فنون

مسلسل ولاد بديعة تتمرد على الليبرالية.. وسلافة معمار تستحق الأوسكار

حسام عبد الحسين التميمي | العراق
إن السينما والمسرح والفن والأدب تعبير في محتواها عن مصالح وأخلاق الطبقة الحاكمة، كونها المتحكمة بشكل مباشر وغير مباشر في أموال الانتاج وقانون الهيئات التمثيلية والسينمائية ووسائل العرض والبث.
وهذا يرجع إلى أن النظام الرأسمالي العالمي حين دخل في ازمة عالمية في عام ١٩٦٠ – ١٩٧٠ نتيجة صعود الاشتراكية، طورَ من نفسه (أي الرأسمالية) وأنتج النظام اللبرالي الذي عمل على تدخل الطبقة الحاكمة في كل ميادين الحياة من السينما والمسرح والفن والأدب والرياضة..الخ. للسيطرة على المجتمع وزيادة الأرباح المالية لأفراد السلطة، لذا نجد لمساتهم ونشم رائحتهم في كل هذه المجالات.
إن مسلسل ولاد بديعة التي عرض في رمضان ٢٠٢٤ قد أعطى حقيقة الظواهر الاجتماعية الواقعية. ويمكن التمعن والتوقف في قضايا المسلسل:
⁃ مسألة الاغنياء: يُبين المسلسل أن جميع الاغنياء سراق، ويقسم طرق السرقة، وتتم عمليات غسيل الأموال للتغطية عليها، هنا تتضح قدرة الكاتب العلمية في الاقتصاد بأن دوران الأموال لا يمكن كسبه واستثماره بشكل طبيعي وجهد عملي لتكوين الثراء وإنما يتم بالسرقة، وبأقل تقدير دون مبدأ كأرباح مشاهير كرة القدم حيث الأعلى منهم سراق المال العام ويتم غسيل الأموال في كرة القدم.
⁃ استغلال الدين: حين عجز (مختار) في اخفاء فشله وعقده النفسية وجرائمه بقتل والدته من أجل الميراث وقتل زوجة ابيه (بديعة) وظلم اولادها ودمر صديقه، واستمرت أحقاده، لم يجد ألذ واضمن وسيلة من استغلال الدين كونه أداة مهيئة لذلك، والسلطة السياسية داعمة له للسيطرة على المجتمع، لذا (مختار) كسب المجتمع والسلطة وحماية نفسه وأمواله، ولولا افتضاح جريمة القتل لأحد “الشيوخ” للرأي العام لما تم القبض عليه.
⁃ أنانية الأب: ان كل العاهات في شخصية (مختار) وكل ردود الفعل لاولاد بديعة هي نتيجة انانية والدهم (عارف الدباغ)، وهذا طرح حقيقي لمشكلات المجتمع والتي غالبا تلونها الدراما بقدسية الاب ووجوب طاعته واعطائه سلطة ابوية تنسجم مع اخلاق وإرادة الطبقة الحاكمة.
⁃ أحقاد الأم: كشفت المسلسل كيفية تبث الأم احقادها ودسائسها الملونة بالحنان والعاطفة وتحفر كلماتها المدمرة في عقل ابنها (مختار) ويستمر الصراع الطبقي مع نفسه واخوته والمجتمع.

⁃ الصراع الطبقي: ينتج عن توزيع غير عادل لثروة البلد، لذا الصراعات في المسلسل نتيجة هذا الصراع، وما الصراعات داخل المجتمعات جميعها نتيجة هذا الصراع لا غير.
⁃ أولاد الحرام: أبدع المسلسل في إيضاح حقيقة أن أولاد “الحرام” بشر متساويين مع باقي البشر، وما هذا المصطلح (ابن الحرام) الا طريقة ابتكرها الساسة لإسقاط معارضيهم وخصومهم سياسيا واجتماعيا.
⁃ الحب: فسد نتيجة الصراع الطبقي الناتج عن الفوارق المالية لا غير، ولا وجود لاي مشكلة اخرى تفسده او تنهيه، وهنا بينت المسلسل في عدة مشاهد ذلك.
⁃ الشهادات الاكاديمية تمنح هدايا للاغنياء كما فعل والد زوجة شاهين. اثبتت المسلسل ان هذه الشهادات لا تنتمي الى الوعي ولا الى الثقافة في شيء، حيث المناهج الدراسة انعكاس مباشر لاخلاق السلطة.
⁃ ركزت المسلسل في الحلقة الاخيرة عن الهجرة من الريف الى المدينة. هذه القضية انتاج الطبقة الحاكمة للتمايز والتفريق بين اهل الريف والمدينة وبالتالي؛ ارباح مالية للطبقة الحاكمة وسيطرة فكرية وجمهور انتخابي..الخ.
⁃ الطبقة الحاكمة في الانظمة الرأسمالية تتهرب من مسؤولياتها، وخصوصا النساء أمثال حالة (بديعة) فلو كان دور للدولة في حمايتها لما تم التحرش بها واستغلالها من (عارف الدباغ)، وملايين الحالات امثالها في مجتمعات العالم.
ولا ننسى أن التحرش صناعة سياسية لاضطهاد المرأة وارجاعها الى البيت والمطبخ وضرب فكرة المساواة التامة مع الرجل، كما حدث في الثورتين التونسية والمصرية بارسال مجاميع داخل المتظاهرين للتحرش بالنساء لاسكات صوتهن.
ولاد بديعة مسلسل فكري توعوي وشامل للدراما والكوميديا والاكشن والغموض والرومانسية وحتى السيناريو والحوار طُرح بطريقة فكرية.
ملاحظة/ أن الممثلات الحائزات على جائزة الاوسكار أمثال رينيه زيلويغر وفرانسيس مكدورماند وإيما ستون وبري لارسون لم تكن سلافة معمار أقل منهن في دور (سكر)، بدليل: يمكن مراجعة افلامهن والمقارنة مع (سكر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى