الدكتور حسن خضيري أحمد.. من رواد تاريخ المغرب والأندلس
أبو الحسن الجمال – كاتب ومؤرخ مصري
الدكتور حسن خضيري أحمد، أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية الآداب بقنا بجامعة جنوب الوادي، له إسهامات كبرى في مجال تاريخ المغرب والأندلس ودراسات أخرى في حقب أخرى من التاريخ، فهو مثال للعصامية كغيره من الأساتذة الذين كتبنا عنهم، وقد أثبتوا جدارة فائقة، كان له مقولة “من يأبى صعود الجبال يعيش أبد الدهر بين الحفر”، وقد اتخذها دستوراً له طوال حياته، وكان يوصي بها طلابه، وظل لآخر رمق من حياته يعطي للعلم رغم اشتداد وطأة المرض عليه، يلتقي تلامذته ويذهب إلى المؤتمرات والفعاليات الثقافية، ويشارك في مناقشة الرسائل العلمية ويمد المجلات والدوريات العلمية بالعديد من الأبحاث.
كان لايعرف إلا الإتقان والإخلاص في العمل، لايقدم على شيء إلا إذا كان وثقاًأنه سيحقق امتياز.. كان إنساناً قبل أن يكون أستاذاً، لقد توفيّ وآخر منصب شغلههو نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للمؤرخين، وقبلها شغل رئيس البعثة الثقافية المصرية في مراكش أثناء افتتاح معرض الكتاب الدولي بالمملكة المغربية،وكانت آخر سفر له في فبراير عام ٢٠١٨، كما كانت له أنشطة أخرى، فنظراً لأنه نشأ نشأة دينية فكان يشارك في الدعوة خطيباً في بيوت الله وفي الاحتفالات الدينية التي تقيمها المؤسسات الدينية أو في قريته التي لم ينقطع عن الاتصال بها في حله وترحاله.
ولد حسن خضيري أحمدفي العسيرات بمحافظة سوهاج في 20 شهر ديسمبر سنة 1946، كان والده مزارعاً ويعمل بالتجارة، وقد ذاع صيته في تجارة القطن.. نشأالفتى حسن خضيري نشأة دينية وتعلم في الكتاب، وأتم حفظ كتاب الله الكريم في العمر الخامس وكان مشهود له بحبه للعلم والدراسة، وكان مقبلاً على الدرس نهما في قراءة الكتب الدينية والتاريخية، متابعاً للشأن العام منذ فجر شبابه،ورغم أنه نشأ بقرية تفتقر إلى الخدمات كالكهرباء وغيرها كأغلب قري الصعيد، ولكنه تغلب على كل التحديات والعواقب وتفوق في دراسته ودائما كان يحرز المركز الأول، وكانت أمهتحثه على الدراسة وتشجعه على الدوام، وكانت تسهر معه على لمبة الجاز وكان يسميها (الوزيرة). كان خير نموذج لبر والديه ورعايتهم كان يشهد له بالبر والصلاح والفلاح من صغر سنه حتى أتم الابتدائية والتحق بالإعدادية فقام بتأليف كتيب عن محافظة سوهاج وأرسله إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقام الرئيس بالرد عليه بخطاب احتوي على التحية والشكر لتفوقه وتأليفه هذا الكتيب، وقام بإرسال مبلغ مالي كمكافئة له، ورغم تفوقه هذا إلا أنه آثر الالتحاق بمدرسة المعلمين حتى يتخرج مدرساً بعد بضع سنوات ويساعد أهله، وبالفعل تخرج فيها وعمل مدرساً بالتربية والتعليم مدة اقتربت من الربع قرن، وكان مدرساً بمدرسة العقوبية الابتدائية ومازالت لافتة المدرسة التيكتبها بخط يده موجودة ورفضت إدارة المدرسة تغيرها بالكمبيوتر لجمال الخط العربي، حيث كان خطاطاً ماهراً، وقد جمع عدة مواهب أخرى منها الخطابة في مسجد آل خضيري، كما كان عازفاً ماهراً على بعض الآلات الموسيقية.
ولم يكف الدكتور حسن خضيري عن الاطلاع والتحصيل، وصمم بعد أن تجاوز الثلاثين من عمره أن ينتظم في المدرسة الثانوية وحصل على شهادتها مما أهله للالتحاق بكلية الآدابجامعة أسيوطقسم التاريخ وحصل على الليسانس سنة 1985، ثم أكمل دراساته العليابكلية الآداب جامعة القاهرة وحصل على الماجستير سنة 1989 بإشراف أ. د محمد جمال الدين سرور في رسالة بعنوان “قيام الدولة الزيدية باليمن 280-298هـ” بتقدير ممتاز، ثم حصل على الدكتوراه سنة 1992 بإشراف الدكتور محمد أمين صالح في رسالة بعنوان “علاقات الفاطميين في مصر بدول المغرب 362- 567هـ/973-1171م” بمرتبة الشرف الأولى ..وفي جامعة القاهرة التقى بنخبة من أساتذة التاريخ واستفاد منهم ومن منهجهم وخبرتهم من أمثال: حسين مؤنس، ومحمد جمال الدين سرور وحسن محمودومحمد أمين صالح ومن جامعة الإسكندري كان قدوته هو الدكتور سعد زغلول عبد الحميد..
وقد عين الدكتور حسن خضيري بعد حصوله على الدكتوراه مدرساً للتاريخ الإسلامية والحضارة الإسلامية في كلية الآداب بقنا جامعة جنوب الوادي، في الفترة من 20/1/1994 إلى 23/5/1999، ثم حصل على الأستاذية وتولى رئاسة قسم التاريخ، ثم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، ثم عمل فترة بكلية البنات بالدمام بالمملكة العربية السعودية،وعمل أستاذاً زائراً بجامعتي بتسبرج ((Pittsburgh وأهايو (Ohio) بالولايات المتحدة الأمريكية .
وأشرف الدكتور حسن خضيري على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر والدول العربية، كما كان عضوا في العديد من الهيئات العلمية مثل: الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، واتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة .ونقابة المهن التعليمية (مصر(.والجمعية المغربية للبحث التاريخي، والجمعية التاريخية السعودية، ورابطة العالم الاسلامي (الموقع الالكتروني(.
إنتاجه العلمي:
كان الدكتور حسن حضيري غزير الإنتاج، وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي تنوعت بين تاريخ المغرب والأندلس وتاريخ المشرق الإسلامي، كما ألف في السيرة النبوية وفي علم التاريخ، وقد استخدم أدواته البحثية ووظفها بدقة، ومن مؤلفاته نذكر:
- قيام الدولة الزيدية في اليمن , مكتبة مدبولي , القاهرة 1996م.
- علاقات الفاطميين في مصر بدول المغرب , مكتبة مدبولي , القاهرة 1996م .
- صفحات من تاريخ المغرب الإسلامي , مكتبة المتنبي, الدمام 1426هـ .
- صفحات من تاريخ الأندلس الإسلامي , مكتبة المتنبي , الدمام 1427 هـ .
- صفحات من تاريخ الدولة العباسية في عصرها الذهبي , دار الغد , القاهرة 2007م .
- صفحات من تاريخ الدولة الفاطمية, مكتبة الزهراء , القاهرة 2007م .
- دراسات وبحوث في التاريخ الإسلامي , دار الفكر العربي , القاهرة 1428هـ /2007م.
- صفحات من تاريخ الدولة العباسية في العصر العباسي الثاني , دار الغد , القاهرة 2007م.
- أهم الدراسات الحديثة في تاريخ اليمن الإسلامي ( دراسة نقدية ) , دار الفكرالعربي,القاهرة 1429هـ/2008م .
- كيف تكتب بحثاَ في التاريخ ؟ , مكتبة المتنبي, الدمام 1429هـ / 2008م .
- دراسات وبحوث في تاريخ المغرب والأندلس, دار الفكر العربي , القاهرة 1431هـ/ 2010م
- في ظلال السيرة النبوية ( تحت الطبع( .
- الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية لأفريقية عشية الغزو الهلالي ( تحت الطبع
- علم التاريخ هند المسلمين ( قضايا ومراجعات ) مكتبة امتنبي بالدمام 1437هـ – 2016م.
كما أن له العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات والدوريات العلمية أو التي شارك بها في ندوات ومؤتمرات علمية في مصر والدول العربية وأمريكا، ومن أبحاثه المنشورة:
- مدينة سبتة وخططها في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي, مجلة المؤرخ المصري , العددالرابع عشر يناير 1995م , كلية الآداب جامعة القاهرة .
- الدعوة الزيدية في مصر من منتصف القرن الثاني الهجري / الثامن الميلادي إلي منتصف القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي , مجلة المؤرخ العربي , العدد الرابع , المجلد الأول , مارس 1996م , اتحاد المؤرحين العرب بالقاهرة .
- مدينة قفط وتطورها السياسي من الفتح العربي وحتي منتصف القرن الرابع الهجري, مجلة كلية الآداب بقنا – جامعة جنوب الوادي , العدد السادس 1996م.
- الأهواز في القرون الثلاثة الأولي للهجرة , مجلة كلية الآداب بقنا , العدد السادس 1996م.
- العلاقات السياسية بين غرناطة وفاس في النصف الأول من القرن الثامن الهجري /الرابع عشر الميلادي , مجلة كلية الآداب جامعة أسيوط , العدد الأول , 1997م .
- مدينة بلرم وحياتها الفكرية في عصر السيادة الفاطمية , مجلة المؤرخ المصري , العدد الثامن عشر , كلية الآداب جامعة القاهرة 2001م .
- الحضارة العربية في الأندلس وأثرها علي الغرب في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي ( Arabic Civilization in Andalusia and its impact on the West in the 4thcentury AH/10th century A.D )
بحث ألقي في مؤتمر الثقافات الشرق أوسطية , مركز دراسات الشرق الأوسط (6- 9مارس 2001م) جامعة ولاية أهايو – الولايات المتحدة الأمريكية .
- العولمة وأثرها علي المرأة الأفروأمركان والمرأة المصرية (دراسة تاريخية مقارنة.(
The impact of Globalization of African Amircan and Egyptian women : (A Histoical Study ) بحث ألقي بالمعهد الدولي للتعليم بجامعة بتسبرج بالولايات المتحدة الأمريكية 10 يناير 2001م .
- مراكز تجارة الصحراء المغربية ودورها في قيام الكيانات السياسية في القرنين الرابع والخامس للهجرة/ العاشر والحادي عشر للميلاد , المؤتمر الدولي ( المغرب والقضايا الأفريقية ) , جامعة الحسن الثاني , كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الدار البيضاء – المملكة المغربية (14 – 15 أكتوبر 2002م) .
- الهمداني ومنهجه في كتابة التاريخ ( القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي ) , مجلة المؤرخ العربي , العدد العاشر , المجلد الأول مارس 2002, اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة .
- مظاهر النشاط العلمي والديني في زبيد في عصر الدولة الرسولية (526 – 858هـ/ 1229 – 1454م ) مجلة المؤرخ العربي , العدد الحادي عشر , المجلد الأول مارس 2003م , اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة .
- بنو زهر ودورهم في ازدهار الطب في الأندلس في القرنين الخامس والسادس للهجرة / الحادي عشر والثاني عشر للميلاد ,مجلة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية العدد42 يناير 2004م .
- Women’s activism in Egypt research project 2004 – 2005 Fulbright new century scholars program .
- الفكر الخلدوني بين المنهج العلمي والرؤية النقدية , بحث ألقي في اللقاء العلمي الأول بكلية الآداب بالدمام في القترة (20/4- 2/5/1429هـ).
وقد رحل الدكتور حسن خضيري أحمد يوم 12 ديسمبر سنة 2019 رحمه الله رحمة واسعة
تعليق واحد