صدور كتاب ليلة ممطرة للكاتب المسرحي اليمني حميد عقبي
باريس ـ متابعات
ليلة ممطرة نص مسرحي نُشر في كتاب للكاتب اليمني حميد عقبي مع مقدمة بقلم الكاتب والناقد العراقي د. علي جابر الطائي، صدر عن دار أطياف للنشر والترجمة وبدعم من الشاعر والناشر اليمني د. أحمد الفلاحي، ديسمبر 2024 ـ الرباط /المغرب العربي، متوفر ورقيًا وستتوفر نسخة إليكترونية قريبًا على أحد الموقع العربية المهمة لبيع الكتب.
عدد الصفحات 60 صفحة ويعد الكتاب المسرحي السادس لعقبي.
ملخص مختصر
المكان: قاعة تدريب مسرحي متواضعة في ليلةٍ ممطّرة.
يجتمع أعضاءُ فرقةٍ مسرحيةٍ تتكوّن من سعاد وشابةٍ وثلاثة ممثلين، شبّانٍ يجمعهم حبُّ المسرح رغم قلةِ الإمكانيات. في ليلةٍ ممطّرةٍ وغير عاديةٍ لم يتخيّلها أحد، تتحوّل من ليلةِ عرضٍ وفرحٍ وانتظارٍ للجمهور إلى ليلةِ رعبٍ بسبب أشياءٍ وأخطارٍ لا يعرفون ماهيتها، تحاصر المسرحَ ثم تتوالى عليهم الضرباتُ المدمّرة. يبدو أن هناك رعبًا مدمّرًا خارج المسرح وحالةً من العنف الخطير، تنعكس على هؤلاء الخمسة الذين يدركون في النهاية أنها ليلتهم الأخيرة.
اشار الكاتب والناقد المسرحي د. علي جابر الطائي في مقدمة خاصة بهذا الكتاب لعدد من النقاد الايجابية معتبرًا نص هذه المسرحية يتسم بالتعبرية وذكر : اجتهد (حميد عقبي) في نصه (ليلة ممطرة) للكتابة بالكيفية التعبيرية، اذ نجدها واضحة منذ بدأ النص إلى نهايته، أنه يتناغم مع كتابات كبار المسرحين التعبيرين في أضفاء الوصف الصوري على النص، وقد تصل في أحيان من هذا النص المسرحي إلى غلبت وصف فعل الشخصيات على الحوار، وليس ذلك غريباً على هذا المؤلف فهو كاتب روائي، وسيناريست، وشاعر نشر في هذه المجالات الإبداعية مجموعة من الأعمال التي لاقت أستحسان المتلقي.
فيما يتعلق بموضوع النص فأنه يدور في فحواه حول المعاناة من ويلات الحروب والسياسة المتخبطة للحكومات، وقد وصف الكاتب حالة التخبط حين ذكر مذيعات ومقدمات نشرات أخبار الطقس، وهذه المقاربة بين حالة السياسية المتقلبة وحالة الطقس المتقلب لها بالغ الدلالة على الفوضى التي يعيشها العالم في زمن كتابة هذا النص، ثم تتحرك الأحداث في تنامي يتضح معه أننا نرى الأحداث بعين الجمهور الغائب عن قاعة العرض، فلا جمهور يصل إلى هذا المكان الذي جرت فيه الأحداث وكان أبطالها كل شخصيات المسرحية، وفي جعل البطولة جماعية شاهد آخر على تعبيرية النص فكل الشخصيات تتكلم عن ذواتها، ولها كامل الحرية في البوح أمام المتلقي.