قراءة في ديوان ” زفرات في الحب والحرب ” لـ “هيثم جابر”

رائد محمد الحواري| فلسطين

ديوان يتكون من جزأين، الأول “زفرات حرب” يتناول فيه الواقع الفلسطيني والعربي، من هنا نجد الأسير الشاعر منفعل، فقد انعكس عليه الحال سالبا، مما أثر على لغة الديوان وطريقة تقديمه، فبدت مباشرة وصاخبة، وهذا ما أرهق المتلقي وأتعبه، يقول في قصيدة “صورة”:

“ملايين تدفع في صورة

وجياع الأمة مقهورة

أموال المولى محصورة

في أيدي جيفة أمراء

وكلاب النفط المغمورة

تصرف في عهر وبغاء

تكفي فقراء المعمورة

ـ ـ ـ

هذا الرعديد بجمجمة مغمورة

هذا العبد لخصيته المبتورة

هذا المرهون لشعوذة والأسطورة.

هذا اللص لخيرات الأمة المهدورة” ص22و23، حجم الألفاظ السوداء كبير، وهذا يؤكد على حالة الاحتقان التي يعانيها الشاعر، فجاءت الألفاظ قاسية، تخدم فكرة القسوة والألم التي يمر به الشاعر والأمة، وللافت في هذه القصيدة أن السواد جاء بصورة متراكمة، بمعنى أنه في بداية القصيدة حاول الشاعر التخفيف من حجمه وحدته من خلال الكلمات القصيرة، لكنه بعدها استخدم كلمات بحجم كبير: “الرعديد، جمجمة”، وكلمات قاسية “خصيته”، كما أن قافية القصيدة “التاء المربوطة” والتي تلفظ (آه) جاءت تخدم فكرة الألم والقسوة، وهذا يحسب للشاعر، الذي أوصل فكرة الألم من خلال القافية والكلمات والمعنى، لكن، اعتقد أن المباشرة والانفعال أضعف القصيدة، بحيث أوصلت الفكرة بصورة كاملة للمتلقي، ولم تتح له التفكير فيما يقدم له، فهناك مادة جاهزة (فرضت عليه)، من هنا كان على الشاعر التروي قليلا، والابتعاد عن الانفعال والمباشرة، حتى يتسنى للقارئ التفكير والاستمتاع فيما يقدم له من شعر.

التأثر بالتراث العربي الإسلامي

هناك أكثر من قصيدة نجد فيها ذكر للحسين وأتباعه ومكان استشهاده، كربلاء، حتى أننا نجد الشاعر يغالي في تبنيه لنهج وفكر آل البيت، يقول في قصيدة ” مرثية الحسين”:

“أيها القادم من حون الشتاء

يا نصير الحق والضعفاء

يا حسين الله يا بن الأنبياء

يا ترتيل الصغار ومسك الفقراء

يا منير الدرب لجيل النجباء

جفت العروق، ما جفت دموع السماء

يا حسين

… قسم بربك يا زينب

لا لن نكل ولن نتعب

… بأبي أنت وأمي يا بن فاطمة الزهراء

لن يغير الشرف العظيم

ثلة من اللقطاء

أين ذلجوشن؟ أين يزيد؟

أين أبن الزانية (سمية)

أين زلم الادعاء” ص46و47، نجد الافعال والمباشرة في القصيدة، حتى بدت وكأنها (توجيه السياسي)، كالذي مارسه السوفييت ابنان حكم الحزب الشيوعي، فالوضوح والأفكار وطريقة التقديم كلها جاهزة، ولم تترك للمتلقي أي تساؤل، فالأفكار الجاهزة والكاملة والشاملة في القصيدة أهم من شكل تقديمها، وما على المتلقي إلا أن يردد ما يُقول له، كما أن الألفاظ القاسية “أبن الزانية” تتعب القاري وتنفره، من هنا كان على الشاعر الابتعاد عن المباشرة والانفعال، حتى يستطيع القارئ أن يستمع فيما يُقدم، ومن ثم يمكنه أن يقبل الفكرة، أو على الأقل أن يقف على الحياد، لكن أن تأتي فكرة القصيدة كاملة وواضحة وسافرة، فهذا مرهق ومتعب ومنفر.

المد والقصر

هناك مجموعة من القصائد جاءت طويلة، وهذا متعب للشاعر وللقارئ معا، وللافت أن القصائد السياسية الطويلة بغالبتها متعبة وقاسية، حتى أننا نجد علاقة تلازم بين طول القصيدة والتقنية الابداع ، فكلما كانت القصيدة طويلة نجدها أكثر إرهاقا للمتلقي ومتعبه، بينما القائد القصيرة نجد فيها شيء من الجمال والمتعة، وسنأخذ قصيدة “حياة” لنرى كيف استطاع الشاعر أن قدم مادة شعرية راقية، كان يمكن أن يبنى عليها بقية الديوان:

“في بلاد الغرب

تبدأ الحياة

عند الأربعين

في بلاد العرب

تنتهي الحياة قبل أن تبدأ

وأنت في الرحم

جنين

إلهي وأنت رب العالمين

لا تملك رقابنا

كلاب السلاطين” ص20، رغم القسوة الفكرة، إلا أننا نجد راحة في حجم القصيدة، وفي الألفاظ المستخدمة، فرغم قسوة الفكرة، إلا أن الألفاظ السوداء محدودة، “تنتهي، لا، رقابنا، كلاب، السلاطين” وبقية الألفاظ بيضاء أو عادية: ” بلاد(مكررة) الغرب، تبدأ (مكررة)، الحياة (مكررة)، الأربعين، العرب، الرحم، جنين، إلهي، رب، العالمين” كما أن لخاتمة القصيدة أثر إيجابي على المتلقي، حيث جاءت كدعاء، وهذا أزال وخفف من حدة السواد الكامن في الألفاظ، لهذا نقول أن هذه القصيدة تعد الأجمل في القسم الأول “زفرات حرب”، وتعد من أجمل قصائد الديوان.

القسم الثاني، زفرات حب

وهو نقيض القسم الأول، فالأول غارق في السواد والقسوة، والثاني مترع بالحب وبالبياض، حتى بدا للقارئ وكأن الشاعر أراد بالقسم الأول أن يكون (تذكرة) عبور للقسم الثاني، فقد وضع في مخيلته، أنه لا يجوز لشاعر مقاوم وأسير أن يتكلم عن الحب، فجاء القسم الأول صاخب ومباشر ومتعب، بينما القسم الثاني ممتع وناعم، فحجم البياض وطريقة التقديم والفكرة كلها ممتعة للقارئ، جاء في قصيدة “فسيفساء جسد”:

” …

أنوثتك الساطعة كشمس

في سماء أذار

تمدنا بالدفء

والحياة

ـ ـ ـ

طلتك صباح صيفي

مشحونة بالرذاذ والندى

ـ ـ ـ

لخديك والمصباح ميزة

مشتركة

كلاهما يشع نورا مبهرا

للبصر

ـ ـ ـ

شعرك الغجري كالرحيق

لا يسافر إلا مع الريح

ـ ـ ـ

عند الاقتراب من سطح سرتك

نفقد الشعور بالجاذبية

ويسبح الجسد بخفة فوق سطحها

ـ ت ـ

صدرك ملعب كبير

تتصارع فيه

الفرق المتنافسة

ـ ـ ـ

نهداك فاكهة دائمة

ليس لها موسم محدد

ـ ـ ـ

نهداك ذئبان شرسان

علما فمي فن الافتراس

ـ ـ ـ

لساقيك وأعمدة الرخام ميزة مشتركة

كلاهما مثال فن النحت

ـ ـ ـ

ما بين نهديك والنهر مساحة

مشتركة

فكلاهما أول من يستقبل المطر

ـ ـ ـ

لا فرق بين عاشق وثائر

فكلاهما مرآة الآخر” ص131 -141، الجميل في هذه القصيدة أنها جاءت على شكل ومضات، فهناك تكثيف للفكرة بأقل عدد ممكن من الكلمات، واللافت في هذه القصيدة أن الشاعر يتحدث بحرية عن المرأة وجسدها، كما تحدث بحرية عن السياسة، وكأن اقسم الأول أعطاه طاقة ليحرر ذاته من الرقيب الاجتماعي، فتحدث عن رؤيته وحاجاته الجسدية بحرية مطلقة، حتى أننا نجد أن بعض المقاطع قريبة من الأيروسية، فهناك تركيز كبير على جسد المرأة، فنجد ذكر لكافة أعضاء جسدها من الرأس حتى أخمص قدمها، لكن هناك تركيز على مواضع الجمال والإثارة، “الصدر، النهد، السرة، الفخذ، الشفاه، وهذا يعكس حاجة الشاعر للمرأة، وكأنه يقول أنا إنسان، ولي حاجاتي كبقيتكم، وهذه المشاعر الإنسانية والحاجات هي المهمة في القصيدة، وقد أوضح هذا الأمر في الفقرة الأخيرة:

” لا فرق بين عاشق وثائر

فكلاهما مرآة الآخر”

من هنا كنا نفضل أن يكون الديوان فقط مقتصر على القسم والأول، وبعض القصائد من القسم الثاني، لكان أخف وطأة على القارئ، وأجمل وأمتع للمتلقي.

الديوان من منشورات دار الوسيم للنشر والتوزيع/ غزة، فلسطين، طبعة 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى