« بين الفصول » روايةٌ بأنساقٍ تؤنّث الفلسفة

د. موج يوسف | ناقدة وأكاديمية – العراق

فصلُ الصيفِ هو الزمن الذي بدأت فيه رواية بين الفصول للقاصة والروائية فرجينيا وولف، وتعدّ هذه روايتها الأخيرة كتبتها قبل أن تُغادرَ عالم الإنسان، والصادرة عن دار المدى في بغداد. تناوبت الفصول الأربعة مع تقلّب النّسق الثقافي، مردّ هذه التقلّبات النّسقية يعود إلى طبيعة المنهج الذي ابتدعته وولف هو (تيار الوعي).

قد يتبادر في ذهن القارئ تساؤلاً ماذا نعني بهذا التيار؟ يمكن أن نوجزه بإنَّه: مجموعةٌ من القصصِ يركزُ الروائي فيها على مستويات ما قبل الكلام عند الشخصية، ويهدفُ إلى كشف الكيان النفسي في  الشخصيات، والقارئ لروايات وولف يلحظ أن لكلِّ شخصيةٍ حوارين الأول داخلي والآخر خارجي، ويطلق على الأول (المونولوج الداخلي) وهذا الأخير ارتبط بالسينما والمسرح؛ لذلك يمكن القول: إنَّ هذه الرواية جاءت حبكتها الأساسية في المسرحية التي كتبتها إحدى شخصيات الرواية من النساء، وقد وردت في المسرحية عدة أنساق ثقافية في طليعتها شخصية الفتاة الشابة في المسرحية التي مثّلتْ دور (رمز العقل) وهذا أهمُّ نسق وظّفته الروائية؛ لتلغي الجنسانية بين الرجل والمرأة في الفكر وفي النّص الكتابي، ومن ثمَّ أمام الجمهور، وبإلغاء هذا التميز الجنساني الذي فرضته الكنيسة، أو الدين الذي أعطى فرصة أكبر؛ ليكون أصحاب الفكر والفلسفة هم الرجال، وجاء هذا النسق ـ ممثلة رمز العقل ـ بمثابة الهجوم على (سلطتي الكنيسة والثقافة المجتمعية) التي عزلت المرأة عن الريادة الفكرية.

استقطاب الجمهور

الأمر الآخر إن الكاتبة وولف عندما وظّفت الفتاة الشابة لهذا الدور، مع سمات الجمال التي فيها رأت أن استقطاب الجمهور لا يتمّ إلا بهذه الفكرة، وعبر المزاوجة الجمالية الفكرية، بمعنى المظهر الخارجي والفكر الداخلي، فكانت ممثلة رمز العقل، واعية وذات فلسفة عميقة عندما مثّلتْ المشهد الأخير الذي قالت فيه: «إنَّ جعبة إله الحب ممتلئة بالخدع؛ يغرز سهمه في القَدَم، لكنَّ دربَ الإرادة واضحٌ على الدوام حيث توجد الإرادة يوجد درب». الإرادة التي أكدت عليها هي بالمفهوم الفلسفي، وهذا الأخير شكّل جدلاً واسعاً عند الفلاسفة اليونان إلى عصرنا هذا؛ كونه ارتبط بالحرية وصار يطلق عليه الإرادة الحرة، وهذا ما جعله يرتبط بنظرية أخرى هي (الحق الإلهي) وثيمتها الأساسية: (إن الله أودع جميع السلطات بيد البابا هو معه سيف السلطة الدينية) فجاء نسق تأنيث العقل بشخصية رمز فتاة العقل، لتؤسس نظرية الإرادة الفلسفية، وتنطلق من الفكر الذي تبتكره الأنثى، لكنّ قبل الابتكار تحاول تفنيد النظريات السابقة والخروج منها، أو الثورة عليها، وهذا لا يأتي بشكل اعتباطي، وأنما من ممارسات تؤهلها لمرحلة تأنيث الفكر بالجمع بين السلطة السياسية والفلسفة بيد المرأة، وهذا ما أكدته شخصية الأنسة «لاتروب» التي وظّفتها الروائية لكتابة تلك المسرحية، وقالت ذلك عبر الراوي العليم، مكررة هذه الثيمة عندما رأت تأثير المسرحية في الجمهور، وهي خارج عتبة المسرح: «كان يمكن أن أكون كيلوباترا ـ ويشرح ما تقصده الراوي العليم ـ كانت تقصد أثرتِ فيَّ دوراً لم أمثّله».

وهذا نسقٌ آخر يظهر بتوظّيف الملكة كيلوباترا التي عُرفتْ بجمالها وموهبتها، عندما استعادتْ أمجاد عائلتها الحاكمة، وسعتْ إلى بسط السلام، والعدل ومكافحة الفساد، فالذي تريده وولف بهذا النسق المزاوجة بين (الحكم والفكر) بيد المرأة، وهذا ما يؤسس لنظرية التأنيث للكون والكينونة، ومن الممارسات الأخرى التي لتأنيث النظرية الفلسفية وإنشاء جمهورية الفكر الأنثوي، لابد من ثورة أخرى؛ لتصل المرأة إلى دفة حكمها، وهو ما يمكن أن أطلق عليه (الإلحاد بالتاريخ) وقد أوردته الكاتّبة وولف عبر شخصية السيدة «سويذن» التي قالت عن بعض مشاهد المسرحية في تجسيّدَ مشهد عن العصر الفيكتوري «أولئك الفيكتوريون.. ثم قالت وهي ترسم ابتسامتها الصغيرة القديمة: لا أُصدَّق أن أولئك الناس كانوا موجودين فعلاً. فقط أنا ووليم نرتدي ملابس مختلفة». قال وليم: «أنتِ لا تؤمنين بالتاريخ».

الإلحاد بالتاريخ

التأسيس لفكرٍ مستقلٍ، وفلسفة بعيدة عن الآخر السلطوي لا يتمّ هذا إلا عن طريق الإلحاد بالتاريخ، وإعلان موته، وهذا ما يخلق الإبداع ويخرج من عباءة التقليد والإتباع. وما يلفت الانتباه عند استعمال نسق تأنيث الفكر وظّفتْ الروائية رمز العقل بشخصية الفتاة الشابة، وعند إعلان موت التاريخ، جاء عن طريق شخصية السيدة سويذن. وهذا يعني أن الخروج من الماضي لا يمكن أن يتمّ إلا بعد أن يعلن انتحاره أي الماضي نفسه ينتحر، لكن المفارقة التي وضعتنا بها كاتبة المسرحية «الآنسة لاتروب» بعد إكمال مشاهد التمثيل، أعطت الكاتّبة زمام الأمور بيد قس الكنيسة، وهذا ما جعلنا نتساءل لماذا العودة إلى السلطة الدينية؟ وقد خرجنا بتأويل ربما إقرب إلى الصواب وهو، إن بعد مرحلة التأسيس لفكرٍ جديد، وموت الماضي والخروج منه يكون المرء في أعلى درجات النضج العقلي، وبهذا يأتي الدين بدورٍ ثانوي، ويأخذ منحى شخصيا وتجربة فردية لا جمعية.

الرواية كانت محاولة لتأسيس ثقافة وفكر وفلسفة بعقل أنثوي وقد ساعد في ذلك منهج تيار الوعي عند وولف، وعلى الرغم من كونها آخر رواياتها لكنّها فتحت آفاق تأملية لغيرها من الكاتبات الواعيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى