الفضاء الدلالي في قصة (في منتصف الروح) للكاتبة هدى حجاجي أحمد

حيدر الأديب | ناقد من العراق

 تختبر قصة (في منتصف الروح) جدوى الحب والمال ومستوى الحياة في مواجهة الواقع المرير وتكشف القصة المناطق التي تبقى خاملة في النفس حتى بلوغ عمرها سن التجارب الحقيقية أو سن المواقف الكاشفة لها فيتبلور الموقف الحاسم الذي لا يبالي بما عاهدت عليه أو توهمت الذات انها عاهدت عليه فيكون الموقف ضابطا حقيقيا للمسافات الصحيحة في اتخاذ القرار من وجهة نظرهذه الذات وتكون ذاتها المسافات خاطئة من وجهة نظر الاخر المشارك في كأس الحياة معطى القصة يتمثل في عشيقين تربى بينهما عهد في مواصلة لون الحب حتى اكتمال لوحته بيد ان العاشقة تتحول شعورا وتفكيرا الى ضفة العريس الغني وتترك العاشق في محنة اسئلته عند منتصف الروح التي لا يقوى على رفضها أو يتناسها انه فقط يسلم أمره لهذا المنتصف المدمر ولكن هل تريد القصة ان تهب هذا المعطى الكمي في مدلولها أم ان هناك تدليل يشتغل خلف هذه اللوحة؟ بطبيعة الحالة تريد القاصة ان تمرر قيم مشخصة في شخصياتها وتودع ايقاعات ثقافية من خلال تشكيل هذه القيم بنائيا في تنظيمات خاصة فالثابت ” إن الموضوع لا يتحكم في تنظيمه الخاص بل شكل تنظيمه هو الذي يشرط حضوره وشكل تداوله “1 ان القصة في تنويعات تنظيم موضعها تعيد بث التجارب وفق (المعنى / الدلالة) وإعادة البث هي استدعاء لحركية القيم ضمن تجاربها لا ضمن مفاهيمها المجردة (فالمعنى واقعة ثقافية تبنى ضمن الممارسة )2 في حين أن (الدلالة شيء يتوصل القارئ عن طريق التوقعات والاحتمالات التي يتيحها النص الأدبي نفسه)2 في محتملاته التي تقع ضمن نظام وعي مؤلفه المفتوح على انساق التلقي قصة (في منتصف الروح) هي من نمط مركب (قصة حدث / شخصية) فهي تهتم بالدوافع التي سوغت سلوك أحد شخصياتها واهتمت بحسم الحدث كاستجابة لهذه الدوافع لأن القصة كما سبق القول في صدد كشف واختبار القيم على محك لهجة الواقع المرير وان شكل التحقق السردي مرهون بنظام وعي التجربة الذهنية والشعورية وهي بهذا تترك للمتلقي أكمال نمو المشهد في فسحة شعور المتلقي زمنيا ومكانيا وموقفا مع او ضد القيمة الناتجة من بناء تصورات ابطال القصة اذ تبدأ القصة بتصوير مشهد نفسي مثقل بالأنتظار والذهاب المتكرر الى الشاطئ (بؤرة استقطاب الذكرى وقرار الرحيل ) فيتخيل المتلقي استجابة حميمية من العاشقة لكن القاصة تنحرف في تمرير القيم المتضادة موظفة أنواع الوصف في مزجيات تتطلبها بواطن ومظاهر الشخصيات فمن وصف خامل ساكن الى وصف فعال دينامي ومن وصف فعال ساكن الى وصف خامل دينامي لكن القاصة توازن بين هذه الأنواع وبين طاقة الأيحاء الشعري معتمدة التكثيف كطاقة دلالية لا تختزل بل تدفع بتعميم الرؤية بالنسبة للعاشق وهذا مطلب واعي لأن العاشقة في وضع حالم بالترف واسترخاء بعد ان حسمت امرها مع عريسها الغني في حين العاشق تلاحقه الذكريات ولا مفر الا صدمة حبيبته بما تصف من ثراء العريس ببرود تام وملون بمظاهر الحياة الغنية ان تنويع الوصف وتبادله مع الأيحاء وأحيانا عبر الحوار يحقق تشخيصا مرة يأتي مباشرا وأخرى غير مباشر وفي الحالتين يبتغي التوغل الى كشف الدوافع الخفية والظاهرة للحد الذي نرى ان التشخيص وصل لدرجة رائعة من تمثيل الحالة النفسية للبطلين ((ليس أكثر من نقطة حبر سقطت من قلمك وغمقت في أحد سطور الذاكرة) (لم يبق غير عيون لا ترد) في القصة مظهر ذكي هو (النهاية / مظهر الأقفال التام الاخباري والتصويري) 3فالنهاية حسمت بتمثيل بصري بعد ان كانت اخبارا تصفها البطلة (انحرفت إلى طريق غير الذي التقيا فيه، أفضى بها إلى هذه السيارة الفارهة.. خنزيرة سوداء.. توقفت أمامها فتح دخلت الجارية الحسناء مكبلة بخيوط حريرية رقيقة، جلست طائعة ومستريحة بجوار السيد الأنيق، انطلقت السيارة) لكن القاصة تستمر بإضافة مقطع الأقفال الذي استدعى قيم القصة بلغة شعرية مخففة يسكنها التأمل في شيوع السنن الغالبة (الوهم في بداية الأشياء ينتصر، حينها بدأت مكاشفة البحر بالأحلام الخبيثة، البحر صديق كتوم، يأخذ الأسرار للقاع، يرسل آذانه محارا إلى الشطآن تسترق السمع وتعود إليه بالحكايا مواويل ليل وأغان للعشق وقصائد حب لم تكتمل.. تتيح القصة ضمن مقولاتها واجرائيات الإيحاء والوصف فيها مشخصات تمثل الموسوعة العامة للوقائع الأجتماعية (فدلالة المحكي ذاته ليست شيئا آخر غير قدرته على رسم معالم تجربة زمنية تسكن أفعال الناس ولا وجود لها خارجها)4

…….

الهوامش:
1- الشرعية وسلطة المتخيل ص 19 سعيد بنكراد
2- الشرعية وسلطة المتخيل ص 28 سعيد بنكراد 3- نظرية الأدب وعلم النص / إبراهيم خليل
4- ينظر نظرية القصة القصيرة / د ثائر العذاري 5- الشرعية وسلطة المتخيل ص 20 سعيد بنكراد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى