ..

وكيف القيام

وكيف تكون مع الصبر

أيامنا مستضيئة

فهل تقبلون

إذا ما انتهيت من الشعر أن

تذوب المسافات بين الصيام

وبين القصيدة؟

***

وحين ألبي .. أوحد ربي

وأربط بين الطواف وشعري

وأغرق في هالة من صفاء

لجة من بكاء

أوجه عيني وقلبي وروحي ..

لرب السماء ..

وأدعو بكل الذي قاله الأنبياء

ويصفو دعائي ..

بأن يغفر الله ذنبي

وأن يقبل الله توبي

ويعلو بكائي

دليل على التوبة الصادقة

ولكننى فى ختام الدعاء

علمت بأنى ..

ربطت القصيدة بالتلبية

فهل تقبلون ..

إذا ما انتهيت من الشعر أن ..

تذوب المسافات بين الطواف

وبين القصيدة ؟

***

وها أنت يارب علمتني

بكل الفضائل الهمتني

بكل الحقائق أفهمتني

بأنك فرد صمد

وأنك أنت الوحيد الأحد

وأنت المعين ..

إذا أنكرتني جميع البنين

وأنت الغفور وأنت السند

وها أنذا عائد بعد ذنبي

فهل تقبل الآن توبي

وتملأ قلبي بنور القيام وعطر الصيام

وتغفر شعري

ولا تكشف الآن سري؟

لأنى به يا إلهي عرفتك

ومن نبعه يا إلهي وصفتك

فهل تهدأ الان خيلي

إذا ما كتبت حروف إبتهالي

وحين أقوم و حين أصوم و حين أصلي

ولن أدعي بعد هذا بأني

كسرت الحواجز بين رضاك

وبين إنطلاق القصيدة؟

رحم الله أخانا الكبير ووالدنا الروحي وصديقنا الشاعر الكبير ذلك الفيض الغامر من الصفاء والنقاء والحكمة والرزانة التي لم تتنازل عن الفطنة والرؤية الثاقبة دون عداء لطبائع الأشياء وأغوار البشركل ذلك كان من علاقتنا الشخصية أما أن نخاطر بالمقاربة بشعره فتلك مجازفة كبرى من تلاميذ لا يمكنه في كل الأحوال ولو تمكنوا من الإعتلاء فوق منصة أستاذهم لكني فقط أسمح لنفسي بالمقاربة القرائية والانطباعية لا النقدية لا سمح الله لهذه القصيدة العصماء التي يصح أن نسميها دون مبالغة معلقة دلائل التوحيد للشاعر جلال عابدين وهاهو يتطهر أمام الخالق العظيم متجردا من كل غروره الدنيوي مسلما لله كل القياد في الصلاة

ومن كل قلبي

أوحد ربي بآيات شعري

أذوب بحضرته السرمدية

أتوب بساحته العسجدية

آؤوب لجنته المخملية

واضعا أمام الله الانتصارات والانكسارات محاولا تصوير الجسر السامي نحو التطهروالموجود أصلا بين الصلاة وبين القصيدة

وحين أصلي أوحد ربي…

وأربط بين الصلاة وشعري

وبين القصيدة والفاتحة

تذوب المسافة بين انتصاري

وبين انكساري في البارحه

وبين الصلاة وبين القصيدة

فهل يغفر الله ذنبي…

ويقبل توبي… ؟

كما يحاول أن يصف لنا رحلة التطهر في الصلاة بمحاولة ايجاد الوحدة بين البشر رغم اختلاف الجنس واللون وربما الجنون أيضا

فهل يغفر الله ذنبي…

ويقبل توبي… ؟

ويمنحني مفردات جديدة

توحد بين الصلاة ..

ونجوى الإله ..

وتجمع شمل البلاد البعيدة

تلملم حبل القلوب الشريدة

بآيات عشق لكل البشر

برغم اختلاف العيون ..

ونوع الجنون

 

ثم نراه يحدد كيف يكون التوحد مع كل الطيف البشري من خلال أركان الاسلام الخمس فيستخرج من كل ركن دلائل النقاء والمودة والتوحيد للاله الواحد الأحد

وحين أزكي .. أوحد ربي

وأربط بين الزكاة وشعري

ويستطرد

أردد ورد الإله الكريم الذي

يؤكد أن الوجود سيفنى …

وان الغني منحة للإله

ويستطرد موضحا القيم العليا التي يحض عليها الدين القويم من تسامح وحب وأماني طيبة ترش بها شطائر الود والزكاة بين البشر

وكم كان ربي يحث البشر

لكي يزرع الحب فوق السنابل

ويصدح بالعشق مثل البلابل

ويحشو الفطائر بالأمنيات

يرش الشطائر بالشعر والأغنيات

ونحن لم نتطرق منذ البدء الى شكل القصيدة المستمد من شكل الشعر الحر وجاءت القصيدة من تفعيلة بحر المتقارب (فعولن)

واسلوب الشعر الحر كان الأسلوب الحديث المواكب لعمر شاعرنا الكبير حيث حرص على كتابته كبار الشعراء الحداثيون من معاصريه ا أمثال صلاح عبد الصبور ونازك الملائكة ومحمود درويش ونزار قباني وأحمد سويلم وفاروق شوشة وفاروق جويدة وشعراء الستينات والسبعينات فهو إذن شاعر متفق مع عصره ومتصل بنبض الحداثة دون اخلال أو تغريب شاذ يخرج بالقصيدة العربية عن اطارها الرزين

والشعر الحر هونمط من شعر العروض المتحرر من حيث عدد التفعيلات في البيت حيث يحافظ الشاعر على وحدة التفعيلة دون التقيد بعددها أو بالقافية فيترك هذان العنصران ليمثلان مدى شدة وليونة النفس الشعري أو الجملة التعبيرية الشعرية التي قد تمتد الى ما يشبه التدوير الشعري أو تقتصر على تفعيلة واحدة تمثل دقة ايقاع واحدة وتأتي القافية الحرة لتضيف الى السطر الشعري الجماليات المعروفة للقافية العربية الأولى في القصيدة العمودية ولتمد السطر الشعري الحر بعنصر أصيل من عناصر القصيدة العمودية بحيث تكون قصيدة الشعر الحر امتدادا أصيلا لشعرنا العربي الأصيل

ونعود الى أجواء القصيدة لنرى أن الشاعر لم يكتف باستنباط دلائل الخير فقط من الصلاة والزكاة بل تتبعها في فرض الصوم الذي فرض على المسلمين وغيرهم ليحسوا بلسعة الجوع والعطش ويرق قلبهم للفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم

وأعرف قدر الإله الذي ..

علم الناس كيف يكون الصيام ..

وكيف القيام

وكيف تكون مع الصبر

أيامنا مستضيئة

هكذا لم يتبق من الفرائض سوى التلبية في الحج حيث فاضت سطور الشاعر بابتهالات راقية جدا يناجي فيها الله تعالى معددا فضائله التي هي في جلها علاقة حب من الاله لخلقه ومؤازرة

 

وحين ألبي .. أوحد ربي

وأربط بين الطواف وشعري

وأغرق في هالة من صفاء

لجة من بكاء

أوجه عيني وقلبي وروحي ..

لرب السماء

وكان الشاعر يضع سؤاله للقراء وراء كل قسم هل سيؤاخذوه في الربط بين تلك الشعائر والقصيدة والمعروف مما أوضحه الشاعر من أن العلاقة تأتي من حيث النورانية والصفاء والخير الذي يدل عليه الدين ويدعو له شعر جلال عابدين الا انه لا ينسى أن يترك لنا القرار في هذا التصرف هل هو قرار صائب أم لا

ويعلو بكائي

دليل على التوبة الصادقة

ولكننى فى ختام الدعاء

علمت بأنى ..

ربطت القصيدة بالتلبية

فهل تقبلون ..

إذا ما انتهيت من الشعر أن ..

تذوب المسافات بين الطواف

وبين القصيدة ؟

ثم يتوجه الى الله مقرا له بالفضل في تعليم الشاعر بلطف الله ووحدانيته ومؤزارته كما ذكرنا

وها أنت يارب علمتني

بكل الفضائل الهمتني

بكل الحقائق أفهمتني

بأنك فرد صمد

وأنك أنت الوحيد الأحد

وأنت المعين ..

إذا أنكرتني جميع البنين

وأنت الغفور وأنت السند

وكان لزاما أخيرا ألا ينهي قصيدته دون التوجه بالاستغفار لله العظيم كاشفا أنه بنقاء الشعر التحم بالنقاء العظ

يم الذي يدعو الله له في الدين ويقر أن الأمر متصل لكنه يجب أن يستغفر الله على محاولته الربط بين الشعر وهو ما كتب الشاعر والمقدس وهو ما فرض الاه وان كان الجوهر المثالي يربطهم في الواقع

غفر الله لك استاذنا جلال عابدين فقد وصلتنا رسالتك التي تربط بين الير والنقاء والجمال في المقدس وخارجه بشرط أن يكون داعيا الى الخير كما في شعرك الراقي الفاضل وألاقك التي كانت لا توف سوى بالمثالية والقدوة الحسنة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى