قراءة في ديوان ” قدسي الهوى ” للكاتبة خولة أحمد إمام

هدى عثمان أبو غوش | فلسطين

“قدسي الهوى”ديوان أدبي صدر عن دار الياحور للتوزيع والنشر – أبوديس، ويقع الدّيوان في ١٥٩ صفحة من القطع الصغير، وقد كتب على الغلاف ديوان شعري. “قدسي الهوى” هو عنوان الدّيوان الذي يوحي بمضمونه، أي في تطرق الكاتبة إلى حبها للقدس، وعلاقتها بها، والعنوان يحمل إحدى القصائد في الدّيوان.


“قدسي الهوى” يمكن اعتباره مجموعة قصائد نثرية خالية من الوزن أو نصوص نثرية تحمل الشاعرية والصور الفنية. وعبّرت الكاتبة في هذا الدّيوان عن المواضيع الوطنية،خاصة عن القدس ومدى ارتباط مشاعرها المتينة بها،وقد انتقدت العرب الذين خانوها والتزموا الصمت.تقول”ما خطب العرب وهمتهم،أين الأمجاد وعزتهم،أين الأفلاك بأمتهم”. وتقول في الصمت “حتى متى نلتحف الصمت قسرا؟ولا يحنو علينا سوى قلب التراب”. وتطرقت إلى شعب الخيام، والحنين إلى الماضي إلى سنوات قبل النكبة والنكسة لتؤكد وجود الفلسطيني وحنينه لبلاده،فتصور لنا تراثه.
عزّزت الكاتبة من صمود المرأة وصورت احتياجها لآدم وعبرت عن الطفولة المسلوبة،كما عبرت أيضا بكلماتها عن حالة القلق والخوف،الألم والمواجع التي أصابتها وأصابت الوطن،ونجد في قصائدها البحث عن الأمن والاستقرار،و انتظار الخلاص من العذاب. ورغم ملامح الحزن والقهر إلاّ أنّ الكاتبة تتمسك بشعاع الأمل فتخاطب القدس وتواسيها وتعزز من صبرها. تقول:”رغم القيد أقمار صبركٖ لا بدّ يوما تعلو رغم القيد”.وفي قصيدة أُخرى تقول”لم تزل هنالك في جعبتها بضع حروف على قيد الحياة فيها الأمل”،”سيزول عتم القهر حتما لن يدوم وستضحكين” وقد وظّفت الكاتبة مفردات الطبيعة للتعبير عن الحالة النفسية الخاصة بها وعلاقتها بهاوعن الوطن.
“وجه الماء يحاكيني
ضوع الأزهار يناغيني
نسمة تشرين تهاديني”.
وقد ذكرت الأشجار كالصفصاف واللبلاب،والياسمينة الأقحوان الزنابق الزيزفونة،وذكرت الخريف والسحاب وغيرها. وغلبت العاطفة الحزينة على معظم الديوان بكثافة لذا نلاحظ استخدام الكاتبة للكثير من المفردات والعبارات التي تدلّ على الحزن والقلق والخوف،منها على سبيل المثال:
(رميم الحزن،كسرة أمل،تجاعيد حلم عميقة.غدوت طيفا بلا نبض،أقضم رغيف الهمّ،لا أمتلك إلاّ صلاة،وأفقت على هزيم الخوف، ،عذاب،…الخ)وتصل ذروة التعبير عن الألم في الصورة المؤلمة”أمّاه انذري صوما حتى يبلغ القهر الفطام”. كما استخدمت الكاتبة تكرار الخريف والحزن في عدة قصائد لتصور حجم المعاناة. واستخدمت أيضا المناداة للتعبير عن احتياجها للأمن والرّاحة.(يا صبوة الورد،يا صرخة الرّيح،يا حيرة الوجد،يا ملح الجراح). وقد وظفت الشاعرة وظّفت فعل الأمر للتعبير عمّا يدور في النفس من ألم كما في قصيدة “كن كالصقيع”. كذلك استخدمت أُسلوب الوصف التصويري في بثّ أرشيف الذكريات قبل الاحتلال في “بقايا ذكريات” لتجسيد جمال ارتباط الفلسطيني بأرضه في ذهابه للحقل،وحنينه ووصيته لأبنائه في حمل مفتاح العودة. إلا أن بعض القصائد حملت بعض الأمنيات والأحلام والتساؤلات أملا في تغيير الحالة البائسة التي تمر فيها القدس وأيضا حالتها. لقد ابتدأت القصائد وأنهتها بتنصيص لا حاجة له،ربما هو خطأ مطبعي.
مبارك للكاتبة هذا الدّيوان الذي بذلته مجهودا فيه.ونأمل أن يكون الديوان القادم في لمحات الحب والفرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى