أعلى الجمال تغار منا؟

حسام الدين سرداب | السودان 

للذكري .. والتاريخ .. طاقة نور .. لكل المستنيرين

(( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ تغار منا ؟))

أﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺗﻐﺎﺭ ﻣﻨﺎ
ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﺫﺍ ﻧـﻈﺮﻧﺎ
ﻫﻰ ﻧﻈﺮﺓً ﺗﻨﺴﻰ ﺍﻟﻮﻗﺎﺭ

 ﻭﺗﺴﻌﺪُ ﺍﻟﺮﻭﺡَ ﺍﻟﻤﻌﻨا

ﺩﻧـﻴﺎﻯ ﺃﻧﺖ ﻭﻓـﺮﺣﺘﻰ
ﻭﻣﻨﻰ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩِ ﺇﺫﺍ ﺗَﻤَﻨﻰ
ّ ﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀُ ﺑﺪﺕْ ﻟـﻨﺎ
ﻭﺍﺳﺘﻌﺼﻤﺖْ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪِ ﻋﻨﺎ

ﻫﻼَّ ﺭﺣـﻤﺖَ ﻣـﺘﻴﻤـﺎ
ﻋﺼﻔﺖ ﺑﻪ ﺍﻷﺷﻮﺍﻕ وﻫﻨﺎ
ﻭﻫﻔﺖ ﺑﻪ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ
ﻓﻄﺎﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﺟﻰ
ﻣﻐﻨا ﻓﻤﻐﻨا

ﻫـﺰﺗﻪ ﻣـﻨﻚ ﻣـﺤﺎﺳﻦ
ﻏﻨﻰ ﺑﻬﺎ ﻟـﻤّـَﺎ ﺗـﻐﻨَّﻰ
ﻳﺎ ﺷﻌﻠﺔً ﻃﺎﻓﺖْ ﺧﻮﺍﻃﺮﻧﺎ
ﺣَﻮَﺍﻟَﻴْﻬﺎ ﻭﻃــﻔﻨــﺎ

ﺃﻧـﺴـﺖ ﻓﻴﻚَ ﻗﺪﺍﺳﺔً
ﻭﻟــﻤﺴﺖُ ﺇﺷﺮﺍﻗﺎً ﻭﻓﻨﺎً
ﻭﻧﻈـُﺮﺕُ ﻓـﻰ ﻋﻴﻨﻴﻚ
ِ ﺁﻓﺎﻗﺎً ﻭﺃﺳـﺮﺍﺭﺍً ﻭﻣﻌـﻨﻰ

ﻛﻠّﻢْ ﻋﻬـﻮﺩﺍً ﻓﻰ ﺍﻟﺼـﺒﺎ
ﺃﺳﺄﻝْ ﻋﻬـﻮﺩﺍً ﻛﻴﻒ ﻛـُﻨﺎ
ﻛـﻢْ ﺑﺎﻟﻠﻘﺎ ﺳﻤـﺤﺖْ ﻟﻨﺎ
ﻛـﻢْ ﺑﺎﻟﻄﻬﺎﺭﺓِ ﻇﻠﻠـﺘﻨﺎ
ﺫﻫـﺐَ ﺍﻟﺼـﺒﺎ ﺑﻌُﻬﻮﺩِﻩِ
ﻟﻴﺖَ ﺍﻟﻄِـﻔُﻮْﻟﺔَ ﻋـﺎﻭﺩﺗﻨﺎ

°مشهد اول.
..و(العقاد)- الاريب الاديب العملاق المفكر.في تفكير عظيم مطرق الرأس في ترقب تام تعلوه خشيه ووجل يترقب محدثه.يرفع رأسه من ذاك الخشوع مخاطبا محدثه.من قائل هذا الحديث؟
_ شاعر سوداني

_واين هو الآن؟
-في مستشفي الأعصاب النفسي
حينها قال العقاد.هذا مكانه لايصح أبدا لعاقل بيننا ان يقول هذا.مالهذا وجود بين العقلا

°مشهد ثاني.
و(العقاد)- نفسه امام حشد عظيم يتلو
ماقيل قولا صحيح لفظا ومعني منذ القرأن في الازل الا من قال-
((انت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا))
=وهو ياقرائي الاكارم ماجعل اديب ك العقاد في المشهد الاول طريح الاستماع بكل ادب وهو ربان الادب .لفلته ونابغه ومفخره سوداني ..لن يتكرر يدعي.ادريس جماع.ولا غرؤ

°ماقبل الكتابة…
هذا ياسادتي ماكان من امر العقاد .العقاد الذي اصطفي الادب اصطفاء.وعقد.وحل عقد الادب..يأتي فلذة جلدتنا.وشاعرنا ونحريرنا .عاشق الجمال وجماله .وجامع الجمال في لون الشعر.الفحل .المرهف ((ادريس جماع)) وهو ضيفي وضيفكم اليوم.بمعيتي ومعيتكم..
..وها انا قرائي اليوم احمل قلما اثقلته الهموم من هول مسؤولية الكتابه عن ضيف ..خارج دنيانا جسدا..داخل حياتنا روحا ومعني..جامع وجماع للجمال قولا ومعني ..جميل المفرده.جميله المفرده عنده.معيتنا الاستاذ إدريس محمد جماع.ولهان الجمال ومنشده..وانسانه الفتان..وانا احمل ياسادتي قلمي واعرف جيدا والكتابه في هكذا موضع ومنحني ..مسؤولية ..وليس كل من حمل قلما واتي متشدقا ليسطر عن شاعر الجمال سطرا مغناه كتب واوفي الراحل حقه!! لجهة ان هذا الشاعر الوجدي النحرير كان مخيف الحضور عند الجمال مدهش الوصف جنباته روعه لن يجود بها زمان الحاضرين ابدا.
كان رحمه الله خليطا من الشفافيه والحلم .وصديق خلوق قال لي يوما.الكتابه عن جماع تشبه الموت السريري .الدماغي.انت تدرك موت فكرتك لمن هم حولك .ولكن تنتظر اللحظه الفعليه لهذا عند الطرح.ولك الله ياصديق وانت تسر لي لحظتها النصح. عند جماع.
..ولكن كذا الكتابه عن جماع نكتب عنه والكتابه في تقاصر وتقزم.وادراكنا اننا ميتون في فكرتنا عنه
.رحمه الله عاش حفيد المانجل جماع.سليل اسرة العبدلاب.في ميلاده الاول من الصرخه الاولي 1922_1980.بحلفاية الملوك ببحري.شمال الخرطوم.في كنف جده.والتحق بمدرستها الاولية 1930.وبعدها التحق بمدرسة امدرمان الوسطي 1934.والتحق بكلية المعلمين ببخت الرضا..قيل إنه بداء نبوغه الشعري مبكرا _قبل سن ال ثانية عشره..ابان دراسته ببخت الرضاء شعلة العلم 1936 وقد اشترك في أعيادها وكانت قبله لايدخلها في ذاك الوقت الا النوابغ.وادريس منهم. نابغه لن يتكرر
عمل في سلك التدريس معلما بمدرسة تنقس الجزيرة 1941.ونقل الي الخرطوم لاولية 1943.نقل الي حلفاية الملوك 1944.وبعدها استقال من المعارف السودانية وهاجر الي مصر 1947 والتحق بمعهد المعلمين بالزيتون ونقل الي السنة الثانية والتحق بدار العلوم ونال الليسانس في اللغه العربيه والدراسات الاسلامية من دار العلوم بمصر.ودبلوم التدريس في اللغه العربيه 1952 بعد التحاقه ببمعهد التربية للمعلمين.وبعدها عين مدرسا بمعهد التربية بشندي 1952.ونقل بعدها مدرسا بمدرسة الستين ببخت الرضا1955.وفي اواخر العام 1959 نقل الي مدرسة الخرطوم ثم الي مدرسة الخرطوم بحري الوسطي.

-وشعره كان في الوصف.والهجاء.والوطنيه والرثا والمدح. لكنه كان مجيد الوصف.افني شبابه في الجمال وتأمله وقصائده كانت تأتي بنبوغ كبير. حتي حينما كان يدخل علي تلاميذه كان لا يكتفي بدرسه فقط.انما يزيد حاثهم علي العمل والبر.ف ينشد
انا بالصبح تلميذ وبعد الظهر نجار
ولي قلم وازميل ومنشار
ف للعلماء منزلة وللصناع مقدار
وشعره رحمه الله ينسب لمدرسة الديوان. ويعد من رواد التجديد في الوطن العربي.
ياسادتي لو كان الزيوع بمقياس مانري من تضخيم الاسماء الشعريه لكان جماع وشعره في الثريا فأين هو من مانري؟؟؟؟
وقصيدته الاشهر.. غيرة_ اعلي الجمال_ تشهد..وقيل انه قالها في وهو في رحلة علاج بالخارج. وهو في المطار رأي زوجة سودانية جميله جدا. وامعن فيها النظر. فتتضايق زوجها منه.فحال بجسده بينها منه..وكان لم يعلم عن ادريس جماع شيئا..فأنشد الهامته تلك.

أعلى الجمال تغار منا
ماذا عليك اذا نظرنا
هي نظرة تنسي الوقار
وتسعد الروح المعنا
دناي انت وفرحتي
ومني الفؤاد اذا تمني
انت السماء بدت لنا
واستعصمت بالبعد عنا

..كان إدريس قد وصل للجمال مبلغا اثر كثيرا علي صحته واعتللها.وكونه كان شفاف الدواخل نقيا .لم ينال مبتغاه منه.فأثر علي سلوكه وصحته النفسيه. لدرجة انه ارسل مرارا للخارج للعلاج .دونما تحسن.ومكث في مستشفي الخرطوم بحري للصحه النفسيه.وفي اخريات حياته كان رحمه الله يسير احيانا في الطرقات بغير هدي.وكان يذهب الي البحر ويكتب قصائده ويرميها .وان ابن اخته كان يجمعها..حتي اصدقائه كان لهم فضل جمع كثير من قصائد كان العدم يكون حليفها. .وله في ديوانه المطبوع (لحظات باقية)-حوالي ال 66 قصيدة منشورة..
ومن لمحاته الشعريه وهو في سرير المرض.وتغنيه للجمال وهو في تلك الحالة انه ارسل للعلاج بلندن.وهو في سرير المرض بهرته عيون الممرضه التي تشرف علي علاجه. فراح يغدغ بها النظر عن كثب غير سامح لعيونها بالفكاك من مرمي عينيه.فخافت .واشتكت لمديرها الذي نصحها بأرتداء نظاره سوداء داكنه.. ولكن جماع انشد بها

السيف في غمده لاتخشي بواتره
وسيف عينيك في الحالتين بتار
… بمعناه ان النظاره ومهما كانت سوداء فهي لاتخفي الجمال.كما اوهمها مديرها. .وقيل انه عندما عرفت تلك الممرضه المليحه العيون بمرمي حديثه ونظراته.اجهشت بالبكاء جدا.لادراكها وقتها بقيمة الإحساس بالجمال.
الله يا ادريس. عليك وانت في تلكم الحالات تنشد الجمال مغني…*وهذا البيت اعزائي القراء صنفه النقاد من احسن ماقيل في الشعر العربي الحديث.

*وايضا يقال والعهده علي كثيرون ان البيت الاشهر

ﺇﻥ ﺣﻈﻰ ﻛﺪﻗﻴﻖ ﻓﻮﻕ ﺷﻮﻙ ﻧﺜﺮﻭﻩ
ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﺤﻔﺎﺓ ﻳﻮﻡ ﺭﻳﺢ ﺍﺟﻤﻌﻮﻩ
ﺻﻌﺐ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﺗﺮﻛﻮﻩ
ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﺷﻘﺎﻩ ﺭﺑﻰ ﻛﻴﻒ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺴﻌﺪﻭﻩ

**وعلي الرغم من هذه الأبيات لم تنشر في ديوانه المطبوع _لحظات باقية الا انه يقال انها وجدت في ((قصاصات في غرفته الخاصة)) بمنزلهم..وان كان كان قد دار لغط وجدل كثيف حولها..وهناك من نسبها لشاعر مصري قديم..واخرون نسبوها للشاعرة فدوي طوغان..ولكن في النهاية هي ونسبها لشاعرنا المطبوع ..وهي لعمري لاتأتي الامن ادريس..
*وهذه الابيات عدت واحدة من افضل ماجادت به قرائح عيون الشعر العربي الحديث..ولا ذالت تحدث الضجة ويضرب بها المثل الي يومنا هذا..فبأي عبقرية كنت..وبأئ فهم كانت هذه القريحة ياجماع..؟؟

…ادريس كان يجب ان يكرم. ان يكون في طليعه من يعتلون هرم الشعر العربي.اجمع.وان لم يكن افضلهم.في أكثر المواضيع وصفا.وربيعا .ولكن هو اعلامنا الشحيح.مما جعل نبوغا ك هذا في غير موضعه.لك الرحمه يامن انشدت
امة للمجد والمجد لها
وثبت تنشد مستقبلها.
ونشيد. تقدم انت سوداني
. لك الرحمه لم ولن نوفيك ويوفوك حقك.حقك وانت متوفي بين رحمه الله. عز وجل.انما هنا لن نوفيك وفائك حقا وحقإ مهما قلنا فيك وقيل. يا انسان عاش للجمال حرما ومغني..
….تغنيه للاشقاء العرب
العبقري ادريس جماع.. كان مقيما في مصر الشقيقة ردحا من الزمن.. لذلك كان قد ابدعها في 9 قصائد كاملة..واشهرها علي الاطلاق(ديوان مصر)_ كما وانه تغني للراحلة العظيمة (فدوي
طوقان)- وتغني للشقيقة الحبيبة سوريا في قصيدته ( وحدتك ياسوريا)_ وتغني ايضا للحبيبة الجزائر.. بقصيدته الشهيرة جدا ( صوت احرار الجزائر )
……………..
**حاشية. .
والله العظيم هناك كارثه سماوية. كانت قد حلت بأهزوجته تلك.الالياذة .اعلي الجمال. .حينما اداها فنان حبشي .اجل قرائي.وقام بتصويرها فيديو كليب. .بطريقه مبتزله..لم يراعي فيها ذاك الحبشي حرمة تلك الاغنيه. هذه الالهامه الهامه المهمة.ذات البعد الفلسفي والجمالية المكمله.تغول عليها هؤلا الاحباش .وشوهوها .هذه القصيده المغناه التي قيل حينما اكمل مبدعنا سيد خليفه لحنها.انهار مغشيا عليه من البكاء الهستيري.لانها ارجعته لحالة خليله وصديق عمره جماع. وقال انا اليوم اكملت نفسي مفني.رحمهما الله. فهذه الاغنيه كانت يجب الا تصور ابدا .بل تغني ومن صاحبها.ويترك للمتلقي تؤيل الاخيله لذهنه وحالته كيفما تصور.وهذا حالها اداء.فكيف هي الترنيمه التي اذهلتنا وغيرنا..
.. **وايضا ومن اسف شديد ..كثيرا ما تنسب قصيدة (ولي المساء)-لشاعرنا الكبير ادريس ..
والصحيح انها لشاعرنا الاخر الرائع .عوض حسن ابوالعلا..الذي اصدرت عنه مؤخرا ابنة اخيه ليلي ابوالعلا_رواية بعنوان (حارة المغني.ولي المساء)–وهذا تنويه مهم كون اللبث يأتي من ان كلتا الاغنيتين اداهما الراحل سيد بنفس الاحساس..

رحم الله ادريس جماع 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى