مساجد قطر في القرن (13هـ/19م)
د. محمود رمضان
أولاً : المساجد العثمانية في قطر
شهدت قطر خلال عهد الشيخ محمد بن ثاني حوالي 1878-1860م، تطوراً مهماً على المسرح السياسي، والعمراني، حيث تم بناء كثير من المساجد في مدينة البدع التي أنتقل إليها من فويرط وعمَّرها. وقد أوردت أحدى الوثائق العثمانية عدة أمور مهمة، تتعلق بتاريخ وعمران قطر في العصر الحديث، وأهمها الأوضاع الاقتصادية في قطر، بالإضافة إلى الإحصاءات العامة لقطر في العقد الأول من القرن الرابع عشر الهجري، وذكرت الوثيقة وضع قطر العمراني وعدد السكان وعدد المساجد (24 ربيع الأول 1309هـ الموافق 28/10/1891 )، وبيَّن الجدول الإحصائي بالوثيقة عدد السكان في قضاء قطر، وعدد المساجد والمدارس الابتدائية، ووارداتها من صيد اللؤلؤ، ورسومها التي يتم استيفاؤها من لدن الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، ووارداتها المحلية، فبلغ عدد مساجد الدوحة : 19 مسجداً، وعدد مساجد القرى 15 مسجداً أيضاً.
ويتضح من البيانات التي أمدتنا به هذه الإحصائية عن مساجد قطر في القرن الثالث عشر الهجري، التاسع عشر الميلادي، أن إجمالي عدد المساجد التي ترجع إلى تلك الفترة، أربعة وثلاثون مسجداً، أقيم تسعة عشر مسجداً منها في القصبة المركزية(الدوحة)، بالإضافة إلى خمسة عشر مسجداً بالقرى التابعة لقطر، وقد أندثر معظم هذه المساجد، ولم يبق منها سوى مسجد القبيب 1878م بالدوحة، كان هذا المسجد إلى عهد قريب يحتفظ بكثير من العناصر المعمارية المهمة التي تشكل طراز تصميم مساجد قطر التقليدية في القرن الثالث عشر الهجري، التاسع عشر الميلادي.
ثانياً : مسجد القبيب الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ( 1913- 1878م )
إصدقائي الكرام أهلا ومرحبا بكم معنا في هذه الحلقة من برنامجنا مساجد قطر، في حلقة اليوم آخذكم إلى مسجد القبيب الأثري بالدوحة الذي يعود تاريخه إلى عهد الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ( 1913- 1878م )، هو من المساجد التاريخية في قطر.
يقع مسجد القبيب بشارع الأحمد بمنطقة الأسواق الجديدة – الدوحة، وقد سجل برقم م/س 109 بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، وقد أمر بإنشاء هذا المسجد مؤسس دولة قطر الحديثة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني ( 1913- 1878م ).
أعتمد المسجد في تصميمه على الصحن المكشوف وظلة القبلة التي تتكون من أربعة أروقة مسقوفة بقباب دائرية، يتقدمها سقيفة محمولة على عدة أعمدة، وهو النموذج أو الطراز الثاني والجديد لتخطيط المساجد في قطر في القرن 13هـ/19م، والذي يعتمد في تخطيطه على استخدام الصحن المكشوف وظلة قبلة تتكون من أربعة أروقة، تتقدمهم سقيفة محمولة على أعمدة .
تبلغ مساحة المسجد مضافاً إليها الحرم الخارجي للمسجد حوالي( 1698م ) ، وهو مربع الشكل تقريباً أبعاده من الخارج نحو
٣٧.٣٥م x ٣٦.٣٠ م، ويتسع المسجد لما يقارب 950 مُصّلٍ، ٌبنيت جدرانه الخارجية من الحجر، وفتح في جداريه الشمالي والجنوبي بابان مستطيلان الشكل أيضاً يدخل منهما إلى الصحن الرئيسي للمسجد، وهو صحن مكشوف أبعاده من الخارج
١٢.٣٠مx ٣٦.٣٠م ، وشغلت الزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن بالمئذنة الرئيسية للمسجد، كما احتلت ميضأة المسجد الجهة الشرقية من الصحن أيضاً.
ظلة القبلة :
ظلة القبلة المسجد مستطيلة الشكل ، وتتألف من أربعة أروقة الشكل تقريباً، أوسعهم رواق القبلة، وهو عبارة عن بلاطة مستطيلة الشكل، فتح في جدارها حنية محراب نصف دائرية عميقة وخالية من الزخرفة، تبرز عن سمت الجدار من الخارج، ويدخل من هذه الحنية إلى المنبر الحجري، ويكتنف المحراب من الجانبين ستة عشر نافذة فتحت في ذات الجدار –ثمانية نوافذ في كل جانب-، استغلت أحدها وهي الأولى على يسار المحراب كمدخل لإمام المسجد، أما الأروقة الثلاثة الباقية مستطيلة الشكل، ويغطي ظلة القبلة كلها قباب دائرية مقامة مثلثات كروية ترتكز على مجموعة من العقود المدبية محمولة على أعمدة أسطوانية، وتفتح ظلة القبلة على الصحن بسقيفة محمولة على أعمدة أسطوانية الشكل، وفي الوقت الحاضر تم تنفيذ مشروع إعادة بناء وتوسعة المسجد وتطوير المنطقة المحيطة به.
المئذنة :
يوجد لمسجد القبيب مئذنة رئيسية بالزاوية الجنوبية الشرقية من الصحن، لها قاعدة حجرية، تتكون هذه المئذنة من بدن اسطواني الشكل مرتفع، فتح في قسمه الأعلى نوافذ مثلثة الشكل للإضاءة والتهوية، ويتوج المئذنة من أعلى قمة على هيئة قبة مفصصة، مثبت عليها قائم هلال من الخشب، ويصعد إلى هذه المئذنة من صحن المسجد من خلال سلم حجري صاعد بداخل المئذنة، هذا بالإضافة إلى وجود ثلاثة مآذن ملوية قصير، تحتل الأركان الثلاثة للمسجد ( الزاوية الشمالية الشرقية، الزاوية الشمالية الغربية والزاوية الجنوبية الغربية )، وهذه المآذن هي عبارة عن شكل مختصرة لملوية أو مئذنة جامع سامرا بالعراق وجامع أحمد بن طولون بالقاهرة .
يعد طراز مسجد القبيب والذي يظهر عبقرية مهندس البناء الذي استخدم القباب في تغطية ظلة القبلة بالمسجد، هو الطراز الثاني في تاريخ عمارة المساجد في قطر, علماً بأن طراز هذا المسجد لم يتكرر في الفترات التاريخية اللاحقة، وأن استخدمت بعض المساجد في تخطيطها أربعة أروقة مثل مسجد كعب بن زهير بالوكرة في النصف الثاني من القرن العشرين، رقم:م/س 528، إلا أن المعماري قد أضاف مصلي آخر في الجهة الشرقية من الصحن ولم يستخدم القباب في التغطيات، مما أحدث تغيراً جوهرياً في هذا الطراز، وبذلك نخلص أن طراز تخطيط مسجد القبيب هو الطراز الثاني في طرز مساجد قطر.
^^^^^
أصدقائي الكرام إلى هنا تنتهي رحلتنا مع مسجد القبيب الأثري بالدوحة..وفي الحلقة القادمة لقاء جديد مع مساجد قطر..فإلى لقاء
للاِستزادة، انظر :-
أولاً : 1- محمود رمضان ( دكتور ): السمات المعمارية العامة للعمارة الدفاعية الإسلامية فى دولة قطر، ” دراسة آثارية حضارية “، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الآثار – جامعة القاهرة ( 2005م ).
ثانياً : 1- محمود رمضان ( دكتور ): قطر فـي الخرائط الجغرافية والتاريخية من 150 –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2006م).
2- محمود رمضان (دكتور): القصة التاريخية… للخليج الحائر من 325 ق.م –1931م، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى، (2008م).
3- محمود رمضان ( دكتور ): الأسرار الكامنة فـي أطلال مدينة الزبارة العامرة وأخبار أئمتها وعلمائها، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، (2008م).
4- محمود رمضان (دكتور): مساجد قطر تاريخها وعمارتها، صدر عن اللجنة المنظمة لإحتفالات اليوم الوطني، الدوحة، (18 ديسمبر 2009م).
5- محمود رمضان ( دكتور ): آل ثاني..مسيرة حكام وبناء دولة، مجلس شؤون العائلة، الدوحة، ( طبعة خاصة )، (2009م).
6- محمود رمضان ( دكتور ): الدور والقصور ومقار الحكم في قطر، الدوحة،(2009م).
7- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يونيه2010م).
8- محمود رمضان ( دكتور ):
الأسلحة الإسلامية في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الأولى، (1يوليو 2010م).
9- محمود رمضان ( دكتور ):
القلاع والحصون في قطر، الدوحة، مطابع رينودا الحديثة، الطبعة العربية الثانية، (أكتوبر 2010م).
10- محمود رمضان ( دكتور ):
القصة التاريخية للديوان الأميري بقطر، دراسة معمارية حضارية”، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
11- محمود رمضان ( دكتور ):
كتارا، الدوحة، الطبعة العربية الأولى، (2011م).
12- .M. Ramadan :
Katara, Doha, (2011)
13- M. Ramadan :Castles & Fortresses in Qatar, Doha,(2012)
14- محمود رمضان (دكتور ):
إستراتيجية الدولة العثمانية في منطقة الخليج العربي1869-1914م في إطار التنافس العثماني البريطاني على أقطار الخليج العربي.( المؤلفون: سعادة الأستاذ الدكتور/ رأفت غنيمي الشيخ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر عميد كلية الآداب الأسبق مؤسس معهد الدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق، سعادة الأستاذ الدكتور/ ناجي عبدالباسط هدهود أستاذ التاريخ الحديث والمعاص وكيل معهد الدراسات والبحوث الآسيوية جامعة الزقازيق والدكتور/ محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي مدير مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ – خبير الآثار والعمارة الإسلامية)، القاهرة، مركز الحضارة العربية، الطبعة العربية الأولى،(25 يناير 2014م).
16- مؤلفات الدكتور محمود رمضان خبير الآثار والعمارة والإسلامية.
تنويه: (جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف بموجب القانون رقم(7) لسنة 2002م وبموجب شهادة قيد بإيداع مصنف بمكتب حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية – وزارة العدل بدولة قطر بتاريخ 25/07/2010م – رقم الإيداع :706 / ح م ح م، اسم المصنف: مساجد قطر تاريخها وعمارتها ، مالك المصنف: محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي .