الإتجاهات الفكرية والتعليم بالرسم

أ. د.إبراهيم طلبة | أستاذ الثقافة والفكر الإسلامي

من تجاربي الشخصية أنني كلفت بتدريس مقرر الاتجاهات الفكرية لطلاب الماجستير
وفي المحاضرة الأولى دائما يكون الطلاب في حالة ترقب وتوجس والغموض يحيط بالمقرر خاصة وأن عدد ساعاته التدريسية كثير ٤ ساعات أسبوعيا
فلما دخلت عليهم في أول محاضرة قلت لهم لن نشرح شيئا من المقرر ولكن تعارف فقط ونحكي مع بعض شوي
وبعد التعارف قلت لهم لي طلب كنوع من التسلية
اريد من كل طالب أن يخرج إلى السبورة ويرسم الشكل الهندسي المثلث تحديدا ويقوم بتظليله ويتوقف عندما أطلب منه
بدأ الطلاب يصعدون واحدا تلو الآخر إلى السبورة ويرسم المثلث ويبدأ في التظليل حتى أطلب منه التوقف ثم يأتي الآخر وهكذا
لما فرغوا من ذلك وامتلأت السبورة بالمثلثات. قلت لهم: أمامكم عشر دقائق تأملوا فيها السبورة ثم أخبروني عن علاقتها بالاتجاهات الفكرية
جاءت إجاباتهم متنوعة لكن ما زال الغموض يحيط بها خاصة بعدما قلت إن هذه الرسومات هي مقررنا في مادة الاتجاهات الفكرية طوال الفصل الدراسي فازداد عجبهم واستغرابهم وظنوني أمزح
وقلت لهم إليكم التوضيح :

إذا افترضنا أن المثلث هو الوعاء أو المساحة التي تتحرك فيها الاتجاهات الفكرية أي المجتمع مثلا فإن هناك ثلاثة أمور وكل أمر يمثل محورا من محاور المادة:

الأمر الأولى :

عندما بدأتم في رسم المثلث بعضكم بدأ بالقاعدة ثم الأضلاع لتكوين رأس المثلث وبعضكم بدأ بالرأس منتهيا إلى القاعدة
وهذان هما نوعا الاتجاهات الفكرية بعضهم يبدأ بالجماهير والقاعدة العريضة من الناس في المجتمع ليحقق الإصلاح من خلال غرس الدين والقيم في النفوس وبعضهم يرى أن البداية لا بد أن تكون من الرأس وهي الحكم وبين القاعدة والرأس نشأت تيارات واتجاهات عديدة
والاضلاع تمثل جناحي القوة العلمية والمادية فمن بدأ بالقاعدة يتصاعد معه الجناحان ليكونا (بتشديد الواو) مع الرأس جزءا من القاعدة ومتكأ على جناحيها
ومن بدأ بالرأس فإن جناحي القوة يؤديان إلى الاستبداد لنزولهما من أعلى على الجماهير العريضة في الأسفل

الأمر الثاني :

جاء تظليلكم للمثلث على أربعة أنحاء
منكم من بدأ بتظليل الجزء الأعلى ومنكم من بدأ بتظليل الجزء الأسفل
ومنكم من بدأ بتظليل الجزء الجانبي
ومنكم من بدأ بتظليل الوسط
وهذا بالضبط يمثل أولويات الفكر والبحث والدعوة لدى الاتجاهات الفكرية
فمن بدأ بالجزء الأعلى يمثل الفئة التي تعتني بقضايا النخبة الثقافية والحديث عن الايدلوجيات والفلسفات والتنظير لها
ومن بدأ بالجزء السفلي يمثل الفئة التي تعنى بواقع الناس وتحاول أن تتلمس قضاياهم وتضع الحلول لها وتشعر بمعاناة الجماهير الغفيرة في التعليم والصحة والثقافة وغير ذلك
ومن بدأ بالاضلاع يمثل الفئة التي تعني برد الشبهات الخارجية وحماية العقول من الأفكار الدخيلة ومواجهة تأثيرات العولمة
ومن بدأ بالمنتصف يمثل تلك الفئة من الاتجاهات التي ليس لها هدف واضح وإنما تضرب في كل فن بسهم يمنة ويسرة

الأمر الثالث :

موقع المثلثات على السبورة جاء عشوائيا غير منظم ولا مرتب

وهذا يمثل العلاقة بين الاتجاهات الفكرية أنها لا تنتظم في صف واحد حتى يكمل بعضها بعضا إنما تتقاطع وتتصارع ولا تتكامل للأسف مثل عشوائية المثلثات على السبورة

وهذا هو مقررنا ومحاوره الذي ستكلفون فيه بإعداد بحوث وأوراق عمل لنهاية الفصل ثم أنهيت المحاضرة وانصرفت وكان من أمتع الفصول علمية وإنتاجا معرفيا لاستيعاب الطلاب للمطلوب

سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى