قراءة تحليلية لنص( الليل الطويل) للأديبة وجدان خضور

سي مختار حمري / المغرب 

يرمز الليل عادة عند بعض المبدعين إلى حالة من انسداد الأفق أو ما يسمي في الفلسفة الوجودية ب ”الحدود القصوى” . حيث يكون الفكر مخدرا مشوها يتسلى في الظلام بين ظلم و ألم أو زمن للأحلام العميقة . أية أحلام تواجهنا هنا ؟ أهي أوهام الإنسانية التي تحفل بها حياة الناس و الشعوب من كل المذاهب أم أساطير أوى إليها الإنسان خوفا من عواصف الحقيقة . مؤلم أن يكتشف المرء انه كان مخدوعا و عاش طويلا على الأوهام . الكاتبة ترمز إلى الليل الطويل…. كمرادف لحلم عميق ومشكل أعمق . تستجدي حلم حياة جديدة بتحطيم الأوثان والأصنام ..يبدأ الحلم بسرد أحداث ماض تليد , نقرا فيه بعضا من التاريخ الشعبي الحقيقي الذي تحول إلى مستقبل تحلم به الأجيال . 
لتحليل الجزء الأول من الليل الطويل , أقدم بداية بعض الرموز قد تكون المعول الذي نحفر ونشق به صخرة النص العصي, لنسبر ما بداخل أغواره العميقة . أعود في النهاية لإضاءتها .
الحكاية في البداية …. // قلم رصاص لرسم خطوط حياة …. // مطرقة نتشه …. // سيف علي …. // ………… ……………..
تلك حكايات كانت وكنا ومازالت . اشتدت المتاهات تعقيدا بين التواءات وانعراجات . الأخطر أنها صارت خطوطا بلا نهايات . اجلس لتسمع البيانات.

تأخذني الحكاية”القصيدة” ياسادة يا كرام إلى غابر زماني إلى بساتين العنب والرمان , إلى رندحة حصاد القمح بالمنجل والأصابع القصبية , إلى البيدر حيت التبن والبذر..المذراة ..العجل والجمل. لخرير مياه السواقي اسمع, اردد المواويل , كلي حنين لحليب أم لم ترضعني أنا اليتيم . اتخذت الأرض أما لي على الدوام أشكو لها وابكي هم ليل مظلم حالك .غيماته كثيفة السواد دخانا ورمادا. أمي ”الأرض” متى تشرق شمسي؟ يخضوضر فجري ؟ تتبدد عتمتي؟ متى تلبسيني حياة نابضة, بعد أن صرت ترابا تصحر تحجر تفتت وطأته أحذية غرباء عبثوا عاثوا ظلما فسادا ذلا وهوانا . متى تجود السماء بمعراجها الساحر ينتشلني لمرافقة الكواكب بل النجوم أو أكثر . في هدوء ليالي المظلمة أصاب برعشة”خوف ورعدة”. ظلمة مستقبلي لا تنقشع.. فجري لا ينبلج ..سحابتي لا تمطر وشمسي لا تضيء وان أشرقت …يسكنني طيف يثمل بالغناء يسقي جدري و روحي بالانتماء .اجلس على كرسي وجودي و كينونتي وارقص في حلبة كانت لأجدادي في حنين لعيشة صارت حلم الأجيال . في تأملي العميق ألود إلى حكمة آلهة العقل والبيان من عهد الإغريق والرومان , قبل أن أكون إنسان , مذ كنت حيوان. اسأل متى أزيل إحرامي , أمشط شعري وأقبل القدر الجميل الذي احلم به ,المخصب الملقح بالحب والطمأنينة والوئام قبلة النحلة الجوالة التي تلقح الأزهار لتولد الثمار. قبلة تؤجج عاصفة عشقي لتنضج حكمتي… أمي الأرض أعشقك فما عاد لي غيرك…..
ياسادة يا كرام لا تغادروا الحكاية طويلة لا زالت في البداية.

على الهامش أو في الصميم مجرد تخمينات قد تكشف في الأجزاء الموالية . أقرا النص و يقرأني فمن يا ترى القارئ ؟؟؟
الحكاية :ترمز إلى تحول القضية الفلسطينية إلى مجرد حكاية عند البعض , تصنف من ضمن حكايات ألف ليلة وليلة , حاضرة في الزمان الماضي غيب عنها المكان والشعب الذي هو واقع لا مجرد خيال . أطرح السؤال ألا يختلط لدى البعض الواقع بالخيال ؟ ألا يمتزج فكره ”بالدانكشوتية” …
قلم الرصاص: يمكن الكتابة به لكن يسهل مسحه . ألا يمكن أن يكون كل ماحققته القضية الفلسطينية كتب بقلم رصاص ؟
سيف علي :قد يرمز إلى المقاومة الإسلامية السنية المذهب المدعومة من المذهب الشيعي….
مطرقة نتشه: قد تعني الفكر الجدموري أي المقاومة الشعبية الشاملة ”مثل الانتفاضة”أي الفكر الذي يكتسح كل الساحات ويملأ كل الفراغات على حين غرة بدون تراتبية أو ترتيب أي غياب أي عمودية وتنظيم, فكر الهامش . يقابله الفكر الشجري العمودي التراتبي المنظم والقابل للاحتواء كما هي الحال الآن.

….
المراجع: 
خلاصة الفكر الاروبي/ سلسلة الفلسفة/ نتشه / عبد الرحمن بدوي/ وكالة المطبوعات/ القاهرة..
سورين كيركغارد/خوف ورعدة/ترجمة فؤاد كامل/دار الثقافة للنشر/القاهرة.
كارل ياسبرز تاريخ الفلسفة/بنظرة عالمية/ترجمة عبد الغفار المكاوي/دار التنوير بيروت.
نظرة في الأسلوب والأسلوبية ”محاولة في التنظير لمنهج أسلوبي عربي /الباحث:محمد حسين عبد الله المهداوي/مجلة أهل البيت2.
الاتجاهات الأسلوبية في النقد الحديث /إبراهيم عبد الله احمد عبد الجواد/رسالة/الجامعة الأردنية /عمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى