الفنانة التشكيلية الكويتية سكينة الكوت في حوار مع عالم الثقافة

حاورتها: د. نجاة صادق الجشعمي

  • الفن التشكيلى له قواعد وأصول لابد من إجادتها
  • الحركة التشكيلية النسائية فى الكويت متقدمة
  • الجمهور مختبئ الآن لم يتحقق تواجد جمهور للفن التشكيلى
  • لاتوجد إحصائية عن عدد الفنانات التشكيليات فى الخليج

 

يظل الفن التشكيلى هو المحور الغامض المظلوم بين الفنون الأخرى ويظل الفنان التشكيلى المغامر والبحار فى وسط محيط الفنون الساخنة والباردة والصاعدة والهابطة والمضيئة والخافته وكأن قدر الفنان التشكيلى أن يكون مثل سيزيف يحمل الصخرة ويصعد الجبل صبحا ومساء ..والفنانات التشكيليات هن من يحملن سر الريشة واللون والصمت وموسيقى اللون.
إن الكويت ليست غائبة عن تقديم فنانات مبدعات مثل الفنانة سكينة الكوت؛ فالكويت تمنح الفنانات سر الطموح لإيقاع اللون فى الصورة هى ابنة التأمل والجنوح على مساحات اللوحة ونحن نلتقى بها فى مسرحنا إيمانا منا بأن المسرح أبو الفنون يحتوى الفن التشكيلى كجزء أساسى.


فليس جديداً علينا وعلى العالم العربي أن دولة الكويت ترفد الفن بالإبداع وبريشة نسويه بارعة متأثرة بجمال الطبيعة ومتجذرة بالأصالة وباحثة عن الحداثة والتغير والتجديد ببراعة لا مثيل لها ولقد تشرفنا باللقاء مع الفنانة التشكيلية مذهلة الحس ورائعة الذوق وجميلة الطلة الفنانة (سكينة الكوت) فقد انقشعت الشمس وحل الوضوح والشاعرية والجمال والفروقات اللونية وقد انسابت الأحاسيس والحدس تبدو أنها ثائرة رافضة التقيد الكلاسيكي متمردة على العادات الخاطئه محبة للأرض والوطن تفتدي وطنها بأثمن شئ لديها لأنها عاشقة لوطنها وملتصقة بأمها (الأرض) ريشة الفنانه سكينة الكوت صالت وجالت وساحت فاختصرت ونقشت رؤيتها على لوحاتها وبألوانها الثقافية وذلك يتضح في لوحاتها وخاصة تلك (المزهرية)التي رسمتها من بقايا قطع الإسفنج التي طالما اعتدنا على رميها فهي هنا لها نظرة ساحرة مزخرة بالورود وهذا يؤكد هويتها الفنية وإبداعها وريشتها الشاعرة الجريئة العاشقة المتشبقة للجمال المطلق فلا يسعنا إلا الإعجاب المطلق وتمنياتنا للفنانة سكينة الكوت النجاح والانطلاق بخيالها وجرئتها باندفاع دون تقيد بل لمذاقها المتميز ففي أسلوب الفنانة سكينة الكوت خطوات متأنقة عقلانية إذ عرفت كيف تستخدم التصوير بإضافة لمسات لونية وخطوط بريشة فنية تأملية وأفكار متنوعة عميقة المفهوم بسيطة تبدو للرائي لأنها ذات إيقاع ومعاناة اجتماعية واقعية …لك ولرشتك التألق والإبداع …

وفى هذا اللقاء على أرض الكنانة أرض الفنون هوليود الشرق
_ لكل فنان تشكيلى مراحل مختلفة فى تجربته الفنية.. ماذا ترين فى مراحلك الفنية؟
• تحكم قاعدة النمو كل أمور الحياة والتنمية جزء أساسى من شخصية الفنان وتتضح من خلاله مراحل تطوره لكن قبل الخوض فى مراحل الفنان وهنا أعنى (أى فن) من الفنون الجميلة أساسها الموهبة الفنية التى ليست لها معايير واضحة ودقيقة لأن معيارها هو الناتج الفنى الذى يقدمه الفنان وقد قادتنى الموهبة فى بداياتها البسيطة الى البحث عن مسببات تطويرها فكانت البداية كشأن أى فنان محاولات التفاهم والتلاقى مع الألوان ومسطحات اللون ثم وجدت أن لهذا الفن أصوله وقواعده الأكاديمية فلجأت إلى معاهد وأكاديميات الفن لأتشرب منها الكيف المطلوب للدخول فى عالم هذا الفن من الباب الصحيح ثم وجدت أن أهم وسيلة لتنمية الذات التفاعل مع الفن هى القراءة والإطلاع على مصنفات هذا الفن كذلك حرصى على تحقيق زيارات متعددة للمعارض الفنية اطلع فيها على تجارب الفنانين الآخرين كذلك زيارة المتاحف العالمية المعروفة للإطلاع على التراث الإنسانى فى الفن التشكيلى ومن مجموع كل ذلك كونت ثقافة فنية مقبولة سايرتنى فى نشاطى الفنى.


المرأة تحتل مكانة فى الكويت

_ الحركة التشكيلية النسائية الكويتية أين تضع مكانتها من الحركة التشكيلية العربية؟
• دولة الكويت من الدول الناهضة التى لا تترك مجالاً إنسانياً إلا وتقتحمه وفى إطار ذلك ياتى دور المراة دوراً فاعلاً وفى الفنون التشكيلية تحتل المراة مكانة قدمتها تطوراً مع الرجال بشكل يحقق بعض التعادل فمجال الفنون التشكيلة مجال مفعم بالحرية ولا يعبره إلا الموهوب الحر ولذلك أرى أن الحركة التشكيلية النسائية فى الكويت قدمت شخصيات مؤثرة تركت بصماتها فى هذا الفن وتتفاخر بها دولة الكويت لوجود هؤلاء الفنانات.

رشفت رشفة من القهوة ونظرت إلى النيل سألتها
– كيف ترين الأجيال الفنية التشكيلية النسائية هل تطور مع الوقت؟
• بعض البراعم من أجيال المرأة قدم صورة واعده لفنانات تشكيليات سيكون لها التأثير على الواقع الاجتماعى فى الكويت والدولة أعطت اهتمام حقيقى لهذا الفن ولأجيال هذا الفن بالدعم المعنوى والمادى اوضحها تأسيس المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب وهو جهاز حكومى خصص له مختصين فى علوم الفن المتنوعة من بينها الفنون التشكيلية بالإضافة إلى الثقافة بشتى أنواعها والآداب من بحوث وطباعة الكتب وتأسيس مكتبة على مستوى الدولة… على كل حال ساهمت هذه المؤسسة كثيراً فى تطوير الفن التشكيلى وبناء شخصيات الفنانين ليواكبوا المستوى الدولى واعتنت على وجه الخصوص بالنابغين فى هذا الفن بالنسبة للأجيال القادمة.

أزمة جمهور أم أزمة إعلام ؟
_ لماذا الفن التشكيلى فى المرتبة الأخيرة للمواطن العادى على الرغم من أن الميديا (النت والتلفزيون) انتشرت بشكل كبير؟
• الفن التشكيلى ليس فى ذيل القائمة عندمة نذكر الفنون فالفن التشكيلى شأنه شان بعض الفنون الأخرى يعانى من أزمة الجمهور مختبئ الآن لم يتحقق تواجد جمهور يهتم بهذا الفن والنت والتلفزيون لا يصنعان جمهور واع ومثقف تشكيلياً إنما الأمر يتعلق بالتربية والتعليم بشكل عام إذ أن ترسيخ هذا الفن ومفاهيمه تتطلب غرسها فى الأجيال فى بدايتها وتقتصر برامج التعليم والتربية فى كثير من بلدان الشرق عن إثارة اهتمام النشأ بهذا الفن الذى يتطلب اختيار المواهب المبكرة ورعايتها حتى يصنع منها فلتات هذا الفن. وأرى أن تزاد الجرعة التعليمية لهذا الفن والفنون الأخرى فى مناهج أطفالنا.

حركة الفن التشكيلى فى السعودية
_ الحركة التشكيلية النسائية فى السعودية تتقدم بشكل مذهل تفوق حركة الرجال ترى لماذا.. وما رأيك؟
• إن حيوية المرأة وانطلاقها لم يعد رهن القيود التقليدية فأينما زادات القيوم وزادت الممنوعات وثقافة الانغلاق تزداد حركة المرأة نحو الإنطلاق.. والمرأة فى السعودية لم يعقها عائق خلال السنوات السابقة وحتى الآن فى أن تقدم للمجتمع كل نساء فنون العلم والمعرفة وفنون الآداء الفردى والجماعى حتى بات يتصور بأنها تفوقت على نفسها فى الحركة. والفن التشكيلى لسان حر تحتاجه المرأة دائماً للتعبير عما يجيش فى كيانها وهى أكثر فهماً وتقبلاً لما يقدمه العلم والمعرفة فى زمانها وليست هناك إحصائية يمكن اعتمادها للقول أن الحركة التشكيلية النسائية تفوق حركة الرجال فى هذا المضمار إنما هو تطور طبيعى تحكمه قواعد اجتماعية وقواعد تتعلق بالعادات والتقاليد وغيرها. نحن نعتز بالحركة التشكيلية بالمملكة العربية السعودية ونعتز بالمراة التى لم تهزمها قيود الماضى. وهكذا نجد أن المراة فى كل هذه المنطقة فكاد تنطلق فى خط واحد فى مجال الفن التشكيلى نحو خلق أجيال مبدعة.

_ كلمة أخيرة أين تجدين الفن التشكيلى ؟
أجد فى الفن التشكيلى نفسى ومجتعمى ومحيطى وأجد أن المراة لن تقف أمام هذا الفن إلا وتقدم إبداعاتها والفن التشكيلى منذ بدء التاريخ هو رسالة المرسومه التى أرسلت لنا عبر الزمن لنراها فناً جميلاً نابضاً بالحياة.

السيرة الذاتية
سكينة حسين الكوت من مواليد الكويت خريجة جامعة الإسكندرية – ليسانس كلية الآداب – قسم الجغرافية – 1979 م .. حاصلة على العديد من الشهادات التقديرية من المجلس الوطني للثقافة والآداب ورابطه الحرف اليدوية والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وشهادات ودورات المتخصصة في مجال الفن التشكيلي في لبنان وجمهورية مصر العربية،واشتركت في معارض عدة منها على سبيل المثال لا الحصر:
الملتقى العلمي العالمي الخامس, معارض عدة في مدرسة بيان ثنائية اللغة, معرض بوبيان, معرض الفنانات التشكيليات الكويتيات (احتفالية المرأة الكويتية _ يونيو 2001م), وبينالي فرنسا 2003 م, وبينالي بنكلادش _ 2003 م, وبينالي القاهرة 2003 م, معرض 25 فبراير التاسع عشر _ 2004 م, ومعرض القرين التشكيلي الشامل _ يناير 2004 م , معرض التحرير الثالث والثلاثون 2004 م , مسابقة شركة نفط الكويت للفن التشكيلي _ 2003 م, بينالي الخرافي الأول من ديسمبر2004 م، معرض العيد الوطني 44 وعيد التحرير 14من 21 الى 28 فبراير , معرض شخصي المرأة بين الزمان والمكان في مارس 2005 م, معرض يوم الشهيد في أغسطس 2005 م, مهرجان الفنون الصغيرة في مارس 2006, الملتقى الاقتصادي العربي الالماني في برلين سبتمبر 2006 م, معرض الفنون الصغيرة (العيد الوطني 45 وعيد التحرير 15), مائيات كويتية مايو 2006 م, بينالي الخرافي الدولي للفن العربي المعاصر في ديسمبر 2006 م, التشكيلي الكويتي (2006-2005) م, مهرجان الكويت للابداع التشكيلي _ فبراير 2007 …كما أنها عضو الرابطة الدولية للفنون 2003 ART OF ASSOCIATIONAL-INTERNA

ACADEMY ROYAL THE OF FRIENDS عضو في أنجلترا
عضو في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية .
عضو في التحالف الوطني الديمقراطي
عضو في الجمعية الثقافية النسائية
عضو في الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى