عن صباح اليوم الأول بعد الحرب
د. إيهاب بسيسو | فلسطين
– ماذا تفعل؟
– لا شيء، أتأمل عودة الوقت تدريجياً من رحلة الدوي القاتلة واضطرابات النوم، وحكايات الشهداء، والقلق، ورسائل الأخبار العاجلة، وعدد الغارات، وانقطاع الكهرباء، وصوت سيارات الإسعاف المفاجئ، وصور الدمار الهائل، الدمار الذي تراكم فوق كتب الأطفال في البيوت التي تعرضت للقصف..
– تتذكر؟
– الذاكرة فعل نسبي، انتقائي في كثير من الأحيان، وفي حروب كهذه التي تمشط أجسادنا بوحشية بحثاً عن حياة، لا تكفي الذاكرة وحدها للخروج من الحرب بل تحتاج إلى بعض من الحفظ مع التدوين، أحاول أن أحفظ الكثير من التفاصيل كما هي، أي كما كانت قبل الحرب وكما صارت بعد الحرب..
هناك فراغ كبير بين الحقيقتين، أقصد حقيقة ما قبل وحقيقة ما بعد العدوان، فراغ يتسع لكثير من التأويل، سأترك التأويل لمزاج من يحاولون دوماً صناعة نظريات سياسية لكل شيء، تهدف إلى التقليل أو التضخيم من حجم أي حدث حسب ما يرونه مناسباً لنرجسيتهم المفرطة، ثم يجلسون كالطواويس فرحين بمنجزهم الإبداعي في قراءة وتفسير وتحليل الأحداث..
سأنحاز لكل قصة غياب، صارت وعياً إضافياً في الذاكرة، بأن الضحية لا تحتاج في كثير من الأحيان إلى تفسير ذاتها أمام العدوان أو الموت، أو حتى تبرير وجودها أمام فوهات القتل، بالمناسبة هناك من يرى في هذا انتحاراً مقصوداً وهناك من يراه قمة البسالة، على كل حال ليس المهم موقع الضحية من أنياب الموت بل سلوك الضحية الأخير والمتجدد عبر الأزمنة..
هل رأيت غزالاً، أو ثوراً أو ظبياً بين فكي حيوان مفترس من قبل؟ حاول أن تشاهد بعض الفيديوهات التي تبثها قنوات ناشنال جيوغرافيك على سبيل المثال، وفكر قليلاً، ماذا لو أن الغزلان استسلمت منذ القدم لفكرة الافتراس، ربما لما ظلت حتى اليوم تمثل دليلاً إضافياً على الإرادة في حين انقرضت ديناصورات عدة، رغم أنها كانت الأكبر حجماً والأكثر قوة..
قاومت الغزلان الإبادة وما زالت تقاوم رغم كل ما قد يظنه البعض عن ضعف الغزال أو قلة حيلته المنتقلة، جيلاً بعد جيل، فالغزال هنا طوَّر من قدراته الدفاعية ولم يشأ ان يكون وحشاً ولم يقبل أن تفرض عليه الطبيعة أن يتحول إلى فأر أو ذئب، ظل يقاوم الخلل فاستحق بجدارة أن يكون رمزاً للحرية رغم كل مسببات الموت والفناء..
نحن لم نبتعد كثيراً عن منطق الغابة، ما زال هناك دروس يمكن قراءتها في السياق..
فحتى الغزال أو الثور أو الظبي، تراه يقاوم فك الحيوان المفترس وهو يموت، فيما يحاول الخلاص من قبضة الأنياب على عنقه فيركل الهواء وجسد الحيوان المفترس في وقت واحد، وينتفض ويرتعش وأحياناً ينجو، وأحياناً يموت..
الأكثر بشاعة من حادثة القتل هذه، هو صوت أبناء آوى في البرية، الذين ينتظرون انتهاء المشهد كي يبدأوا رحلتهم الخاصة في نهش ما تبقى من جثة الغزال أو الثور أو الظبي..
في صباح اليوم الأول بعد الحرب، يصبح لديك متسع من الوقت لاستعادة التفاصيل دفعة واحدة، قد لا يكون هذا هو الخيار الأنسب أمام حجم الإرهاق الجسدي والنفسي، لكنها تندفع في التأمل، ففي اليوم الأول بعد الحرب تكون مبعثراً ككتبك التي لم تحتمل ضغط الهواء في اليوم الثاني من الحرب بسبب دوي قريب فتناثرت على الأرض، فيما كنت تحاول قراءة بعض من نصوص زكريا تامر القديمة في كتابه “هجاء القتيل لقاتله”..
أن ننجو، لا يعني بالضرورة أن نظل على قيد الحياة، فالنجاة كفعل انساني لبست مرتبطة فقط بنجاة الجسد، أن ننجو يعني أن ننجح – على الأقل – في تدوين كل شيء، وفي حفظ كل شيء، رغم كل الحزن والتعب، كي لا تصبح الذاكرة فعلاً انتقائياً يدونه حيوان مفترس أو ابن آوى بعد الجريمة..
الحمد لله على سلامة الجميع..
هنا غزة …