دوحة الكستناء.. انتظار الثمرة بعد سقوط الشجرة

ناجح المعموري | رئيس اتحاد الأدباء والكتاب | العراق

تلبستني قصائد سعدي يوسف التي وفرها لي ولغيري د. ضياء خضير . ولا ادري الى اين سأمتد وامضي راكضاً وراء نصوصه الشفيفة الكاشفة ، عن روح البدئية المعبر عنها ، بالشفاهية التي هي لحظة الابتداء ، التي لن تنطمس ، ولا تغيب ابداً . بعض من النصوص يلتقطها سعدي يوسف بذكاء شاعر لا يفارق مطاردة الحساسية والهوس ، بمعاينة المستقبل الزاحف من الماضي ، لان حمزة توف الذي يعرفه سعدي يوسف ومثله الكثير من الشعراء يخافون من رصاص الماضي .
انا مندهش بنص ” دوحة الكستناء / انتظار الثمرة بعد سقوط الشجرة ” هذا نص عن الكائن ووجوده ، الماهية والكينونة ، وذكرني هذا النص بنص قديم وشهير ــ اسير مع الحشد وخطوتي وحدي ، بمعنى الشاعر حاضر بين الاخرين ومعهم حاملاً صورته معهم ، ولا يعرف العزلة مثلما قال د. ضياء خضير في حديثه عن ــ دوحة الكستناء ــ التي كانت وظلت وستبقى ذات تواجد وحضور جوهري . ما اشار له الشاعر لا يعني بانها تعبير عن العزلة ولم يكن عنوان ــ العزلة ــ مرآة اللغة الكاشفة عن الوحدة ، والراوي يتمتع بتواجد لا ينكر لأنّ الشعرية اوهمت د. ضياء خضير اريد لفت الانتباه لاسطورة انانا / جلجامش وشجرة الخالوب وهي من الاساطير السومرية المعروفة ، وهي احدى الاساطير التي ساهمت بتكوين الاصول الاولى لملحمة جلجامش والتي اقتلعت الرياح الجنوبية فيها شجرة الخالوب / الصفصاف وتابعتها الالهة انانا / عشتار واخذها الى بستانها والتفاصيل كثيرة / للاطلاع مراجعة كتابنا / تفسير الاسطورة / انانا / جلجامش وشجرة الخالوب / دار المدى .
ونمت شجرة الخالوب ، لكن حطت عليها الامدكود / والحية / لبليث .
دوحة الكستناء ، اسقتطتها رياح شمالية . ولم تكن هذه الشجرة هي الوحيدة في الفضاء الخارجي . وهذه الشجرة في جماليات رولان بارت هي ميتا ــ عنصر ، يبني المتلقي حضوره معها اعتماداً على ما تشير اليه رمزياً ، في المرأة المشطوبة من ذاكرة الشاعر ، لكنها لم تغادرها، هي ساكنة في اعماق الوعي واللاوعي ، والتلقي يوظف ما ينكشف عنه الرمز الميثولوجي منذ لحظته الاولى واقتران كل ما يفضي به الى المرأة ، هي الانثى ، او الام ، الزوجة ، العشيقة ، وسقوط دوحة الكستناء ، لم تترك الشاعر وحيداً تحت ضغط الاخضاع ، بل منحته كستناءة سيقضم لبها ، وهذا ما يحلم به الشاعر ، كثير اللوذ بالجسد . والذي تهاوى هو جسد الكستناءة . الشعر الحقيقي غير محكوم بما قاله حسين مردان ، عن ضرورة الاقتراب من الشجرة وتلمس اوراقها واحدة واحدة .
قال د. ضياء خضير : ” تبدو في القصيدة شجرة حقيقية قريبة من الغابة التي تطوق بيت الشاعر العراقي … هي في الوقت نفسه شجرة خيالية او مجازية يمكن ان ترمز للشاعر الذي يتوقع عزلته المكتهلة السقوط مثل هذه الشجرة في اية لحظة ، فهي تؤلف معادلاً موضوعياً وظيفته تكمن في التعبير عن عواطف الشاعر الداخلية غير المعلنة / ص36//
قلت بأن الشجرة ــ ميتا عنصر ــ للفلسفة حضور جوهري هي كائن ، سقوطها ، تعطل العلاقة الثنائية بين الراوي والمرأة التي يعرف سابقاً . رؤيته لها هاوية لا تثير مخاوف الشاعر ، لانه عرف اصدقاء ماتوا وتعرف على لحظات غيابهم ، الشاعر كائن يعيش زمنه بدقة ويزاول كل ما يجعله حاضراً في ما يأتي من ايام ، ولا اظن بأنه خائف من الحتمية ، لكن القراءة تزوع باتجاه ما قاله د. ضياء خضير . الشجرة حاضرة ، لأنها اعطته الكستناءة واتصل مباشرة معها .
اين ستمضي الطيور ؟
العصافير
ذاك اليمام
وهذي السناجب؟ / ص34//
الطيور هاربة مغادرة مكاناً معتاداً ، لكنها ستحط بجوار دوحة الكستناء ، لان الغابة ضاجة بالأشجار . ان الميتا ــ عنصر ينفتح اوسع دلالة ، ويكشف عن عمق المعنى ، الذي لا يبتعد عن التعالق الرمزي الازلي مع الانثى / المرأة . لان الشجرة هي المثارة والتي اغوت الفحل .
وظلت تراوده وهو يطاردها
دوحة الكستناء التي سقطت
سوف تأتي الىَ
سوف تأتي
لتدخل غرفتي نومي …
فتمنحني
الكستناءة
تلك التي ليس يعرفها في العشيات
الا امرؤ لا ينام / ص35//
الدوحة هي التي حطت في خزان الذاكرة الشعرية لسعدي يوسف ، وهو الذي دائماً ما يتجه نحو شعرية الليل والعلاقة الايروتيكية الزاحفة مع الاحلام ، الهابطة مع المطر . جعل الشاعر من الدوحة كائناً يتقدم ويدخل غرفته، لا بل غرفة نومه ، بمعنى هي تهتدي اليها لتكررها بالدخول اليه وتعطية لذاذات الجسد التي تهبها هذه الشجرة لرجل وحده تعرف على العلاقة معها ، لانه رجل لا ينام .
كل الاشجار بدون استثناء هي انثى / امرأة وهي مقترنة مع الجسد الانثوي البدئي الذي عايش لذاذات الانثى التي انتصرت على رجل الفردوس الذي افتضى العذرية وارتضت الانثى / الشجرة ذاك الفعل بوصفه قرباناً اول في الحضارة الانسانية ، قدمته العذراء للاله التي خلق الفردوس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى