رحلة الموت وخارطة تفصيلية للمسار في رواية البلم للكاتب محمد الدعفيس

بقلم: سمر أحمد تغلبي


تنتمي رواية البلم للروائي السوري المغترب محمد تركي الدعفيس إلى الأدب الإنساني الذي لا ينحاز إلى سياسة معينة ولا إلى طرف من أطراف صراع، وإنما يرسم معاناة شريحة واسعة هربت من ويلات الحرب وشقاء تبعاتها، ليتلقفها شقاء أكبر لم يكن بالحسبان، ليتنوع مصير أفراد تلك الشريحة مابين عائدٍ من حيث أتى، ومرابطٍ قرب الحدود بانتظار أن تُفتَح لعلهم يرون خلفها أملاً جديداً.
رواية لا تجد الحكاية إليها سبيلاً، فكل ما فيها حكايات متفرقة لعائلات مختلفة جمعهم درب الشقاء في رحلة لم تكتمل، ووحّدهم وطنٌ تمزّق وماضٍ يحاولون أن يبنوا بينهم وبينه جداراً عازلاً للذكريات،كهذا الذي وجدوه حائلاً بينهم وبين العبور إلى ألمانيا، لكنه لم يكن صلباً مثله، وإنما هشّاً تنساب عبره خيوط الذاكرة، لتجعلهم بين مطرقة ماضٍ هربوا منه، وسنَدان مستقبل مجهول يتربص بهم.

عتبات الرواية:
رشحَت ألوان الغلاف بالخوف والإحباط والكآبة، فتراوحت بين الأصفر البعيد الذي يرمز إلى شمس أمل يتجه المهاجرون إليها، بينما يغلب اللون البني والأسود على باقي الغلاف، حتى الغيوم في السماء تظهر باللونين البني والأسود في إشارة إلى الخوف الذي تتسم به هذه الرحلة.
أما الصورة التي اختارها الكاتب غلافاً لروايته فهي لبلم يعتليه عدد كبير من البشر، هذا البلم الذي كان وسيلة انتقال الكثير من المهاجرين من تركيا إلى اليونان رغم خطورته التي تظهر من العدد الكبير من الناس المتراصين فوقه، بينما تظهر يد ممسكة بعمود سفينة أمام الغلاف وخلفه، وهي وسيلة الركوب الثانية التي استخدمها المهاجرون للانتقال.
فالغلاف عموماً يختصر رحلة الشقاء بالصورة واللون، أما الخط الأبيض الذي كتب فيه العنوان فقد ترك شيئاً من الأمل وبعضاً من السلام الذي كان يرجوه ركاب هذا البلم الذي يبدو أثره كبيراً رغم صغره من حجم الخط الذي كتب فيه العنوان وانكساره في كل زواياه إلا الميم الساكنة التي رسمت كدائرة في إشارة إلى الطريق الدائري الذي جعل البعض يدور في مكانه، والبعض الآخر يعود من حيث أتى، بينما يصر آخرون على الاستمرار في الرحلة.
أما العتبة الثانية فهي عتبة الإهداء الذي خصصه الكاتب بعد والده “إلى كل الذين نجوا من برزخ الموت وكل الذين تحطمت أحلامهم على مفازات الطرق”، فقد شكّل انطلاقة من الخاص إلى العام، ليشي للقارئ الذي لم يدرك رمزية “البلم” بموضوع الرواية.
والعتبة الثالثة هي بعض الأقوال التي افتتح فيها الكاتب روايته أحدها له، والثاني لحمورابي والثالث لسقراط، وجميعها يصب في بوتقة واحدة: الوقوف إلى جانب المطحونين وعدم السماح للأقوياء بإيذائهم. وهذا المعنى لا يخرج عن القضية الأساس للرواية قيد حرف.

شخصيات الرواية:
لا يمكن في رواية البلم تمييز الشخصيات الرئيسية من الشخصيات الأقل تأثيراً في الحدث، فالشخصيات في العموم جميعها طيفية عابرة لا أهمية لها سوى إبراز الحدث من خلالها، ولو استبدلنا أي شخصية بأخرى فلن يتأثر الحدث. فماذا لو حلّت هيام مثلاً محل سميحة؟ أو حلّ عمار محل رضوان؟
فالبطولة في هذه الرواية ليست للشخصيات، وإنما للبلم الذي نقل هذه الشخصيات من ضفة لأخرى، دون أي اعتبار للفوارق بينهم، فلا فقير ولا غني، ولا رجل ولا امرأة، ولا متعلم أو غير متعلم، كلهم سواء، محض أحلام تمشي نحو مستقرها الآمن، لكن كلاً منهم تحول إلى رقم في حساب المهربين، أما في حساب التاريخ والجغرافيا فهو مشروع استلابٍ للذاكرة،
“فمنذ أن تتفق مع المهرب تسلم قيادك له، تصبح مثل كرة تركلها أقدامه حيث تشاء.. لا وقت للسؤال، ولا حتى للفهم.. تتحول إلى مجرد فرد في قطيع يساق حيث يشاء مهربه.”ص27
وثمّة ذاكرة قدمها الكاتب عبر شخصيات استرجاعية تحيا في وجدان بعض أبناء البلم، مثل “حياة” التي لا يفتأ السارد يذكر حكايته معها وجبنه أمام التقاليد التي سرقتها منه، والعم سليمان صاحب محل البقالة الذي تذكرت سميحة وجعه:
“شعور مرّ وقميء.. أبناء حارتي يدفعون آخر ما تبقى معهم من نقود كأنهم يتجردون مكرهين من الملابس التي تستر سوءاتهم..”ص58
وتبقى شخصيات الأطفال أكثر تأثيراً، فهم يعيشون تجربة أكبر من مستوى نضجهم، ولعلها تشكّل البعد الأهم في رسم شخصياتهم المستقبلية، حيث الوجع هو الحبر، والخوف هو الدواة.
فهذه الصغيرة حلا تعانق أمها سميحة بعد أن أرهقتها الحمى إثر تعرضها للبرد بعد سقوطها وأمها في البحر:
“قبل أن تنام كانت تشد ذراعيها الصغيرتين على عنقي وتقول: ماما أنا لا أحب البحر.. لا تأخذينا إليه ثانية”ص93

مكان بلا ذاكرة، مكان بلا أثر
تعج الرواية بأسماء الأماكن التي ذكرها الكاتب ذكر العارف المتبصّر، فقد وصف بعضها وكأنه تحسس طرقاتها الحجرية، وبعضها الآخر وكأن بحرها أصابه بدواره، لكنها مع ذلك لا تعشش في وجدان القارئ ولا يتذكر منها سوى ما رسمته من وجع على وجوه عابريها من اللاجئين. فقد كانت أمكنة بلا روح، وبلا ذاكرة، وبلا أمان. وما قيمة المكان إن لم يكن أماناً لمرتاديه؟
من هنا ندرك هذه الازدواجية في تقييم المكان في الرواية، فقد كان حاضراً بالاسم والوصف، إلا أنه لم يكن ليفيض منها روحاً وحميمية. حاضراً في البيئة المحيطة بالشخصيات، غائباً عن وجدانهم الذي يحاول الانسلاخ عن وطن عشش فيه، ليترك في قادم الأيام فرصة حياةٍ لا تشوبها غربة..
لم يكن لهذه الأماكن أي تأثير على مسار الحكاية (أو الحكايات المتفرقة فيها) أو على سلوك الشخصيات؛ فهي محطات عبور لا أكثر، دون منطلق ولا مستقر؛ فقد بدأت الرواية حين وصل السارد إلى ساحة بصمنة في إزمير، وانتهت به في أثينا بانتظار استكمال المسير:
“- يا إلهي من أين نبع كل هؤلاء؟!. كان هذا أول ما خطر لي وأنا أدلف إلى ساحة بصمنة في إزمير، مخلفاً ورائي سفراً امتد إلى نحو ثلاث عشرة ساعة متواصلة.. كنت قادماً من أنطاكية.” ص11
“صارت أيام الآحاد مواعيد ثابتة للقائي بها، أصطحبها منذ العصر، ونجوب شوارع أثينا، نطرق أرصفتها، ونتجول بين حوانيتها وأسواقها وينتهي بنا المطاف دائماً على شاطئها”ص196
أما ما قبل أنطاكية فقد أورده الكاتب عبر زمن استرجاعي في ذاكرة “سميحة” إذ ذكر بعض محطات العبور كالدانة وخربة الجوز والريحانية، من خلال وصف صعوبة العبور إلى الداخل التركي وقسوة المهربين الذين لا يرون في الهاربين سوى صفقة تزيد من تخمة خزائنهم:
“تذكرت كيف تزاحموا لأكثر من ساعتين لقطع مشوار كانت تكفي لبلوغ نهايته في الأيام الماضيات عشر دقائق فقط.. تجاورت ركبهم في سيارة نقل صغيرة بالكاد تتسع لأحد عشر راكباً، لكنهم تكدسوا داخلها ستة عشر هارباً وبضعة أطفال بحقائبهم ومخاوفهم ودعائهم.. وبدأوا رحلة عذاب جديدة من الدانة موغلين في السفر نحو خربة الجوز بعدما دفع كل منهم تسعة آلاف ليرة جديدة، كانت كافية لتخطي بضعة حواجز جديدة انتصبت أماهم يعود كل منها لفصيل مسلح من المعارضة يختلف عن سابقه”ص48
ورغم حيادية الأماكن بالنسبة للشخصيات، إلا أنها حظيت باهتمام بالغ بالتفاصيل التي اعتدناها تكسر غربة المكان، إلا أنها هنا تعزز هذه الغربة وتزيد من شعور القارئ بعمقها في وجدان العابرين:
“كنا نقترب بشكل حثيث من ميناء بيرايوس، ومن خلفة تطل أثينا التي كانت تقترب منا مهيبة بكامل جلالها، وغير بعيد عن رصيفه الأصفر شهقت بعض العمارات التي أطلت من وراء شجيرات خضراء تناثرت تحتها دراجات نارية كثيرة” ص110
“قبل أن نتحرك عبر شارع فيسلوس جورجيو نحو فندق أثينا، ومن هناك انعطفنا متجهين إلى الطريق العائدة بنا نحو أمونيا، مارين على مقهى جريجوري ومن ثم مقهى كيرياكوس، قبل أن نقرر الاستراحة بعدما هدنا التعب في قهوة نيون المطلة على الميدان.” ص153
وإذا أمعنا النظر في الأماكن المذكورة في هذا السياق وجدنا غلبة المفتوح فيها على المغلق في إشارة إلى الأفق الذي يرتسم في أحلام العابرين، ولكن مع وجود المغلق في بعض السياقات التي تعبر عن بعض اليأس الذي ينتابهم بين الفينة والفينة، وخاصة “عمار” الكفيف الذي تكرر سقوطه نتيجة عدم جاهزية المكان في الداخل، فالمغلق مرفوض بالنسبة لهم، بدأ هذا الرفض منذ نوم الأطفال مع الرجال في العراء، والطفل “علي” الذي نام مع والده “رضوان” في الخارج مثال على ذلك، وكان تبريره لذلك هو الخوف من العتمة، فالمغلق معتم لا يدرَك أفقه، بينما المفتوح تنطلق معه الأحلام من عقالها…

ذاكرة بلا مكان، كيف تصمد؟
ومقابل هذه الأمكنة التي لا ترتبط بعابريها، ثمة أمكنة أخرى راودتها بعض الأزمنة الاسترجاعية ولكنها راوغت وتفلتت من الانكشاف.. ففي كل الحكايا المنبعثة من عمق الذكريات ثمة مكان، ولكن لا حدود له ولا سمات ولا بصمات.. فلا سميحة تذكر المكان الذي انطلقت منه مع عائلتها لتصل إلى الداخل التركي، ولا همام يذكر اسم قريته التي فر منها، ولا عمار أخبرنا عن مكان إقامة أبيه الذي توفي أو إقامة أمه التي يتوجه إليها،وحتى نجاح، لم نعرف أين هو بيت خالها الذي نشأت فيه وأذلّها فيه بعد موت والدتها.
فكل ما عرفناه أن سميحة كانت مع عائلتها في منطقة لم تعرف الأمان منذ بداية الحرب، لذلك وضعت بينها وبين الوطن ألف حجاب، في سبيل “أن تربي أبناءها بطمأنينة، وإلى حيث يمكنها أن ترسلهم إلى المدارس دون أن تموت عشرات المرات كل يوم قلقاً وهي تتساءل: هل سيعودون إليها بابتساماتهم كما ذهبوا، أم سيأتونها مضرجين، يسكن الرعب عيونهم؟”ص51
وبالمقابل فقد عرفنا عن قرية همام أنها احتضنت قصة حب بريئة وأدتها قسوة التقاليد وحياء الاعتراف، “ابنة العم لابن العم.. تلك هي الحسبة، وذاك هو القيد..”ص202
أما عمار فقد عرفنا أنه ابن البحر، ولكن دون أن ندرك أي شاطئ رعاه.. “يذكرني البحر برائحة أمي.. آخر مرة عانقتها كنا نقف على شاطئه، هربت قبل ذلك بقليل من صراخ أبي عليها، لذت به، غصت في مائه”ص102
أما ياسر فقد أعلن لنا أن قريته تقع في ريف الرقة، لكن دون أن يعلن اسمها “كنت قادماً من قرية منسية في ريف الرقة”ص106
ويقف خلف هذه المواربة في الإشارة إلى الأمكنة إشارة أخرى أهم وأعمق، فكل هذه الأمكنة متشابهة في وجدان السوريين، وأراد الكاتب أن تكون متشابهة في وجدان أي قارئ مهما كان انتماؤه.. فكل العابرين سوريون ولا فرق بين قادم من شمال البلاد أو جنوبها، شرقها أو غربها، فالأرض كلها بالنسبة لهم وطن حامل لذكريات يحاولون رميها وراء ظهورهم ليستقبلوا حياتهم الجديدة،ولكن، تراهم ينجحون؟ بقي السؤال معلقاً والجواب برسم المستقبل…

قضايا متفرقة على أعتاب القضية العامة
وعلى الرغم من أن القضية العامة التي أراد الروائي توثيقها ومعالجة نتائجها،هي المعاناة التي رافقت المهاجرين الهاربين من الحرب، هذه المعاناة التي جعلتهم يواجهون الموت مرات، والذل مرات ومرات، على أمل الوصول إلى بر الأمان. وكلما تجاوزوا مرحلة من مراحل العبور واجتهم مرحلة أشد قسوة من سابقتها، حتى انقسموا في مواجهة هذه الظروف دون اتفاق مسبق إلى ثلاث مجموعات: فبعضهم أصيبوا بالإحباط مما عانوا فقرروا العودة من حيث أتوا كما فعل سعيد وعائلته، بينما أوجد بعضهم عملاً مناسباً وإقامة مقبولة ريثما يتم السماح لهم بمتابعة المسير، كما فعل السارد همام الذي بات يرسم لوحات على الرصيف المقابل للمقهى للمارة مقابل يوروهات معدودة، وكما فعلت نجاح التي حظيت بعمل وإقامة عند زوجة صاحب المقهى الذي يجلس همام قبالته. أما المجموعة الثالثة فقد بقيت مرابطة في الكامب الذي تم حشرهم فيه ريثما تنظر المنظمات الدولية بشأنهم، حيث ظهرت ملامح الحل في خاتمة الرواية دون التأكيد على حدوثه:
“عليك أن تراجع إدارة الكامب أو أي مركز استقبال للاجئين قريب منك.. إنهم يسجلون بياناتنا تمهيداً لفرزنا على دول أوربا”ص209
كانت هذه القضية الرئيسية في الرواية، ولكن لا يمكن إغفال بعض القضايا الاجتماعية التي أطلت خجولة بين السطور من خلال حكايا بعض العابرين.
من هذه القضايا قضية العادات والتقاليد التي تحكم السلوك وتئد المشاعر وتخنق أي إرادة للانطلاق، هي حكاية “حياة” التي أحبها همام وأحبته، ولكنها كانت من نصيب شقيقه الأكبر.. أغلقت حياة نافذتها، ولم يجرؤ همام على البوح، فحمل حقيبته وغادر “لم أجرؤ قبل أن أغادر على النظر إلى عينيها.. ولم أجرؤ حين غادرت على الالتفات نحو نافذتها المغلقة… (…) هربت.. وما زلت هارباً.. ليس من الحرب وحدها فقط، وإنما من الحب كذلك”ص204
ومنها الخلافات الزوجية التي يتأرجح فيها الأولاد بين قسوة الأب ورضوخ الأم التي ترحل مرغمة تاركة أولادها لمصيرهم، ترحل باكية تختنق بغصتها، فولدها ابن الثالثة عشرة سيتولى العناية بأخته ابنة الثلاث سنوات رغم كونه أعمى.. وهاهو يشق البحر بعد مرور عشر سنوات ليصل إلى أمه التي لم نعرف بأي بلد هي:
“لم أكن أعرف أنني بعد كل هذه السنوات سأعود إليها.. أحمل معي تلك الطفلة التي كانت في الثالثة من عمرها حين تركتنا، لكنها الحرب.. ووفاة الوالد.”ص104
ومنها أيضاً مشكلة الأرملة التي تضطر للعيش في بيت أخيها متحملة تنمر زوجته في سبيل تربية أولادها، الأرملة هي أم نجاح التي ماتت قبل أن تتمكن من تأمين مستقبل ابنتها نجاح، تلك الفتاة العشرينية التي فقدت أباها ثم أمها، ثم فقدت الزوج الذي رماها خالها في أحضانه ليتخلص منها، ووجدته أيضاً وسيلة للتخلص من حياتها معه، لكنه سيق للخدمة العسكرية وذهب ولم يعد، ليتركها أرملة لم تكمل عامها الثامن عشر،
“وصرت مثل الهم ثقيل الوطأة عليه وعلى زوجته.. كان التخلص مني دأبهما، كأنني بثر بشع نبت على حين غرة في وجه ناصع الحلاوة..”ص177
وافق خالها بعد ذلك على تزويجها من رجل فرّ لاجئاً إلى السويد ، وألقى بها في يمّ المهربين دافعاً لهم ما تركته أمها من مصاغ، ولكن العريس مل الانتظار ولم يعد يتصل بها، فباتت على شفا جرف من أحضان العهر لولا همام الذي صادفها وأمسك بيدها لعله يعوض بذلك سلبيته تجاه حبه الأول حياة..
“كان يدفعني للرحيل كما تدفع النعجة قسراً إلى سكين الجزار.. وكان الخطيب يتواصل معي بضع مرات في اليوم حين بدأنا الرحلة وحتى وصلنا اليونان، (…) أتعرف منذ شهر لم يتصل بي .. (…)صار يراني مجرد عبء عليه”ص179
“صارت نجاح بالنسبة لي حياة أخرى، لكني هذه المرة رفضت الضعف، وألقيت بالسلبية بعيداً، أردت انتشالها من وادي الآثام السحيق قبل أن تمعن في الغرق فيه”ص174
بسبب هذه القضايا اعترف عمار بأن الهرب ليس فقط من الحرب، فكل منهم له أسبابه التي جعلته يركب قارب الموت متخذاً من الحرب حجة له على العالم:”يبدو أن لكل منا حربه التي يفر منها”ص104
ولا يخلو مركب اللاجئين من باحثين عن حياة بلا خوف، ومستقبل بلا منغصات.. ويمثل هذا التيار في الرواية “سميحة” بكل ما تملكه من إقدام وإصرار على الاستمرار متحدية كل الصعوبات التي تعيشها مضاعفة بسبب أطفالها، إلا أنها تحاول الحفاظ على صحتهم النفسية بطرق مختلفة منها لعبة المترادفات التي تمارسها معهم في جلسة يومية في ظل شجرة السنديان:
“وحدها سميحة كانت تكسر رتابة الساعات، فقد كانت تجلس عصر كل يوم تحت ظلال شجرة السنديان الكبيرة المسافرة بغصونها نحو السماء، وتبدأ مع أطفالها لعبة المترادفات، فتطلق اسماً أو فعلاً، وتطلب من الصغار أن يعطوها مرادفات له. كنت أتساءل في نفسي: “من أين تأتي بهذه العزيمة للتفاؤل؟” وذات حديث قالت لي: سيلتحق الصغار يوماً بالمدرسة.. لا أريد أن تخلق هذه الأيام العجفاء فجوة بينهم وبين المعرفة.”ص136
وما شجرة السنديان إلا رمز للتجذّر في عمق الحياة، إذ أنها موجودة على طريق العابرين، طريق بذاكرة لا تنتمي إليها سميحة وأطفالها، ومع ذلك تستظل بظلها، وتفتح أفق أحلامها على مدى الغصون المسافرة نحو السماء.
وفي معرض الحديث عن القضايا التي أبرزها الدعفيس في “البلم” لا يمكن تجاهل الحديث عن نفاق الشعارات التي أطلقتها دول الاتحاد الأوربي ومنظمات العمل الإنساني، والتي ما إن صدّقها من صدّقها وبدأت أمواج اللاجئين بعبور الخطر للوصول إلى أمان وُعِدوا به، حتى تلاشت كل هذه الوعود وظهرت حقيقة الشعارات التي تباع وتشترى..
وقد عبّر الكاتب عن هذه القضية في أكثر من موضع وبأكثر من طريقة سنذكر منها السياقات الثلاثة التالية:
“صدقنا شعاراتهم.. أوهمونا أن صدورهم مفتوحة لنا، وأنهم يرفضون تعرضنا للخطر في أوطاننا، فإذا بهم يرموننا في العراء لنتعرض للخطر في أوطانهم.”ص124
“ولا تنس أن كل بلد سينال عن كل لاجئ فيه ستة آلاف يورو من ميزانية الاتحاد.. أرأيت كم نحن ثمينون؟!”ص201
“هل عبرنا برزخ الموت لنعاني ولادة متعسرة، ونقف في عنق الرحم، فلا نحن غادرناه لنبصر النور، ولا نحن بقينا مطمئنين فيه”ص116
وفي سياق الحديث عن الاتحاد الأوربي لم يفُت الكاتب التنويه إلى الوضع المأساوي الذي ترزح تحته اليونان التي كان قدرها أن تقع على خارطة مسار اللجوء، وأن يُحتجَز اللاجئون فيها خلف جدار عازل تم بناؤه لمنع تدفق اللاجئين إلى دول الجوار.
“هذا بلد أدمن الديون وغرق فيها، وأعلن إفلاسه أربع مرات، ودفع ثمناً باهظاً للتسيب الإداري وتخلف الأنظمة وتفشي المحسوبيات وتواضع البنية التحتية…”ص111
كما نوه الكاتب إلى استغلال أحزاب المعارضة لقضية اللاجئين وتحويل الوقفة التي نظموها أمام البرلمان الأوربي إلى ساحة للصراع بين أحزاب اليمين واليسار إلى أن انتهى الأمر بتفريق المتظاهرين بالهراوات والغاز المسيل للدموع:
“- تعلم الحكومة أن بحوزة كل منكم بضع مئات من الدولارات أو اليوروهات أعددتموها لمواصلة رحلتكم، وهي تستنزفكم حتى تنفقوها. (…) قطع رجال الحماية حديث الرجل، وأحاطوا به وأعادوه إلى البرلمان (…) بدأ التدافع يزداد بشكل ملحوظ حين أشعل متظاهرون يونانيون قطعاً من القماش (…) انهالوا على المتجمهرين القريبين منهم بالعصي والهراوات لتفريقهم كما أطلقوا القنابل المسيلة للدموع”ص150
قضايا عديدة عرضها الكاتب من خلال القضية الأساسية بعضها اجتماعي وبعضها سياسي، تنم عن سعة اطلاع وانفتاح أفق الروائي على ما هو أبعد من الحكاية والشخصيات.

الفضاء الطباعي وهيمنة السارد
قسّم الدعفيس روايته إلى ثمانية فصول تسلّم فيها مقود السرد السارد “همام” فيما عدا الفصل الثاني الذي جاء بصيغة السارد الغائب، ربما كان هذا الاستثناء لأهمية شخصية سميحة في الرواية، وأهمية ما عانته كأم في سبيل الوصول بأطفالها إلى بر الأمان، ففي هذا الفصل أطلق الكاتب لخيال سميحة العنان ليسافر بنا نحو الماضي، ويخبرنا بعضاً من هزيمة المدن، تلك المعاناة التي أدت بها وبزوجها لاتخاذ قرار الهرب، وبعض ما لقيه الفارون من مذلة الرضوخ للمهربين والقبول بشروط لا إنسانية لنقلهم من بر إلى بحر ومن شاطئ إلى شاطئ.
كانت الفصول الثمانية متقاربة في طولها فيما عدا الفصل الأخير الذي ضمّ صفحاتٍ ثلاث فقط، وأعطى الكاتب كلاً منها عنواناً يتناسب مع الرسالة التي يريدها من هذا الفصل، لتلخّص العناوين مجتمعة لبّ الحكاية ومعاناتها: (فراش من كرتون، انهزام المدن، كفن ممزق، في مهب الريح، نفاق الشعارات، حافة الهاوية، رغبة شاهقة، المرافئ المشتهاة) وليس من قبيل الصدفة أن يأتي الفصل الأخير مختزلاً جداً مقارنة بباقي الفصول، فالمرافئ المشتهاة لن تدوم مراوغتها لاشتهاء روادها، ومع ذلك لن يتخلوا عن الأمل بتجاوزها، وإنما ليس بالوقوف على شواطئها، بل بالانتظار المثمر، كقضاء الوقت بالعمل كما فعل همام ونجاح، أو قضائه بريّ غراس المستقبل بالحب والمعرفة كما تفعل سميحة.
ويبقى “البلم” هو البطل الذي يطلّ من أعلى كل صفحات الرواية بميمه الممتدة نحو الأسفل مشيرة إلى انضواء كل ما نقرؤه في الصفحات تحت لوائه، لايخرج من وخز معاناته قيد موجة. يشعرنا بهدير محركه وارتطام الأمواج به، وارتفاعه وانخفاضه مع كل موجة عاتية.
هو فضاء يحكي فضاء الرواية ويعبر عنها بكل تفاصيلها.

مستويات اللغة
السرد عنصر أساسي في كل عمل روائي، تتخلله حوارات تطول أو تقصر، واللغة هي أساس السرد، كما أراها أساس الحوار أيضاً.
في “البلم” يُحسب للكاتب التزام الفصحى في كل الحوارات حتى عند الأطفال، مع اختلاف في أسلوب التعبير بين الطفل وبين الكبير، وبين الكبار أنفسهم حسب مستوى كل منهم..
فمن الحوارات التي جاءت على لسان الأطفال:
“ماما، لا تقلقي، لم أغرق.”ص73
“ماما.. لن نركب البلم مرة ثانية.”ص75
أما الحوارات التي دارت بين الشخصيات فأتت بفصحى بسيطة رغم أنها جزلة، واضحة لا غموض فيها ولا لبس، كل منهم يتحدث حسب ثقافته ومعرفته وتجاربه، نذكر منها:
“أتحتاج للنقود يا عم سليمان؟. – لا، فهمتِني خطأ.. هذه الأرفف كانت متخمة بكل ما لذ وطاب، لكنها اليوم تعاني سقماً شديداً.”ص57
“- احرص على أختك، لا تتخلَّ عنها مهما حصل. سألتُها: – ماذا حصل؟. – سأرحل. – إلى أين؟”ص102-103
“- جميل.. لوحة جميلة.. أتسمح لي باقتنائها، سأدفع لك عشرة يوروهات. (….) – أعتذر منك.. ليست للبيع.. لكن إن شئت يمكن أن أرسمك في لوحة بورتريه مقابل يوروهاتك العشرة.”ص166
كما نجد في الرواية حوارات طويلة دارت بين مرتادي قوارب الموت تارة، أو بينهم وبين مسؤولي الجهات الإنسانية الذين كانوا يأتون بين الفينة والأخرى للاطلاع على أوضاعهم وتسجيل متطلباتهم تارة أخرى. وقد حملت هذه الحوارات راية السرد؛ إذ تميزت بلغة مسبوكة بعناية تميل إلى الشعرية أحياناً، والتقريرية الإخبارية أحياناً أخرى، كما في السياقين التاليين:
“أغلقوا كل المنافذ من الحدود.. يتجمع الناس هنا أمام سور بغيض ومتخك باللؤم يمنعهم من وصول مقدونيا.. إنهم يلتحفون السماء ويفترشون الأرض، عائلات بكامل أفرادها لا تجد سوى أن تتدفأ بأجساد بعضها بعضاً..”ص122 (والكلام على لسان ياسر في اتصال هاتفي مع همام)
“علّق عمار على الرغم من توجعه وأضاف: – مرة جديدة سيتظاهرون أنهم يسمعون مطالبنا كما فعل من سبقهم، وفي النهاية سيكتفون بالتقاط الصور التذكارية، كما يفعل أي زائر عابر حين يقف إلى جانب قفص قرود الشمبانزي في حديقة حيوانات ثم يمضي دون أن يكترث ما إن كانت موجوعة أو مرهقة أو محتاجة إلى لمسة تعاطف وود.”ص131
أما لغة السرد فقد كانت على مستوى عالٍ من السبك سواء على مستوى المفردات أو التراكيب أو استخدام الصور الشعرية في الكثير منها، فلئن تميز بعض السرد بالأسلوب الإخباري التقريري الذي يلزم في الكثير من الأحيان لإيصال بعض الأخبار السياسية، إلا أن هذه المقاطع الإخبارية لم تكن طويلة ولا مملة، لدرجة أن القارئ لا يشعر بوجودها مقارنة باللغة الشعرية عالية المستوى التي طغت على معظم أجزاء السرد، وبشكل خاص الوصف.
وفي المقاطع التالية نبيّن كثافة الصور الشعرية الجميلة التي حملتها لغة انسيابية رقراقة لا تكسُّر فيها خالية من الزوايا الحادة أثناء الانتقال من فكرة إلى فكرة:
“أغراها دفء بعد العصر بالخروج نحو شاطئ قريب شكّله فضّ البحر لبكارة المدينة الحالمة التي بدا أنها هربت منه فغاصت عميقاً في البر، لكنه لاحقها بشبق، مشكّلاً خليجاً سوّرها غرباً وشمالاً، تاركاً لها أن تهرب نحو المشرق كلما فكرت في التمدد أكثر.”ص43
“من الصعب أن ترسم بمنتهى القسوة خط النهاية لأناس مازالوا يتطلعون إلى الذهاب بعيداً جداً خلف المدى الذي تبلغه عيونهم”ص117
“كانت الوعود تمنحنا أجنحة للأحلام، تذهب بنا بعيداً إلى حيث المرافئ المشتهاة، وكنا نصدقها لأننا نرغب في تصديقها، (…) ربما هو ما كان متاحاً لنا للمواصلة في خضم الألم والإحباط والخذلان الذي كان ينتابنا”ص210

خاتمة
لم يكن بالإمكان أن أكتب ما كتبته حول الرواية بعد قراءة واحدة، فالقراءة الأولى لن يبقى منها في ذاكرة القارئ سوى رحلة الألم، دون شخصيات، ودون قضايا جانبية، فالألم الذي تولده الرواية أكبر من كل ذلك، ولكن لا شيء أكبر من اللغة التي تنساب من صفحات الرواية تروي ظمأ الروح لجمال العربية الذي بتنا نفتقده في الكثير من الأعمال الأدبية.
رواية البلم لمحمد تركي الدعفيس ليست حكاية شخصياتها، بل حكاية وطن موجوع يقف على أعتاب المرافئ المشتهاة لعلها تفتح له بريق أمل بحياة أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى