كارل ماركس والفلسفة الماركسية

ترجمة: د. زهير الخويلدي | كاتب فلسفي – تونس

لويس س. فوير وديفيد تي ماكليلان –  المصدر: الموسوعة البريطانية

 

كارل ماركس، بالكامل كارل هاينريش ماركس، (من مواليد 5 مايو 1818، ترير، مقاطعة الراين ، بروسيا [ألمانيا] – توفي في 14 مارس 1883 ، لندن ، إنجلترا)، ثوري ، عالم اجتماع ، مؤرخ ، واقتصادي. نشر (مع فريدريك إنجلز) بيان الحزب الشيوعي (1848)، المعروف باسم البيان الشيوعي، الكتيب الأكثر شهرة في تاريخ الحركة الاشتراكية. كما كان مؤلف أهم كتاب للحركة، وهو راس المال. تشكل هذه الكتابات وغيرها لماركس وإنجلز أساس جسد الفكر والاعتقاد المعروف بالماركسية.

أهم الأسئلة: من هو كارل ماركس؟ وكيف مات كارل ماركس؟ وكيف كانت عائلة كارل ماركس؟

 

السنوات المبكرة

كان كارل هاينريش ماركس أكبر فتى على قيد الحياة من تسعة أطفال. والده، هاينريش، محامٍ ناجح، كان رجلاً من عصر التنوير، مكرسًا لكانط وفولتير، الذي شارك في التحريض على دستور في بروسيا. والدته، المولودة هنريتا بريسبورج ، من هولندا. كان كلا الوالدين يهوديًا وينحدران من سلالة طويلة من الحاخامات، ولكن قبل عام أو نحو ذلك من ولادة كارل، تم تعميد والده – ربما لأن حياته المهنية تتطلب ذلك – في الكنيسة الإنجيلية المؤسسة. تم تعميد كارل عندما كان عمره ست سنوات. على الرغم من أن كارل في شبابه كان متأثرًا بالدين بدرجة أقل من تأثره بالسياسات الاجتماعية النقدية والمتطرفة في بعض الأحيان للتنوير ، إلا أن خلفيته اليهودية عرّضته للتحيز والتمييز الذي ربما أدى به إلى التشكيك في دور الدين في المجتمع وساهم في رغبته من أجل التغيير الاجتماعي ، تلقى ماركس تعليمه من 1830 إلى 1835 في المدرسة الثانوية في ترير. كانت المدرسة، التي يُشتبه في أنها تأوي معلمين وتلاميذ ليبراليين، تحت مراقبة الشرطة. أظهرت كتابات ماركس خلال هذه الفترة روح التفاني المسيحي والتوق إلى التضحية بالنفس من أجل البشرية. في أكتوبر 1835 التحق بجامعة بون. كانت الدورات التي حضرها حصريًا في العلوم الإنسانية، في مواضيع مثل الأساطير اليونانية والرومانية وتاريخ الفن. شارك في الأنشطة الطلابية المعتادة، وخاض مبارزة، وقضى يومًا في السجن لكونه في حالة سكر وعدم انتظام. ترأس نادي تافرن ، الذي كان على خلاف مع الجمعيات الطلابية الأرستقراطية ، وانضم إلى نادي الشعراء الذي ضم بعض النشطاء السياسيين. كانت الثقافة الطلابية المتمردة سياسياً بالفعل جزءًا من الحياة في بون. تم اعتقال العديد من الطلاب. كان البعض لا يزالون يتعرضون للطرد في عهد ماركس، خاصة نتيجة محاولة الطلاب لتعطيل جلسة البرلمان الفيدرالي في فرانكفورت. لكن ماركس غادر بون بعد عام وفي أكتوبر 1836 التحق بجامعة برلين لدراسة القانون والفلسفة. كانت تجربة ماركس الحاسمة في برلين هي تقديمه لفلسفة هيجل، الحاكم هناك ، وتمسكه بالهيغليين الشباب. في البداية شعر بالاشمئزاز تجاه مذاهب هيجل. عندما مرض ماركس كان ذلك جزئيًا، كما كتب لوالده، “من انزعاج شديد من الاضطرار إلى تكوين صنم من وجهة نظر أبغضها”. كان الضغط الهيغلي في الثقافة الطلابية الثورية قوياً، وانضم ماركس إلى مجتمع يُدعى نادي الأطباء، شارك أعضاؤه بشكل مكثف في الحركة الأدبية والفلسفية الجديدة. كان شخصيةهم الرئيسية برونو باور، وهو محاضر شاب في علم اللاهوت، كان يطور فكرة أن الأناجيل المسيحية لم تكن سجلًا للتاريخ بل لأوهام بشرية ناشئة عن احتياجات عاطفية وأن يسوع لم يكن شخصًا تاريخيًا. التحق ماركس بدورة محاضرات ألقاها باور عن النبي إشعياء. علّم باور أن كارثة اجتماعية جديدة “أكثر خطورة” من كارثة ظهور المسيحية كانت في طور التكوين. بدأ الهيغليين الشباب في التحرك بسرعة نحو الإلحاد وتحدثوا أيضًا بشكل غامض عن العمل السياسي.

سرعان ما تعهدت الحكومة البروسية بطردهم من الجامعات، خوفًا من التخريب الكامن في الشباب الهيغليين. تم فصل باور من منصبه في عام 1839. وضغط “أكثر أصدقاء ماركس حميمية” في تلك الفترة، أدولف روتنبرغ ، الصحفي الأكبر سنًا الذي قضى عقوبة السجن بسبب راديكاليته السياسية ، من أجل مشاركة اجتماعية أعمق. بحلول عام 1841، أصبح الهيجيليون الشباب جمهوريين يساريين. في غضون ذلك، كانت دراسات ماركس متخلفة. وبحث من أصدقائه، قدم أطروحة دكتوراه إلى الجامعة في فينا، والتي عُرف عنها التراخي في متطلباتها الأكاديمية، وحصل على شهادته في أبريل 1841. حللت أطروحته بطريقة هيجلية الفرق بين الفلسفات الطبيعية لديموقريطس. وأبيقور. وبشكل أكثر تميزًا، بدت ملاحظة عن تحدي بروميثيان: الفلسفة لا تخفيها. اعتراف بروميثيوس: “في تهدئة كل الآلهة التي أكرهها” ، هو اعترافها الخاص ، وشعارها الخاص ضد جميع الآلهة ، … بروميثيوس هو أنبل قديس وشهيد في تقويم الفلسفة. في عام 1841 ، كان ماركس ، مع غيره من الشباب الهيغليين ، تأثر كثيرًا بنشر (1841 ؛ جوهر المسيحية) بقلم لودفيج فيورباخ. مؤلفها ، حسب رأي ماركس ، انتقد بنجاح هيجل ، المثالي الذي اعتقد أن المادة أو الوجود أدنى من العقل أو الروح ويعتمدان عليهما ، من وجهة النظر المعاكسة ، أو المادية ، موضحًا كيف أن “الروح المطلقة” كان إسقاطًا لـ ” الرجل الحقيقي الذي يقف على أساس الطبيعة “. من الآن فصاعدًا، كانت جهود ماركس الفلسفية نحو مزيج من ديالكتيك هيجل – فكرة أن كل الأشياء في عملية تغيير مستمرة ناتجة عن الصراعات بين جوانبها المتناقضة – مع مادية فيورباخ ، التي وضعت الشروط المادية فوق الأفكار.في يناير 1842 بدأ ماركس المساهمة إلى صحيفة تأسست حديثًا في كولونيا ، وهي جريدة رينش. كان الجهاز الليبرالي الديمقراطي لمجموعة من التجار الشباب والمصرفيين والصناعيين. كانت كولونيا مركز القسم الأكثر تقدمًا صناعيًا في بروسيا. تنتمي هذه المرحلة من حياة ماركس إلى مقال عن حرية الصحافة. منذ أن اعتبر بعد ذلك وجود المعايير الأخلاقية المطلقة والمبادئ الأخلاقية العالمية أمرًا مفروغًا منه، فقد أدان الرقابة باعتبارها شرًا أخلاقيًا يستتبع التجسس على عقول الناس وقلوبهم وتخصيصه لقوى بشرية ضعيفة وحاقدة تفترض مسبقًا عقل كلي العلم. يمكن أن يكون للرقابة عواقب وخيمة فقط، ففي 15 أكتوبر 1842، أصبح ماركس محررًا في رينش تسايتونج. على هذا النحو، اضطر إلى كتابة افتتاحيات حول مجموعة متنوعة من القضايا الاجتماعية والاقتصادية، بدءًا من إسكان فقراء برلين وسرقة الفلاحين للأخشاب من الغابات إلى ظاهرة الشيوعية الجديدة. وجد المثالية الهيغلية قليلة الفائدة في هذه الأمور. في نفس الوقت كان ينفصل عن أصدقائه الهيغليين الذين كانت صدمة البرجوازية بالنسبة لهم وسيلة كافية للنشاط الاجتماعي. نجح ماركس، الذي كان ودودًا في هذا الوقت مع “الرجال العمليين ذوي العقلية الليبرالية” الذين كانوا “يكافحون خطوة بخطوة من أجل الحرية ضمن الحدود الدستورية”، في مضاعفة توزيع جريدته ثلاث مرات وجعلها مجلة رائدة في بروسيا. ومع ذلك، قامت السلطات البروسية بتعليقها لكونها صريحة للغاية، ووافق ماركس على إقناع الليبرالي هيغليان أرنولد روج بمراجعة جديدة، وهي الكتابات السنوية الألمانية الفرنسية (“الكتاب السنوي الألماني الفرنسي”) ، والتي كان من المقرر نشرها في باريس. ومع ذلك، في يونيو 1843 ، تزوج ماركس من جيني فون ويستفالن بعد خطوبة استمرت سبع سنوات. كانت جيني امرأة جذابة وذكية وتحظى بإعجاب كبير، أكبر من كارل بأربع سنوات؛ جاءت من عائلة ذات تميز عسكري وإداري. أصبح أخوها غير الشقيق فيما بعد وزير داخلية بروسي شديد الرجعية. كان والدها، من أتباع الاشتراكي الفرنسي سان سيمون، مولعًا بكارل، رغم أن آخرين في عائلتها عارضوا الزواج. كما كان والد ماركس يخشى أن تكون جيني مقدر لها أن تصبح ذبيحة للشيطان الذي يمتلك ابنه. بعد أربعة أشهر من زواجهما، انتقل الزوجان الشابان إلى باريس، التي كانت آنذاك مركز الفكر الاشتراكي والطوائف الأكثر تطرفا التي دخلت تحت اسم الشيوعية. هناك، أصبح ماركس أولاً ثوريًا وشيوعيًا وبدأ في الارتباط بالمجتمعات الشيوعية للعمال الفرنسيين والألمان. كانت أفكارهم، في رأيه ، “فجّة تمامًا وغير ذكية” ، لكن شخصيتهم حركته: “أخوّة الإنسان ليست مجرد عبارة معهم ، بل هي حقيقة من حقائق الحياة ، ونبل الإنسان يسطع علينا من عملهم. – أجساد صلبة “، كتب في ما يسمى” المخطوطات الاقتصادية والفلسفية من عام 1844 “(التي كتبت عام 1844؛ المخطوطات الاقتصادية والفلسفية لعام 1844 [1959]). (لم تُنشر هذه المخطوطات منذ حوالي 100 عام، لكنها مؤثرة لأنها تُظهر الخلفية الإنسانية لنظريات ماركس التاريخية والاقتصادية اللاحقة.) ثبت أن “الكتب السنوية الألمانية الفرنسية” لم تدم طويلاً، ولكن من خلال نشرها ، أصبح ماركس صديقًا لفريدريك إنجلز ، وهو مساهم كان سيصبح متعاونًا معه طوال حياته ، وظهرت في صفحاتها مقالة ماركس ” حول نقد فلسفة هيجل للقانون ” (“نحو النقد من فلسفة الحق الهيغلي “) بتأكيدها الذي كثيرًا ما يُقتبس من أن الدين هو” أفيون الشعب “. وكان هناك أيضًا دعا لأول مرة إلى “انتفاضة البروليتاريا” لتحقيق مفاهيم الفلسفة. ومع ذلك، تدخلت الحكومة البروسية مرة أخرى ضد ماركس. تم طرده من فرنسا وغادر إلى بروكسل – تلاه إنجلز – في فبراير 1845. في ذلك العام في بلجيكا تخلى عن جنسيته البروسية. لم يتم نشر الكثير من أعمال ماركس خلال حياته. أمضى ماركس معظم وقته في قراءة الإيكونوميست في المتحف البريطاني لدراسة المجتمع الرأسمالي. ساعدته ابنة ماركس إليانور في عمله وأصبحت فيما بعد مهمة للحركة العمالية البريطانية.

 

فترة بروكسل

شهد العامان التاليان في بروكسل تعميق تعاون ماركس مع إنجلز. كان إنجلز قد رأى بشكل مباشر في مانشستر، إنجلترا، حيث كان يوجد مصنع فرعي لشركة المنسوجات التابعة لوالده ، جميع الجوانب المحبطة للثورة الصناعية. كان أيضًا شابًا هيغليًا وتم تحويله إلى الشيوعية من قبل موسى هيس ، الذي أطلق عليه “الحاخام الشيوعي”. في إنجلترا، ارتبط بأتباع روبرت أوين. لكن، اكتشف هو وماركس أنهما يشتركان في نفس الآراء، وجمع مواردهما الفكرية ونشر العائلة المقدسة (1845 ؛ العائلة المقدسة) ، وهو نقد مطول للمثالية الهيغلية لعالم اللاهوت برونو باور. احتوى عملهم التالي، الأيديولوجية الألمانية (كتب 1845–46 ، نُشر عام 1932 ؛ الأيديولوجيا الألمانية) ، على العرض الكامل لمفهومهم المادي المهم للتاريخ ، والذي وضع لإظهار كيف تم تنظيم المجتمعات تاريخيًا لتعزيز المصالح من الطبقة المهيمنة اقتصاديًا. لكنها لم تجد أي ناشر وظلت مجهولة طوال حياة مؤلفيها. خلال سنواته في بروكسل ، طور ماركس وجهات نظره ، ومن خلال المواجهات مع القادة الرئيسيين لحركة الطبقة العاملة ، أسس مكانته الفكرية. في عام 1846 انتقد علنًا الزعيم الألماني فيلهلم فيتلينغ بسبب نداءاته الأخلاقية. أصر ماركس على أن مرحلة المجتمع البورجوازي لا يمكن تخطيها. لم تستطع البروليتاريا فقط القفز إلى الشيوعية ؛ تطلبت الحركة العمالية أساسًا علميًا وليس عبارات أخلاقية. كما جادل ضد المفكر الاشتراكي الفرنسي بيير جوزيف برودون في كتابه (1847 ؛ بؤس الفلسفة) ، وهو هجوم لاذع على كتاب برودون المعنون فلسفة البؤس (1846 ؛ فلسفة الفقر). أراد برودون أن يوحد أفضل سمات المتضاربين مثل المنافسة والاحتكار. كان يأمل في إنقاذ الملامح الجيدة في المؤسسات الاقتصادية مع القضاء على السيئ. ومع ذلك ، أعلن ماركس أنه لا يوجد توازن ممكن بين التناقضات في أي نظام اقتصادي معين ، وكانت الهياكل الاجتماعية أشكالًا تاريخية عابرة تحددها قوى الإنتاج: “الطاحونة تمنحك المجتمع مع السيد الإقطاعي ؛ الطاحونة البخارية ، المجتمع مع الرأسمالي الصناعي “. كتب ماركس أن أسلوب برودون في التفكير كان نموذجيًا للبرجوازية الصغيرة ، التي فشلت في رؤية قوانين التاريخ الأساسية. لقد أدى تسلسل غير عادي للأحداث إلى قيام ماركس وإنجلز بكتابة كتيبهم “البيان الشيوعي”. في يونيو 1847 ، اجتمعت جمعية سرية ، رابطة العدل ، المكونة بشكل أساسي من مهاجرين حرفيين ألمان ، في لندن وقررت صياغة برنامج سياسي. أرسلوا ممثلاً إلى ماركس ليطلبوا منه الانضمام إلى العصبة؛ تغلب ماركس على شكوكه وانضم مع إنجلز إلى المنظمة التي غيرت اسمها بعد ذلك إلى العصبة الشيوعية وسنت دستورًا ديمقراطيًا. كلف ماركس وإنجلز بمهمة تأليف برنامجهما، وعمل من منتصف ديسمبر 1847 حتى نهاية يناير 1848. وكان الشيوعيون في لندن بالفعل يهددون ماركس بفارغ الصبر باتخاذ إجراءات تأديبية عندما أرسل لهم المخطوطة؛ اعتمدوه على الفور باعتباره البيان الخاص بهم. لقد أعلن الافتراض القائل بأن كل التاريخ كان حتى الآن تاريخًا للنضال الطبقي، ولخص في شكل بليغ المفهوم المادي للتاريخ الذي تم وضعه في الأيديولوجيا الألمانية، وأكد أن انتصار البروليتاريا المرتقب سيضع نهاية للمجتمع الطبقي إلى الأبد. وانتقدت بلا رحمة جميع أشكال الاشتراكية القائمة على “خيوط العنكبوت” الفلسفية مثل “الاغتراب”. لقد رفضت طريق “اليوتوبيا الاجتماعية” ، تجارب صغيرة في المجتمع ، باعتبارها تقضي على الصراع الطبقي وبالتالي باعتبارها “طوائف رجعية”. حددت 10 إجراءات فورية كخطوات أولى نحو الشيوعية، بدءًا من ضريبة الدخل التصاعدية وإلغاء الميراث إلى التعليم المجاني لجميع الأطفال. وأغلقت بالكلمات، “ليس لدى البروليتاريين ما يخسرونه سوى قيودهم. لديهم العالم للفوز. أيها العمال من جميع البلدان، اتحدوا! “. لقد اندلعت الثورة فجأة في أوروبا في الأشهر الأولى من عام 1848 في فرنسا وإيطاليا والنمسا. تمت دعوة ماركس إلى باريس من قبل عضو في الحكومة المؤقتة في الوقت المناسب لتفادي طرده من قبل الحكومة البلجيكية. مع انتصار الثورة في النمسا وألمانيا ، عاد ماركس إلى راينلاند. في كولون، دعا إلى سياسة التحالف بين الطبقة العاملة والبرجوازية الديمقراطية ، وعارض لهذا السبب تسمية مرشحين عماليين مستقلين لجمعية فرانكفورت وجادل بصرامة ضد برنامج الثورة البروليتارية الذي دعا إليه قادة اتحاد العمال. . ووافق على حكم إنجلز بضرورة وضع البيان الشيوعي على الرف وحل الرابطة الشيوعية. ضغط ماركس على سياسته من خلال صفحات جريدة رينش الجديدة ، التي تأسست حديثًا في يونيو 1849 ، وحثت على الديمقراطية الدستورية والحرب مع روسيا. عندما ألقي القبض على القائد الثوري لاتحاد العمال ، أندرياس جوتشالك ، حل محله ماركس ونظم أول مؤتمر ديمقراطي لرينلاند في أغسطس 1848. عندما حل ملك بروسيا الجمعية البروسية في برلين ، دعا ماركس إلى حمل السلاح والرجال. تساعد المقاومة. سحب الليبراليون البرجوازيون دعمهم من صحيفة ماركس ، ووجهت إليه تهم عديدة ، بما في ذلك الدعوة إلى عدم دفع الضرائب. في محاكمته دافع عن نفسه بحجة أن التاج كان منخرطًا في صنع ثورة مضادة غير قانونية. برأته هيئة المحلفين بالإجماع مع الشكر. ومع ذلك ، مع اندلاع القتال الأخير اليائس في دريسدن وبادن ، صدر أمر بنفي ماركس كأجنبي في 16 مايو 1849. أحدث العدد الأخير من جريدته المطبوعة باللون الأحمر ضجة كبيرة.

 

السنوات الأولى في لندن

بعد طرده مرة أخرى من باريس، ذهب ماركس إلى لندن في أغسطس 1849. كان من المقرر أن يكون موطنه لبقية حياته. وبسبب غضبه من فشل تكتيكاته الخاصة في التعاون مع البرجوازية الليبرالية ، عاد إلى الاتحاد الشيوعي في لندن ودافع لمدة عام تقريبًا عن سياسة ثورية أكثر جرأة. حث “خطاب اللجنة المركزية إلى الاتحاد الشيوعي” ، الذي كتبه مع إنجلز في مارس 1850 ، على أنهم يناضلون في المواقف الثورية المستقبلية من أجل جعل الثورة “دائمة” من خلال تجنب الخضوع للحزب البرجوازي وبتأسيس “ثوريهم الخاص. الحكومات العمالية “إلى جانب أي حكومة برجوازية جديدة. كان ماركس يأمل في أن تؤدي الأزمة الاقتصادية قريبًا إلى إحياء الحركة الثورية. عندما تلاشى هذا الأمل، دخل في صراع مرة أخرى مع أولئك الذين أسماهم “خيميائيو الثورة” ، مثل أوغست فون ويليش ، الشيوعي الذي اقترح التعجيل بقدوم الثورة من خلال القيام بمشاريع ثورية مباشرة. كتب ماركس في سبتمبر 1850 أن هؤلاء الأشخاص يستبدلون “المثالية بالمادية” والاعتبار. الإرادة النقية كقوة دافعة للثورة بدلاً من الظروف الفعلية. بينما نقول للعمال: “عليكم أن تمروا بخمسة عشر، وعشرين، وخمسين عامًا من الحروب الأهلية والحروب الوطنية، ليس فقط من أجل تغيير أوضاعكم ولكن من أجل تغيير أنفسكم لتصبح مؤهلاً للسلطة السياسية” يقول العكس، “يجب أن نحقق السلطة على الفور”. سخر الفصيل المتشدد بدوره من ماركس لكونه ثوريًا اقتصر نشاطه على محاضرات عن الاقتصاد السياسي في الاتحاد التعليمي للعمال الشيوعيين. كانت النتيجة أن ماركس توقف تدريجياً عن حضور اجتماعات الشيوعيين في لندن. في عام 1852 كرس نفسه بشكل مكثف للعمل من أجل الدفاع عن 11 شيوعيًا اعتقلوا وحوكموا في كولونيا بتهمة التآمر الثوري وكتب كتيبًا نيابة عنهم. في نفس العام نشر أيضًا، في دورية ألمانية أمريكية، مقالته ” الثامن عشر من برومير لويس نابليون ” (الثامن عشر من برومير لويس بونابرت)، مع تحليلها الحاد لتشكيل دولة مطلقة بيروقراطية بدعم من طبقة الفلاحين. من نواحٍ أخرى، كانت السنوات الـ 12 التالية، على حد تعبير ماركس، سنوات من “العزلة” بالنسبة له ولإنجلز في مصنعه في مانشستر. لقد عاش ماركس من 1850 إلى 1864 في بؤس مادي وألم روحي. لقد ضاعت أمواله، ولم يتمكن من البحث عن عمل بأجر إلا مرة واحدة. في مارس 1850 تم طرده هو وزوجته وأربعة أطفال صغار ومصادرة ممتلكاتهم. مات العديد من أطفاله – بما في ذلك ابنه جيدو، “تضحية للبؤس البرجوازي” ، وابنة فرانزيسكا ، التي سارعت زوجته من أجلها لمحاولة اقتراض المال للحصول على نعش. لمدة ست سنوات عاشت الأسرة في غرفتين صغيرتين في سوهو ، وغالبًا ما كانت تعيش على الخبز والبطاطس. تعلم الأطفال الكذب على الدائنين. ماركس ليس في الطابق العلوي “. بمجرد أن اضطر للهروب منهم بالفرار إلى مانشستر. عانت زوجته من الانهيار، وخلال كل هذه السنوات ساهم إنجلز بإخلاص في دعم ماركس المالي. لم تكن المبالغ كبيرة في البداية، لأن إنجلز كان مجرد كاتب في شركة إيرمن وإنجلز في مانشستر. لكن لاحقًا، في عام 1864، عندما أصبح شريكًا، كانت إعاناته سخية. كان ماركس فخوراً بصداقة إنجلز ولن يتسامح مع أي انتقاد له. كما ساعدت طلبات أقارب زوجة ماركس وصديق ماركس فيلهلم وولف في التخفيف من ضائقة اقتصادية. لقد كان لدى ماركس مصدر ثابت نسبيًا للدخل المكتسب في الولايات المتحدة. بدعوة من تشارلز أ.دانا ، مدير التحرير في نيويورك تريبيون ، أصبح في عام 1851 مراسلها الأوروبي. الصحيفة، التي حررها هوراس غريلي ، لديها تعاطف مع فورييه ، وهو نظام اشتراكي طوباوي طوره المنظر الفرنسي تشارلز فورييه. من 1851 إلى 1862 ساهم ماركس بما يقرب من 500 مقال وافتتاحي (قدم إنجلز حوالي ربعها). امتد عبر العالم السياسي بأكمله، حيث قام بتحليل الحركات الاجتماعية والتحريضات من الهند والصين إلى بريطانيا وإسبانيا. في عام 1859 نشر ماركس كتابه الأول عن النظرية الاقتصادية، مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي. في مقدمته لخص مرة أخرى مفهومه المادي للتاريخ، نظريته القائلة بأن مسار التاريخ يعتمد على التطورات الاقتصادية. في ذلك الوقت، اعتبر ماركس دراسته في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي في المتحف البريطاني مهمته الرئيسية. كان مشغولًا في إنتاج مسودات أعماله الرائعة، والتي كان من المقرر نشرها لاحقًا باسم راس المال. بعض هذه المسودات، بما في ذلك الخطوط العريضة ونظريات فائض القيمة ، مهمة في حد ذاتها وتم نشرها بعد وفاة ماركس.

 

دور في الدولية الأولى

انتهت عزلة ماركس السياسية في عام 1864 بتأسيس جمعية العمال الدولية. على الرغم من أنه لم يكن مؤسسها ولا رئيسها، إلا أنه سرعان ما أصبح روحها الرائدة. عُقد أول اجتماع علني لها ، دعا إليه قادة النقابات العمالية الإنجليزية وممثلو العمال الفرنسيين ، في قاعة سانت مارتن بلندن في 28 سبتمبر 1864. ماركس، الذي تمت دعوته من خلال وسيط فرنسي للحضور كممثل عن ألمانيا. العمال ، جلسوا بصمت على المنصة. تم تشكيل لجنة لوضع برنامج ودستور للمنظمة الجديدة. بعد تقديم العديد من المسودات التي شعرت بأنها غير مرضية ، اعتمد ماركس ، أثناء خدمته في لجنة فرعية ، على خبرته الصحفية الهائلة. شدد “خطابه والقواعد المؤقتة لرابطة العمال الدولية” ، على عكس كتاباته الأخرى ، على الإنجازات الإيجابية للحركة التعاونية والتشريعات البرلمانية ؛ الاستيلاء التدريجي على السلطة السياسية سيمكن البروليتاريا البريطانية من توسيع هذه الإنجازات على نطاق وطني. بصفته عضوًا في المجلس العام للمنظمة ، وسكرتيرًا مماثلًا لألمانيا ، كان ماركس من الآن فصاعدًا مثابرًا في حضور اجتماعاتها ، التي كانت تُعقد أحيانًا عدة مرات في الأسبوع. أظهر لعدة سنوات براعة دبلوماسية نادرة في تكوين الخلافات بين مختلف الأحزاب والفصائل والاتجاهات. نمت الهيبة الدولية وعضويتها ، ووصل عددهم إلى 800000 في عام 1869. وقد نجحت في العديد من التدخلات نيابة عن النقابات العمالية الأوروبية المنخرطة في صراعات مع أرباب العمل. ولكن في عام 1870 ، كان ماركس لا يزال معروفًا كشخصية سياسية أوروبية ؛ كانت كومونة باريس هي التي جعلت منه شخصية دولية ، “أفضل رجل في لندن مذعور والأكثر تهديدًا” ، كما كتب. عندما اندلعت الحرب الفرنسية الألمانية عام 1870 ، اختلف ماركس وإنجلز مع أتباع ألمانيا الذين رفضوا التصويت في الرايخستاغ لصالح الحرب. أعلن المجلس العام أن “من الجانب الألماني كانت الحرب حرب دفاع”. لكن بعد هزيمة الجيوش الفرنسية ، شعروا أن المصطلحات الألمانية بلغت حد التعظيم على حساب الشعب الفرنسي. عندما اندلع تمرد في باريس وإعلان كومونة باريس ، قدم ماركس لها دعمه الذي لا يتزعزع. في 30 مايو 1871 ، بعد سحق الكومونة ، أشاد بها في عنوان مشهور بعنوان الحرب الأهلية في فرنسا: ليس للتاريخ مثال مشابه لمثل هذه العظمة … شهداءها مكرسون إلى الأبد في قلب الطبقة العاملة العظيم. وبحسب تقدير إنجلز ، كانت كومونة باريس أول مثال في التاريخ على “ديكتاتورية البروليتاريا”. أصبح اسم ماركس ، بصفته زعيم الأممية الأولى ومؤلف الحرب الأهلية سيئة السمعة ، مرادفًا في جميع أنحاء أوروبا للروح الثورية التي ترمز إليها كومونة باريس. ومع ذلك ، أدى ظهور الكومونة إلى تفاقم العداوات داخل رابطة العمال الدولية وبالتالي أدى إلى سقوطها. النقابيون الإنجليز مثل جورج أودجر ، الرئيس السابق للمجلس العام ، عارضوا دعم ماركس لكومونة باريس. فتح مشروع قانون الإصلاح لعام 1867 ، الذي منح حق الانتخاب للطبقة العاملة البريطانية ، فرصًا واسعة للعمل السياسي من قبل النقابات العمالية. وجد قادة العمال الإنجليز أنهم يستطيعون تحقيق العديد من الإنجازات العملية من خلال التعاون مع الحزب الليبرالي ، وفيما يتعلق بخطاب ماركس باعتباره عبئًا ، استاءوا من اتهامه بأنهم “باعوا أنفسهم” لليبراليين. كما تطورت معارضة يسارية تحت قيادة الثوري الروسي الشهير ميخائيل ألكساندروفيتش باكونين. كان باستطاعة باكونين ، المخضرم في السجون القيصرية والمنفى السيبيري ، نقل الرجال عن طريق خطابه ، والذي قارنه أحد المستمعين بـ “عاصفة مستعرة مصحوبة ببرق ومضات وقصف رعد ، وزئير مثل الأسود”. أعجب باكونين بفكر ماركس ، لكنه لم ينسى أن ماركس نشر تقريرًا في عام 1848 يتهمه بأنه عميل روسي. لقد شعر أن ماركس كان مستبدًا ألمانيًا ويهوديًا متعجرفًا أراد تحويل المجلس العام إلى ديكتاتورية شخصية على العمال. لقد عارض بشدة العديد من نظريات ماركس ، وخاصة دعم ماركس للبنية المركزية للأممية ، ووجهة نظر ماركس بأن الطبقة البروليتارية يجب أن تعمل كحزب سياسي ضد الأحزاب السائدة ولكن ضمن النظام البرلماني القائم ، واعتقاد ماركس أن البروليتاريا ، بعد ذلك أطاحت بالدولة البرجوازية ، يجب أن تؤسس نظامها الخاص. بالنسبة لباكونين ، كانت مهمة الثوري تدمير ؛ لقد نظر إلى الفلاحين الروس ، بميولهم إلى العنف وغرائزهم الثورية الجامحة ، وليس إلى العمال الماهرين المتحضرين في البلدان الصناعية. كان يأمل أن يكون الطلاب ضباط الثورة. اكتسب أتباعًا ، معظمهم من الشباب ، في إيطاليا وسويسرا وفرنسا ، ونظم جمعية سرية ، التحالف الدولي للديمقراطية الاجتماعية ، والتي تحدت في عام 1869 هيمنة المجلس العام في المؤتمر في بازل ، سويسرا. ومع ذلك ، فقد نجح ماركس بالفعل في منع قبولها كهيئة منظمة في الأممية. بالنسبة للباكونين ، كانت كومونة باريس نموذجًا للعمل الثوري المباشر ودحضًا لما اعتبروه “الشيوعية الاستبدادية” لماركس. بدأ باكونين في تنظيم أقسام من الأممية للهجوم على ديكتاتورية ماركس المزعومة والمجلس العام. رداً على ذلك ، أعلن ماركس عن تورط باكونين مع زعيم طلابي روسي عديم الضمير ، سيرجي جيناديفيتش نيتشايف ، الذي مارس الابتزاز والقتل. وبدون جناح يميني داعم ومع اليسار الأناركي ضده ، كان ماركس يخشى فقدان السيطرة على الأممية لصالح باكونين. كما أراد العودة إلى دراسته وإنهاء رأس المال. في مؤتمر الأممية في لاهاي عام 1872 ، وهو المؤتمر الوحيد الذي حضره على الإطلاق ، تمكن ماركس من هزيمة الباكونينيين. بعد ذلك ، أثار ذعر المندوبين ، تحرك إنجلز بنقل مقر المجلس العام من لندن إلى مدينة نيويورك. تم طرد الباكونينيون ، لكن الأممية تضاءلت وتم حلها أخيرًا في فيلادلفيا عام 1876.

 

السنوات الاخيرة

خلال العقد التالي والأخير من حياته ، تراجعت طاقات ماركس الإبداعية. كان يعاني مما أسماه “الاكتئاب العقلي المزمن” ، وتحولت حياته إلى الداخل نحو عائلته. لم يكن قادرًا على إكمال أي عمل جوهري ، رغم أنه ظل يقرأ على نطاق واسع وتعهد بتعلم اللغة الروسية. أصبح منشغلًا في آرائه السياسية. عندما اجتمع أتباعه وأتباع الثوري الألماني فرديناند لاسال ، المنافس الذي اعتقد أن الأهداف الاشتراكية يجب أن تتحقق من خلال التعاون مع الدولة ، في عام 1875 لتأسيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني ، كتب ماركس نقدًا لاذعًا لبرنامجهم ( ما يسمى ببرنامج Gotha) ، مدعيا أنه قدم الكثير من التنازلات مع الوضع الراهن. وضع القادة الألمان اعتراضاته جانبًا وحاولوا تهدئته شخصيًا. على نحو متزايد ، نظر إلى حرب أوروبية للإطاحة بالقيصرية الروسية ، الدعامة الأساسية لرد الفعل ، على أمل أن يؤدي ذلك إلى إحياء الطاقات السياسية للطبقات العاملة. وقد تأثر بما اعتبره شجاعة نكران الذات للإرهابيين الروس الذين اغتالوا القيصر ألكسندر الثاني عام 1881. لقد شعر أن هذا “وسيلة عمل حتمية تاريخيًا”. على الرغم من انسحاب ماركس من السياسة النشطة ، إلا أنه لا يزال يحتفظ بما أسماه إنجلز “تأثيره الغريب” على قادة الطبقة العاملة والحركات الاشتراكية. في عام 1879 ، عندما تأسس اتحاد العمال الاشتراكي الفرنسي ، ذهب زعيمه جول جوسده إلى لندن للتشاور مع ماركس ، الذي أملى ديباجة برنامجه وشكل الكثير من محتواه. في عام 1881 ، اعتمد هنري مايرز هيندمان في كتابه “إنجلترا للجميع” بشكل كبير على محادثاته مع ماركس ، لكنه أغضبه بسبب خوفه من الاعتراف به بالاسم ، وخلال سنواته الأخيرة قضى ماركس الكثير من الوقت في المنتجعات الصحية ، بل وسافر إلى الجزائر العاصمة. تم كسره بوفاة زوجته في 2 ديسمبر 1881 ، وابنته الكبرى ، جيني لونجيت ، في 11 يناير ، 1883. وتوفي في لندن، بسبب خراج رئوي واضح، في العام التالي.

 

الشخصية والأهمية

في جنازة ماركس في مقبرة هايغيت ، أعلن إنجلز أن ماركس قد حقق اكتشافين كبيرين ، قانون تطور التاريخ البشري وقانون حركة المجتمع البرجوازي. لكن “ماركس كان قبل كل شيء ثوريًا.” لقد كان “الرجل الأكثر كرهًا والأكثر افتراءًا في عصره”، ومع ذلك فقد مات أيضًا “محبوبًا ومبجلًا ومحزنًا من قبل الملايين من زملائه الثوريين”. تنعكس المشاعر المتناقضة التي ولدها ماركس في الجوانب المتضاربة أحيانًا في شخصيته. كان ماركس مزيجًا من متمردي بروميثيان والمفكر الصارم. أعطى معظم الناس انطباعًا عن الغطرسة الفكرية. أشار الكاتب الروسي بافيل أنينكوف ، الذي لاحظ ماركس في المناظرة في عام 1846 ، إلى أنه “تحدث فقط في الضرورة ، دون أي تناقض” ، وبدا أنه “تجسيد لديكتاتور ديمقراطي مثل الذي قد يظهر أمام المرء في لحظات من الخيال. . ” لكن من الواضح أن ماركس شعر بعدم الارتياح أمام الجماهير الجماهيرية وتجنب أجواء الخلافات بين الفصائل في المؤتمرات. لاحظت زوجته أنه لم يذهب إلى أي مظاهرات، ونادراً ما تحدث في الاجتماعات العامة. لقد ابتعد عن مؤتمرات الأممية حيث تناقش الجماعات الاشتراكية المتنافسة قرارات مهمة. لقد كان رجلاً من “مجموعات صغيرة” ، معظمهم في المنزل في جو المجلس العام أو في طاقم إحدى الصحف ، حيث يمكن لشخصيته أن تؤثر بقوة على مجموعة صغيرة من زملاء العمل. في الوقت نفسه، تجنب لقاء العلماء المتميزين الذين ربما ناقش معهم مسائل الاقتصاد وعلم الاجتماع على أساس المساواة الفكرية. على الرغم من اكتساحه الفكري الواسع، فقد كان فريسة لأفكار هوسية مثل أن وزير الخارجية البريطاني، اللورد بالمرستون ، كان عميلاً للحكومة الروسية. كان مصمماً على عدم ترك المجتمع البورجوازي يصنع منه “آلة لكسب المال”، ومع ذلك فقد استسلم للعيش على سخاء إنجلز وتركات الأقارب. ظل الطالب الأبدي في عاداته الشخصية وأسلوب حياته، حتى إلى درجة الانضمام إلى صديقين في مقلب للطلاب قاموا خلاله بكسر أربعة أو خمسة مصابيح شوارع بشكل منهجي في أحد شوارع لندن ثم فروا من الشرطة. كان قارئًا رائعًا للروايات، خاصة روايات السير والتر سكوت وبلزاك. وابتكرت العائلة عبادة لشكسبير. لقد كان أبًا حنونًا، قائلاً إنه معجب بيسوع لحبه للأطفال، لكنه ضحى بحياته وصحته. من بين أطفاله السبعة، نمت ثلاث بنات حتى سن البلوغ. ابنته المفضلة، إليانور ، قلقته من طابعها العصبي والعاطفي ورغبتها في أن تكون ممثلة. تم إلقاء ظلال أخرى على حياة ماركس المنزلية من خلال ولادة خادمهم المخلص، هيلين ديموث ، لابن غير شرعي ، فريدريك ؛ كشف إنجلز أثناء احتضاره لإليانور أن ماركس هو الأب. قبل كل شيء، كان ماركس مقاتلًا، على استعداد للتضحية بأي شيء في المعركة من أجل تصوره لمجتمع أفضل. لقد اعتبر النضال قانون الحياة والوجود، وكان تأثير أفكار ماركس هائلاً. نُشرت تحفة ماركس الرائعة، راس المال، “الكتاب المقدس للطبقة العاملة” ، كما تم وصفه رسميًا في قرار صادر عن الجمعية الدولية للعمال ، في عام 1867 في برلين وحصلت على طبعة ثانية في عام 1873. تم إكمال المجلد الأول فقط ونشرت في حياة ماركس. قام إنجلز بتحرير المجلدين الثاني والثالث، اللذين لم يكملهما ماركس، ونُشرا في عامي 1885 و1894. كانت الفئات الاقتصادية التي استخدمها هي تلك الخاصة بالاقتصاد البريطاني الكلاسيكي لديفيد ريكاردو، لكن ماركس استخدمها وفقًا لمنهجيته الديالكتيكية ليقول يجب على المجتمع البورجوازي، مثل أي كائن اجتماعي، أن يتبع طريق التطور الحتمي. من خلال عمل مثل هذه الاتجاهات الجوهرية مثل انخفاض معدل الربح، سوف تموت الرأسمالية ويحل محلها مجتمع آخر أعلى. إن أكثر الصفحات التي لا تنسى في رأس المال هي المقاطع الوصفية المأخوذة من الكتب الزرقاء البرلمانية عن بؤس الطبقة العاملة الإنجليزية. اعتقد ماركس أن هذا البؤس سوف يزداد، بينما في نفس الوقت سيصبح احتكار رأس المال قيدًا على الإنتاج حتى يرن في النهاية “قرع الملكية الخاصة الرأسمالية. تتم مصادرة الملكية “. لم يزعم ماركس أبدًا أنه اكتشف وجود الطبقات والصراعات الطبقية في المجتمع الحديث. واعترف بأن المؤرخين “البرجوازيين” وصفوهم قبل وقت طويل من وصفهم. لكنه ادعى أنه أثبت أن كل مرحلة من مراحل تطور الإنتاج مرتبطة ببنية طبقية مقابلة وأن صراع الطبقات أدى بالضرورة إلى دكتاتورية البروليتاريا، مما أدى إلى ظهور مجتمع لا طبقي. تبنى ماركس الإصدارات المختلفة جدًا من الاشتراكية الحالية في أوائل القرن التاسع عشر ودمجها معًا في عقيدة استمرت في كونها النسخة السائدة من الاشتراكية لمدة نصف قرن بعد وفاته. لقد ثبت أن تركيزه على تأثير البنية الاقتصادية على التطور التاريخي له أهمية دائمة، وعلى الرغم من أن ماركس شدد على القضايا الاقتصادية في كتاباته، إلا أن تأثيره الرئيسي كان في مجالات علم الاجتماع والتاريخ. كانت أهم مساهمة لماركس في النظرية الاجتماعية هي طريقته العامة في التحليل، النموذج “الجدلي”، الذي يعتبر كل نظام اجتماعي أنه يحتوي بداخله على قوى جوهرية تؤدي إلى “تناقضات” (اختلالات) لا يمكن حلها إلا من خلال مجتمع اجتماعي جديد. النظام. الماركسيون الجدد، الذين لم يعودوا يقبلون المنطق الاقتصادي في رأس المال، ما زالوا يسترشدون بهذا النموذج في مقاربتهم للمجتمع الرأسمالي. بهذا المعنى، أصبح أسلوب ماركس في التحليل، مثل توماس مالتوس أو هربرت سبنسر أو فيلفريدو باريتو، أحد الهياكل النظرية التي هي تراث عالم الاجتماع.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى