لصوص التاريخ مرّوا من هنا.. هنا فلسطين
نداء يونس | فلسطين
(في الرد على سرقة دولة الاحتلال لأثوابنا وتراثنا الكنعاني، في التأصيل لتاريخننا الذي حملته وحمته الفلسطينيات).
حِسٌّ غامِضٌ يُنْبِئُ،
سيأْتي تَمُّوزْ لِسَيِّدَةٍ في البِلادِ،
” لِيكُونَ شَفَتَيهَا “
” لِيسْتَرِيحَ في ظِلِّ النَّظَرَاتِ”.
فلتأتين يا بنات كنعان
بشعُوركُن المَلْساءِ،
بِالرُمّانِ في الثَنايا،
بالعِنَبِ الْـ يَتَأَوهُ تحتَ الكِعابِ.
فَلْتَأْتِينَ يا بناتِ:
بالأَرْجُوانِ والنَّدَى،
بالزَّيْتِ الذي في الجِرارِ،
وقِرابِ الجَمْرِ الـ تَضِجُّ في الخَفَاءِ.
فَلْتَأْتِينَ يا بناتِ:
بِقَرْنِ القوةِ (1)
والقَرابينِ،
ولتمْسكُنَ السَّمَاواتِ من أَعْناقِها
وتَكْتَبِنُ:
الذي ثيابَهُ من الغُيومِ،
الذي يُفْتِتُ الأُرْزَ في يَدِهِ كالعَثِّ،
سَيَأْتي في عَرَبَةِ القِتالِ
يحفظُ الكُرومَ،
ويُشَتِّتُ شَعْبُ الغُبارِ.
فَلْتَأْتِينَ يا بناتِ إلى الْأَشْتَارُوتِ(2) فَوْقَ جِبالِ الجَليلِ،
ولْتَقْطفِنَ التُّفَّاحَ
في طَريقِكُنَّ إلى اوغَاريتْ (3)،
ولْتَرِقْصُنَ حتى تَثْمَلَ الأرضُ
وينكْسِرُ على تاريخ الدمِ
طُلْقُ الرُّمّانِ.
ولَتَأْتِينَ يا بنات كَنْعانَ:
بالمَوجِ إلى ساحلِ البلادِ،
بالغيمِ إلى جِبالِ القُدْسِ،
بالنَخيلِ إلى أريحَا،
بالوديانِ التي سَيَصُبُّ الغَيْبُ فيهَا النّارُ،
في أيديكن أساور البدْوِ من بيرِ السَّبْعِ،
وعلى أكتافْكِنْ تَرْفَعْنَ الْخِيَامَ،
فَلْتَأْتِينَ يا بناتِ:
امْسَحنُ بالزَّيتِ جسدَ ايِلْ،
اتركِنَ وُشومَكُنَ
تَنامُ في حِضْنِ اللَّهِ،
واخْلَعنَ الغلالاتِ عن أجْسَادِكِن
هذِي البِلادُ الحَرامُ،
ويا بنات:
لتَأتِيَنَ بالْقَشِّ والسلالِ،
والزَنابِقِ (4)،
والبَخورِ،
وخارِجَ سُورِ آورسالم،
تحت أشجارِ الجُمَّيْزِ،
فَلْتَرْحْبِنْ بالأنبِيَاءِ.
ولْتَأْتِينَ يا شَقْيَات:
بالفَرَحِ في أصواتكن،
بخَلاخيلِ التّاريخِ والمجراتِ،
ولترقصنَ،
سيأْتي تَمُّوزْ من أرْض آور ” بِكَلِماتِ التَّجارِبِ “،
لسَيدةٍ في البِلادِ.
ارْقْصُنْ يا بنات،
” كالثيرانِ على العُشْبِ الجافِّ“،
واحْمِلِنَ الطُّيُوبُ إلى ايلاتٍ (5)،
والأَرْبَعِينَ سَطْرًا من مَلْحَمَةِ جلْجامِشْ،
والْبُوهِيلُو (6) السَّوْداءِ من طَبَريّا،
حَضِّرْنَ التَراتيلَ،
وافرشنَ الطَّريقُ بالوردِّ والمِلْحِ،
والوحْلُ الذي يغمرُ “لذَّةَ الحَماقاتِ“،
وغَنّين:
سَتَنامُ في حضْنِ اللَّهِ
وشومُنا
والْبِلادِ.
هوامش تفسيرية:
1 – مِحْراثُ عَناَةَ الذي كانتْ فيه قوتُها
2 – المَحَارِقُ على رُؤوسِ الجِبالِ حَيْثُ كانتْ تُقَدَّمُ القَرابينِ لِعَشْتارَ
3 – حَيْثُ تَمَّ العُثورُ على التَّوْراةِ الكَنْعانيَّةِ التي لاحِقًا اسْتَنْسَخَتَهَا اسِّفارُ العَهْدِ القَديمِ دُونَ الاِّشارَةِ إلى المَصْدَرِ الكَنْعانيِّ كما توضِّحُ الدِّراساتُ المُقارِنَةَ لِتَرْجَماتِ ” اَلْواحِ اوْغَارِيتْ ” ونُصوصِ رَأْسِ شَمْرَةٍ “، وحَيْثُ الذي بين عَلامَتي تَّنْصيصٍ في هذا النَّصِّ، اقْتِباسٌ مُباشِرٌ من الأَصْلِ، “التَّوْراةُ الكَنْعانيَّةُ “
4 – الزُّهْرَةُ المُقَدَّسَةُ لِبِلادِ كَنْعانَ
5 – ابنَةُ إله كَنعانَ، ايِلْ
6 – الآلِهَةُ المَنْزِليَّةُ في بِلادِ كَنْعانَ