وديع نادر، و” كهوة علاوي” وحكاية صورة مع أسطورة

 

عبد الرزّاق الربيعي | شعر ومسرحي وكاتب صحفي

خلال مداخلتي الهاتفيّة ببرنامج ” كهوة علّاوي” الذي تبثّه إذاعة جمهورية العراق” ويخرجه معتز قصي، وكانت الضيفةالإعلامية عشتار حبيب، والضيف صديقي المخرج وديع نادر الذي تجمعني به ذكريات عزيزة في مطلع التسعينيات، كان يشاركنا بها صديقنا المشترك المخرج والإعلامي جبار المشهداني، ، فاتاح لي البرنامج فرصة استعادة تلك الذكريات،  مع صديقي الذي أسمّيه لوداعته، وجماله، ووفائه” الوديع النادر”، ويكفي انّه كان في وداعي مع المشهداني، عند مغادرتي بغداد ١٩٩٤ وخلال حديثه معي على الهاتف ذكّرني بصورة نادرة في بغداد جمعتنا بالملاكم محمد علي كلاي، التقطت لنا عندما اجريت حوارا مع كلاي، وكان الأخ وديع حاضرا اللقاء، فاستغرب معدّ البرنامج، ومقدّمه علي الأغا، ولم يكن الوقت يتّسع لسرد حكايته، لذا أسترجع مقالا نشرته عندما توفّي كلاي، وذكرتُ به جميع التفاصيل التي يعود زمنها إلى عام ١٩٩١ بعد انتهاء حرب الخليج الثانية التي تمخّضت عن حصار دولي قاسٍ أيبس الضرع ، وأحرق الزرع ، وبسبب المحنة صارت بغداد  قبلة أنظار العالم، فبدأت وفود من شخصيّات عامّة تزور العراق للتضامن مع شعب يئنّ تحت وطأة الحصار، وأزمات أخرى عديدة كانت بين النظام العراقي السابق، والمجتمع الدولي،  ومن بين تلك الشخصيّات كان بطل الملاكمة السابق محمّد علي كلاي، عندما سمعت  بخبر وصوله بغداد ، وكنت أعمل صحفيّا بجريدة “الجمهوريّة” صمّمت على لقائه ، وإجراء حوار مع البطل الذي رفض المشاركة في حرب أمريكا مع فيتنام، فنزع منه اللقب عام ١٩٦٧م ، وهو الزنجي الذي لم يثنه لون بشرته عن الكفاح لبلوغ أعلى المراتب، فأثبت تفوّّقه في ساحات النزال، واعتنق الإسلام، لما وجد فيه من إعلاء لقيمة الإنسان بغضّ النظر عن لونه ، وعرقه، وغيّر اسمه من “كارسيليوس مارسيلوس كلاي  “ليصبح”محمد علي كلاي “، فكان يمثّل بالنسبة لجيلنا قيمة رمزيّة، كبيرة ، حتّى أنّ الجواهري كتب عنه قصيدة،عنوانها”شسعٌ لنعلك كلُ موهبة”

يقول في مطلعها :

يا مُطعم الدنيا-وقد هُزِلت

 لحماً بشحمٍ منه مقطوبِ

ومُزيرَها يقظى وغافيةً

 أطياف بادي البطش مرهوبِ

ياحالباً من ضرعها عسلاً

عن غيرِ سُمٍ-غيرَ محلوبِ

ومُرَقصاً منها كما انتفضت

 نُطفُ الحبابِ بكأسِ شِريبِ

وكما تراقصت الدمى

 عبثاً مابين تصعيدٍ و تصويبِ

ياطاعناً أعجاس صفوتها

 بمطي شديدِ الصُلبِ أُلهوبِ

شِسعٌ لنعلِكَ كلُ موهِبةٍ

 وفداءُ زندِك كلُ موهوب

ولم يكن من السهل إقناع رئيس القسم ، يومها، د. صباح ناهي، لأنّي أعمل  في الصفحات الفنيّة والثقافيّة، ولكنّني وجدت في بطولة كلاي لفيلم سينمائي اسمه” ثمن الحريّة”مسوّغا مقبولا للحديث عن تلك التجربة ،وعلاقته بالسينما، وهكذا نجحت بايجاد مسوّغ مقبول ،فانطلقت، وكانت معي الصديقة القاصّة هديّة حسين التي كانت متحمّسة أيضا للقائه، وحين وصلنا فندق “الرشيد” حيث كان يقيم وجدنا الفندق غاصّا بمندوبي وسائل الإعلام العربيّة ، والأجنبيّة ، فاعتقدنا أنّهم سبقونا للقاء كلاي ، ولكن كانت أنظارهم تتجّه لبوّابة الفندق الخارجيّة، بينما كان كلاي في غرفته بالفندق نائما !! ولم تطل حيرتنا إذ سرعان ماعلمنا أنّ هذا الحشد من الإعلاميين كان  بانتظار خروج  السويدي “رالف ايكيوس” الرئيس التنفيذي للجنة الخاصة للأمم المتّحدة لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقيّة، الذي كان في اجتماع مع وزير الخارجية العراقية الأسبق “طارق عزيز” لمناقشة ملف نزع أسلحة الدمار التي أثبتت الأيّام أنّها لم تكن سوى ذريعة لإضعاف العراق ،واستمرار الحصار الظالم عليه !!

وبعد حوالي ساعة دخل ايكيوس بوّابة الفندق، فأسرع جيش الإعلاميين للقائه، والحصول على  تصريح منه، والتقاط الصور له، لكنّه لم يتوقف، وظلّ يشقّ طريقه، ويردّ على أسئلة الصحفيين المتعلّقة بنتائج الاجتماع بكلمات قليلة،

فسألتني زميلتي هديّة حسين، وهي ترى تزاحم الإعلاميين، والمصوّرين حول ايكيوس : كم نحتاج من الجهد، والسنوات لنصبح محطّ أنظار وسائل الإعلام بهذا الشكل؟

أجبتها مازحا: نحتاج حركة بسيطة

سألتني: ماهي؟

أجبت : انهضي من مكانك، ووجّهي له لكمة من لكمات كلاي لوجهه،عندها سيتركه مندوبو الوكالات، ويوجّهون كاميراتهم نحوك!!

فضحكت ، وقالت : هل تريد إعدامي؟ ثم قالت: يبدو أن كلاي سيتأخّر ، سأتركك، وأذهب، ثمّ ودّعتني، ومضت، لتعود في اليوم الثاني لتلتقي به، فيما بقيتُ ساعات أخرى  أنتظره حتى نزل بصحبة مدير أعماله الباكستاني، الذي كان يتكلّم اللغة العربيّة ،وأخيرا نزلت الأسطورة من عليائها، نزل البطل الذي هيمن على مخيّلتنا، وفاز بإعجابنا منذ كنّا صغارا ، قبل فوزه بتلك النزالات، نزل الذي ألهم الشعراء ، والأدباء، نزل ولكنّه كان يسير بخطى بطيئة، فقد كان مرض الباركنسون قد هدّ قواه ، وحدّ من حركته ، تذكّرت رشاقته على الحلبة، ورقصاته الشهيرة بين حبالها التي كنّا نراها في نزالاته، ونشاهدها بمتعة كبيرة، في مطلع السبعينيّات ومنها نزاله الشهير مع جو فريزرفي 1973 الذي وصف بأنّه نزال القرن، وفاز به،  تبع ذلك بفوزه على فورمان ، وحين وصل، لم ينهض لملاقاته سواي، سلّمت عليه بتحيّة الإسلام ، فردّ عليّ ، مدّ لي يدا مرتعشة، وصافحني، فقال له مرفقه الباكستاني عن هدف لقائي به، فوافق ، ولكن بعد تناوله وجبة الغداء، وهذا ما كان، إذ بعد أن انتهى من وجبة الغداء ناداني، فجلستُ معه، وقام بعمليّة الترجمة مرافقه الباكستاني سألته عن الفيلم، وقضايا أخرى، ذكرتها في الحوار الذي نشرته بجريدة”الجمهورية” آنذاك ،وأحتفظ بتفاصيله في أرشيفي ببغداد ، وبعد انتهاء الحوار استأذنته لالتقاط صورة للحوار، فأراد أن نمثّل أمام الكاميرا ، وكأنّنا في نزال، وكان قد انضمّ لمراقبة المشهد صديقي المخرج وديع نادر، فطلب منّي كلاي، وكان يحبّ المزاج كثيرا،  توجيه لكمة له ، فقبضت أصابعي ،ومددت  يدي ضاحكا، فيما حرّك يده باتّجاهي ،نظرت في عينيه الصغيرتين المفتوحتين عن آخرهما، فأحسستُ بالرعب، وتخيّلت رعب منافسيه الذين خسروا نزالاتهم تحت لكماته الموجعة، ولكنّ الذي طمأنني هو أنّ يده كانت ترتعش، وكان مرض “الباركنسون” قد حال دون خسارتي النزال ، فكسبت صورة معه، ولقاء سيظلّ في ذاكرتي على امتداد تجربتي مع العمل الصحفي ،برجل وصف بالأسطورة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى