البُردةِ الفلسطينيّة1

شعر: د. يوسف حطيني | شاعر وناقد وأكاديمي فلسطيني

قصيدةُ البُردةِ الفلسطينيّة(1)

 

يا صاحبَ    الشِّعْرِ     نَادَانِي   منَ الحُلُمِ
“ريمٌ على     القاعِ     بينَ  البانِ والعَلمِ”

طيفٌ     يداعبُ     ذكرى    ما فتئتُ  بها
أرعى النّجومَ كرَعْيِ      الإبْلِ      والبُهُمِ

طيفٌ سَرَى حينَ كانَ النّاسُ    في سِنةٍ
لمَّا تجلَّى كَنُورِ الشّمْسِ     في    الظُّلَمِ

هل أذرفُ الدَّمعَ بعدَ     الحُزْنِ     من فرَحٍ
ليلاً وقد آذنَ     المحبوبُ      باللَّزَم  (2)؟

فكيفَ      والقلبُ     قدْ     جفَّتْ مَدَامِعُهُ
“مزجتُ دمعاً جَرَى     منْ مقلةٍ     بدمِ”؟

فقلْتُ: تلكَ سُليمى     ربّما        حضرَتْ
تسقي     بنفسجَ     قلبٍ للّقاءِ   ظَمِي

أو   ربّما     هطلَتْ     ليلاً       سحابتُها
مَنّاً وسلوى      وذابَتْ   في رحيقِ دَمي

أو   ربّما      أيقظَتْها       خفقةٌ     عبرَتْ
فأيقظَتْ     بعدَ    لَأْيٍ في الهوَى حُلُمي

وهل    سترجعُ      أيامٌ      لنا    سلفَتْ
مِن    بعدِ      أن      قُتِّلَ التّهيامُ بالبَرَمِ؟

وراحَ     طيفُ     منامي    يستعيدُ  رُؤى
كطيبِها،    إذْ سَقَاها     عارضُ  الرَّكَمِ(3)

أيّامَ تلعبُ     في     شيبي       أصابِعُها
ونشتهي    غمراتٍ  في لَظَى الدُّجَمِ(4)

ويُسفرُ     الملتقى      عنْ    أحمرٍ عَنَمٍ
أو       أبيضٍ   لَدِنٍ      أو      أسودٍ فَحِمِ

ويصبحُ     القلبُ     موجاً     لا هدوءَ   لهُ
يجتاحُهُ      موجُ       بحرٍ     جِدِّ مضطَرِمِ

لكنّ      هذا     الّذي     ألقاهُ    ليسَ بِهِ
عهدٌ      لمثلي   وجلَّ النُّورُ عن سِيَمِ(5)

ماذا رأيتُ؟     متى؟     جلّ    الضياءُ  إذا
لم يدنُ     في خاطرٍ      يوماً     لمُحْتَلِمِ

في هدأةِ اللّيلِ     نورٌ      لا     شبيهَ لَهُ
مَنْ ذا يشبّهُ”ماذا”     أو “متى”  بـ “لَمِ”؟

أَتَى   يحاورُ     نَومي     في      ملاطفةٍ
فرُحتُ      أحرسُ  في قلبي صَدى النّغَمِ

فيضٌ     من      النّورِ و حيٌ في قداستِهِ
واللَّيلُ     يحكي     شجيّاً     آيةَ  العِظَمِ

هل كنتُ     يوماً      وليّاً   كي يفاجِئَني
في    هَدأةِ     اللَّيلِ    خيرُ الخَلْقِ كلِّهِمِ

من أيِّ     دربٍ     سَرى   حتّى يراوِدَنِي
وينصحَ القلبَ    بعدَ     الذَّنبِ:     لا تَهِمِ

وكي     أنالَ     سَعيداً     دفْءَ     بُرْدَتِهِ
مِنْ بَعْدِ    عُمْرٍ     غَذَاهُ    الشَّيبُ بالهَرَمِ

وكي     ألاقيَ     يوماً   من سيَسْمَعني
بقلبِهِ،     حينَ     هذا   الكونُ في صَمَمِ

وكي     يُعِيدَ      عبيرُ     الشِّعْرِ  سيرَتَهُ
لأنَّ    في    سيرةِ    المُختارِ  ريَّ ظَمِي

وتستعيدَ     بحورُ      الشِّعْرِ       زهوتَها
بسيرةِ     المصطفى    في أنصَعِ   الكلِمِ

تبارَكَ    النّورُ،   ما في    القلبِ    خافقةٌ
مِنْ بعدِ أنْ جفَّ كلُّ الماءِ في  لَعَمي (6)

وهل   يقالُ    لِطَيْفِ    المصطفى    كَلِمٌ
مِنْ   بعدِ   أنْ أخذَتْني حبسةُ اللّسَمِ(7)

فلأستعنْ    بالّذي     أركانُ        سيرتِهِ
تكونُ     للنّاسِ      طُرّاً      خيرَ    مغتنَمِ

لمَّا     أتَى     الأشرمُ  المأفونُ مكّةَ كَيْ
يقضَّ     أركانَها     في    جيشِهِ    العَرِمِ

غَداةَ    جرّ      لها      الأفيالَ     مزدهياً
فجرَّ،     و     هو      ذليلٌ،    ذيلَ منهزمِ

وماتَ     منكسراً     من     هولِ مرجمةٍ
لمّا     تصدَّتْ     لهُ      الأطيارُ     بالرُّجُمِ

فأطعمتْ     جيشَهُ    للسّابحاتِ  ضُحىً
وفرّقتْ     كلَّ      جمعٍ      منهُ    مُلتئمِ

و    باتَ     منهُ    وحوشُ  البرِّ في شبَعٍ
وباتَ     منهُ نسورُ      الجَوِّ      في تَخَمِ

وكيفَ    يتركُ     ربُّ     العرشِ     كعبَتَهُ
صَرِيعةً    تَرْتَمي     في     حُضْنِ  منتقِمِ

و   هل     لمكّةَ    أنْ  ترضَى الظّلامَ وقدْ
أراد     ربُّكَ     أن     ترقَى    على الأُمَمِ

يا     مَنْ     ولدتَ     يتيماً   يا   ابنَ آمنةٍ
يا    مَنْ     أضاءَ      دياجيراً    مِنَ الظُّلَمِ

يا مَنْ أنارَ دُجى الدّنيا بمولِدِهِ
فكانَ نبراسَ ليلِ العُرْبِ والعَجَمِ

يا    من    غَذَاهُ    نَدى  الصّحراءِ  مرحمةً
و  حكمةً     تُرتجى..    يا   راعيَ   الغَنَمِ

لم    ترعَ     قطُّ     شياهَ    القومِ  مفردةً
لكنْ    رعيتَ،      كريماً،   حُرْمَةَ   الذّمَمِ

فكنتَ     خيرَ      الوَرَى     عزّاً و  مفخرةً
و   كنتَ     أسوةَ     أهلِ    الجُودِ والكَرَمِ

أصداءُ    مكَّة     تحكي  العُجْبَ عن حجَرٍ
تقدّسَ    السِّرُّ    فيما     ضَمَّ  مِن عِظَمِ

في    ظِلِّ    كعبتها   حارَ  الأُلى اختلفُوا
فيمَنْ    سيبلغُ    مِنْ   فخرٍ ذُرى السَّنَّمِ

أشرافُها     يبتغونَ        العِزَّ       مغتَنمَاً
و    مَنْ     يجدْ     مثلَ    هذا العِزِّ يغتنمِ

تشاجرُوا     بينهم:       أيٌّ     سيحمِلُهُ
و كادَ    ينشبُ    بينَ   النّاسِ  سفكُ دمِ

لولا    قدومُ     أمينِ     القومِ    مستَلِماً
بابَ    الصّفا    كقدُوم     الحاذقِ   الفهِمِ

قالوا:    محمّدُ     هذا     نرتضي   حَكَماً
مَنْ     مِثْلَهُ    نَرْتَجي في الحُكم والحِكَمِ

قال:     احملوهُ    جميعاً   فوقَ ثوبِ رِضاً
و    قامَ     يرفعُهُ     للموضعِ         العَلَمِ

فباتَ     كلُّ      شريفٍ      بينِهُم   فرحاً
وحبْلُ     وُدِّ     قريشٍ     غيرَ      منفَصِمِ

هلّا     سمعتَ،     رسولَ ا  للهِ، صرختَنا
ونحنُ    نحتارُ      بينَ     الذّلِّ   والسَّقَمِ
هلّا    أتيتَ    لرأبِ     الصَّدْعِ   في وَطَنٍ
تناهبَتْهُ      جُيوشُ      الغدرِ    و   النّهَمِ

لزمتَ     غارَ      حِراءٍ     طالباً      قبَساً
يحيا    بقلبٍ    إلَى   شَهْدِ الصَّلاةِ ظَمي

و   كنتَ     تبحثُ    عن سرِّ   الوجودِ بِهِ
و   تقتفي    ما    حواهُ   الكونُ  من نُظُمِ

تحدّث    النّفْسَ:    ما   في   خَلْقِنا عَدَمٌ
يُفضي    إلى عدَمٍ..    يُفضي  إلى عدَمِ

حتّى    أتاكَ    أمينُ     الله    يحملُ في
وحْيِ    النّبوَّة       إبلاغاً     إلى    الأُمَمِ

و   كانتِ    ”  اقرأْ ” طريقَ الرُّشْدِ صادعةً
مختالةً     بينَ     عِطْرِ    النّونِ    و القلَمِ

و ظلّتِ ” اقرأْ ”  شعاعَ     الكونِ     يتبعُهُ
من    شاءَ    جنيَ  شذَا الأخلاقِ والقِيَمِ

دعوت    سرّاً     لدينٍ       أنتَ      قائدهُ
فصنْتَهُ    من    سهامِ   الغدرِ  والهتَمِ(8)

و    ظِلْتَ    تبني     ثلاثاً    عِزّ   شوكَتِهِ
ثمّ    انطلقْتَ    لهديِ      النّاسِ   كُلِّهمِ

و  رحتَ     تدعو    إليهِ    في      علانيةٍ
ليخفقَ     العَدْلُ     راياتٍ    على  القِمَمِ

و   يهدمَ      النورُ    ليلَ    الغارقينَ    بهِ
و    يصعقَ    الحقُّ   ذلَّ  الشّركِ والصّنَمِ

لما    صدعتَ     بصوت     اللهِ     مرتفعاً
جُنّتْ    قريشٌ    و    ثارتْ    ثورةُ   النِّقَمِ

فأثخنتكَ     جراحاً     لا       اندثارَ     لها
و    حاولتْ     أنْ     تميطَ   الحقَّ  باللّثُمِ

كمْ     مرّةٍ      حاولوا    أن  يقتلوا جسداً
في     روحِهِ    تتجلّى    أعظمُ   الشِّيَمِ

لكنّهمْ     ذهبوا      في     غمدِ   خافيةٍ
و    ظلّ    أحمد    سيفاً    غيرَ  ذي ثَلَمِ

كذلكَ  الفِسْلُ  يمضي في حضيضِ غوىً
و    يرتقي    المصطفى   ناراً  على عَلَمِ

فأينَ    عقبةُ     ف التّاريخِ،      أينَهُما  :
أميّةٌ    وأبيٌّ،     هلْ    هناكَ كمي (9)؟

وأينَ    أصبحَ      في     الدّنيا    أبو لَهَبٍ
و  أينَ    زوجتُهُ      حمّالةُ     الضّرَمِ(10)

كمْ     عذّبوكَ      فلمْ      يفلحْ   عذابُهُمُ
كمْ     أرهقوكَ      بقولِ     الزّورِ و  التُّهَمِ

و    أَرهقُوا     مُصْعَباً    بالجُوعِ     تظلمةً
و    جرَّبوا      في    بلالٍ      كلَّ  مختَرِمِ

و   آلُ     ياسرَ    في  البلوى   تبشّرُهُمْ
”  صبراً   ”    فموعدُكُمْ    في جَنّةِ النِّعَمِ

كم    احتملتَ    أذَى     الكفّارَ   في ثقةٍ
بأنّ     سيفَ    دعاةِ  الحقِّ ذو صلَمِ(11)

قدْ    حاصروكَ    بشِعْبٍ    رجوَ    مهلكةٍ
حتّى    بنو     هاشمٍ   عَضُّوا على الألمِ

وباتَ    أهلكَ    في   جوعٍ و في  عطَشٍ
بلا    كساءٍ،    و   جفَّ  الضّرعُ في الغَنَمِ

رحماكَ    طيفَ    رسولِ    الله، نحنُ هنا
في    غزّةِ     المجدِ  بينَ الجوعِ والسَّقَمِ

قد    حاصرَتْكَ     ذوو الأرحامِ   يا سندي
و   حاصرَتْنا     بغاةُ     العُرْبِ   و   العَجَمِ

فهاشمٌ     يكتوي     في   هولِ مسغبةٍ
أحفادُه،    بينَ    جورِ   العِلْجِ   و   الرَّحِمِ

لم     يرضخوا     للمآسي   كيفَ نتركُهُمْ
والجوعُ  يجعلهُمْ    لَحْماً    على   وضَمِ؟

يجاهدونَ     و فيهمْ      كلُّ      مخمَصَةٍ
و    يرقصونَ       بجرحٍ       غيرِ     ملتئمِ
و   يشربونَ     قذَى     الأيّامِ    من وَجَعٍ
و  يأكلونَ    كراماً    كِسْرَةَ   العَشَمِ(12)

كأنَّ     ميّتَهُمْ     قد     عاشَ   في رَغَمٍ
و   ماتَ     في     هذهِ  الدّنيا على رَغِمِ

فما    تلفَّتَ      خِلٌّ       نحوَهُم      أبَداً
و    لا      تذكّرَ     ”   جيرانٌ بذي سَلَمِ “

لكنّهمْ     ما     حنَوْا     يوماً     رؤوسَهُمُ
إلا     ابتغاءَ      رِضا     الجبّار   ذي النّقَمِ

في     الأرضِ    تحصدُهُمْ  نيرانُ أسلحةٍ
تلاحقُ    الطّفلَ    في صبحٍ  وفي غَسَمِ

و   في     السّماءِ      أبابيلٌ      تحرّقُهم
بِوابلٍ      من     بطونِ     القاذفاتِ    عَمِ

لكنّ     في    غزّةَ    الشمّاءَ أُسْدَ شرىً
لا     يبخلونَ        بأرواحٍ و      لا      بدمِ

في    كلِّ     قلبٍ  ترَى رغمَ الطّوى أمَلاً
و  لهفةُ     النّصْرِ     ترتيلٌ      بكلِّ    فمِ

و   كلُّ      جرحٍ      تراهُ     نازفاً       أبداً
في    ذروةِ     المجدِ  سبّاقاً إلى السَّنَمِ

في     ليلةٍ    باركَ    الرّحمنُ     مَطلِعَها
أتاكَ     جبريلُ    ضوءاً    في دُجى العَتَمِ

أتاكَ     من    فُرجةٍ  في السَّقف منهمِلاً
على    الفؤادِ    كقَطْرٍ   هَاطلِ رَهِمِ(13)

أتى    ليغسِلَ    صدراً    باتَ    منكسراً،
في    حُزْنِ   خفقتهِ، بالزّمزمِ الشَّبمِ(14)

و   يملأُ    القلبَ    إيماناً      على    ثقةٍ
و  حكمةً    جلَّ    مُنشيها     عن  التُّهَمِ

و   يصطفيكَ       لأمرٍ     لا      نظيرَ   لهُ
ولا    رأى    مِثْلَهُ    الأقوامُ    في  القِدَمِ

ليُخرِجَ     النَّفْسَ    من   عصفٍ  ألمَّ   بها
ويسكبَ   الماءَ برداً في لَظَى الغَتَمِ(15)

فقد    دهتكَ    دواهي  الموتِ  والتهمتْ
خِلَّيْكَ   (16)  و   الموتُ  إن تُلهِمْهُ يلتهمِ

فبتَّ    من    كثرةِ     الآلامِ    في   حزَنِ
و الصدرُ  مِن  فرقةِ الخلّين  في حزَمِ(17)

أتى    ليحمِلَ     فوقَ    الغيمِ     أحمدَهُ
على    بُراقٍ    يحاكي  البَرْقَ في الخَذَمِ

يسابقُ    النّورَ    نحوَ    القدسِ  مجتهداً
فكيف   يسعى  إليها   دونما  حُثُمِ(18)؟

و  كنتَ في المسجدِ الأقصى إمامَ هُدى
و  خلفَكَ    الرُّسْلُ      مؤتمُّونَ     بالعَلَمِ

موسى    و  عيسى وإبراهيمُ في نسَقٍ
يؤمّهم    خيرُ     مَنْ    فيها   منَ النّسَمِ

فبورك       الجمعُ       مؤتمّينَ      قاطبةً
و   باركَ        المتعالي     خيرَ     مؤتمَمِ

و  قالَ    جبريلُ:     ذا     خمرٌ و  ذا  لبنٌ
فاشربْ،فديتكَ،ما يُرضي نُهى البُذُمِ(19)

و   رحتَ   تَشربُ في  ليلِ السُّرى   لبناً
و   ما عبِئْتَ    براحٍ     سلسلٍ      شَبِمِ

كذاكَ     فِطْرَتُكَ     اختارتْ   طريقَ هُدى
فليس    يرضى   اعوجاجاً  صادقُ الهِمَمِ

و   ليس    يعرُجُ    رُمْحٌ    في   مسيرَتِهِ
وليسَ يمشي صحيحاً ظاهرُ العَسَمِ(20)

ثمَّ    انطلقْتَ     بمعراجِ     التُّقى    ألِقاً
تطوي   السَّماواتِ  طَيَّ  الصُّحْفْ  والرُّقُمِ

و   عندَ     كلِّ    سماءٍ   خازنٌ     حَرَسٌ
تكونُ    من    حرزِهِ    المكنونِ في عَصَمِ

فإنْ    أُجيبَ    عَلَى   بابِ السَّماءِ:   هُنا
محمّدٌ     فُتِّحَتْ     مِنْ     عِزّةِ    الوَسَمِ

و   كانَ    آدمُ    في    استقبالِ   أحمدِنا
و  زاد    إدريسُ     ترحاباً     بذي   الكرَمِ

كذاكَ    يحيى    و   هارونٌ   و    غيرُهما
و   يوسفُ    الحُسْنِ  لم يغربْ عن الأمَمِ

حتّى    بلغتَ    جنانَ      اللهِ      مبتهِلاً
و  طُفْتَ   في  بيتِهِ   المعمورِ ذي العِظَمِ

ملائكٌ         يذكرونَ         اللهَ       تلبيةً
يُسبِّحونَ    بما       شاؤوا     من  الكَلِمِ

ظفِرتَ بالمَلَأِ الأعلى وكانَ بهِمْ
جبريلُ يحكي ارتعاداً حِلْسةَ(21) الرّمَمِ

في    سِدْرَةِ    المنتهَى   أُعطيتَ مغفرةً
لكلِّ    مَنْ    ماتَ    لم يُشرِكْ مِنَ الرَّحِمِ

أهلوكَ    أمّةُ      خيرٍ    ما    يزالُ     بهَا
خيرٌ    كخيرِ    نواصي   الخَيلِ ذي اللُّجُمِ

و حزتَ    آخرَ   فِسطَاط  الكتابِ(22) كمَا
سمعْتَ    حتّى   صَريفَ   الوحيِ والقَلَمِ

و   عدتَ     تحملُ  خمساً قد  ظفِرْتَ بها
مِنْ   بَعْدِ    خمسينَ   بينَ الضّوْءِ  والعَتَمِ

تباركتْ    رحلةً    مِن     مكَّةَ     انطلقَتْ
ليلاً إلى   القُدْسِ  كي ترقى ذُرَى النُّجُمِ

تعالَ    يا     مُجتبى    الرّحمنِ     تكرمةً
و   انظرْ    بعينيكَ    نحوَ   القدسِ والحرَمِ

تَجِدْ    جُنوداً     مِنَ     الأعلاجِ    قاسيةً
قلوبُهُم    يَخْلطونَ     الطُّهْرَ   بالقَنَمِ(23)

حيثُ     المآذنُ    أصواتٌ    بلا      شَفَةٍ
حيثُ      الكنائسُ      ترتيلٌ     بلا   نَغَمِ

و الحائطَ     المُتَشَهّي     للبُراِق     غَدا
مَبْكى    لكلِّ    غريبٍ  غاصبٍ  فَدَمِ(24)

و     فتيةً     يدفعونَ    الضّيمَ    واحدُهُم
كصَخْرةٍ    في     ثباتِ   الثّابت الرُّزَمِ(25)

تعالَ    يا     سيّدي    تلقَ  الحِمامَ بكى
على    حَمَامٍ     بكى   شَجْواً  منَ الألَمِ

في      كلِّ    ناحيةٍ       تلقاكَ      أرملةٌ
و    في       الزّوايا      نداءاتٌ   لمُعْتَصِمِ

تدقُّ     أسماعَنَا     ضعفاً      و  مسكنةً
و   نحن    عن  رجْعِها المكلومِ في صَمَمِ

فقدْ    دهتْنَا      يَدَا     دهماءَ      داهيةٍ
مْنْ    بعدِ    دهرٍ  مضى بالعزِّ واللّأَمِ(26)

كأنَّ    داحسَ      والغَبراءَ     في    دمِنا
في  كلِّ مخصَمةٍ  نهوي  إلى القُحَمِ(27)

كُنّا    نَجودُ     على     الدّنيا      مفاخرةً
و اليومَ  نرجو  عطاءً  من ذوي القَزَمِ (28)

توحّدَ    النّاسُ     في     شرقٍ  و مغربهِ
و  ظلّ حُلْمُ   رفاقِ   الضّاد في عَكَمِ(29)

و  في    السَّماءِ   شحوبٌ    لا   يفارقُها
والشّمسُ    في  غبَشٍ والصُّبحُ في قَتَمِ
بتنا    ضعافاً    و    صارَ     الغربُ   يأخذُنا
كما   يُقاد  بعيرُ     القوم     بالخُطُمِ(30)
لا    بوقَ    يُنْفَخُ    في    أشلاءِ  وحدتِنا
أخنَى علينا الّذي أخنى على طَسَمِ(31)

رحماكَ    يا   مصطفى الرّحمنِ هل سندٌ
مِنْ  بعدِ    أن    ضاقَ   بالأصفادِ كلُّ كَمِ؟

يا   من    هجرتَ    بلاداً   كنتَ  تعشَقُها
طوعاً     لتحميَ      دوماً     بيضةَ القِيَم

هجرتَ     مكّةَ      في     ليلٍ    يحاصرُهُ
كفّارُها..    فاخترقتَ    اللّيلَ    في عَصَمِ

و   رحتَ     تتلو    عليهم  آيةً عجَباً(32)
و  كنتَ    تحثو     تراباً    فوقَ   كلِّ  عَمِ

خرجتَ    من     بينهم    تغشاكَ رحمَتُهُ
و مَنْ  يكنْ  في  حِمى   الرّحمنِ  يقتحمِ

حتّى    إذا     ارتشفوا    آلامَ     خيبتِهِمْ
سارُوا   وراءَك   في  الآكامِ والهُشُمِ(33)

لمّا    وصلتَ     معَ     الصِّدّيق   مستتراً
في     غارِ     ثورٍ    أتَى    الكفّارُ  بالنّقَمِ

يحاولونَ      خيولاً     لا     تطاوعُهُم(34)
و هُمْ     إلى     دَمِكَ  المعصومِ في نَهَمِ

و   صوتُهُم    عندَ   بابِ    الغارِ   تسْمعُهُ
حتى    ليُسْمَعُ    مِنْ   قربٍ صَدَى الكَلِمِ

فقالَ       صاحبُكَ     الصِّدِّيقُ      مكتئباً:
يروْنَنَا    لو      أطلّوا        أسفلَ   القَدَمِ

فقلتَ:     إنّكَ    ” ثاني اثنينِ  ”  تكلؤهُم
عينُ    الّذي     صَوّرَ  الإنسانَ في الرَّحِمِ

و   نحنُ    لا غارُ،     لا صدّيقُ،   لا سنَدٌ
من    بعدِ    أنْ     أخذَتْنا   غفلَةُ   الحُلُمِ

فهل   سينجو    شريدٌ     بعدَ    غفلَتِنَا؟
و  هلْ   ستُنْجي     غريقاً   عَبرةُ النّدَمِ؟

هَجَرْتَ      سرّاً    و   هُجِّرنا        عَلانيةً
و   سارتِ    النَّكبةُ    الكُبرى   عَلى قَدَمِ

و    أسلمتنا    كلابُ      البحرِ     غمرتَه
كما     تُسَلِّمُ     سرديناً إلى اللُّخُمِ(35)

كانتْ    فلسطينُ     فردوساً    نهيمُ  بِهِ
شوقاً  إلى التّينِ  و  الصّفصافِ  و  البُطُمِ

و  طيبَ    عيشٍ   صَفا.. ما  كانَ أجمَلَهُ!!
يزيدُهُ     الأمنُ       نعماءً     على    نِعَمِ

حتّى    أتَى     وعدُ    بلفورٍ       ليهدمَهُ
كهيئةِ    الذّئبِ     إذْ   يسطو على الغَنَمِ

عجبتُ    منه،   رسولَ   الله،   كيف  حَبَا
أبناءَ   صهيون   أرضَ  الوُلْدِ والسَّلَمِ(36)؟

و   ليسَ    يملكُ    فيها     عشبةً    أبداً
فكيفَ     يمكنُ     أن    يعطي  بلا جَرَمِ؟

يا    لَلنّساءِ،     رأينَ    الهولَ      مختلفاً
ألوانُه..    بين    ضَنْكِ  الفقرِ والوصَمِ(37)

ألقتْ    بهنّ    عصا    التّرحالِ   في قُطُرٍ
يقتتْنَ    ذًلَّ    لجوءِ     الحُرِّ   في  الخِيَمِ

يشربْنَ    من    علقمٍ    فاضتْ    مرارتُهُ
و   يعتلفْنَ      طعاماً     سيّئَ      اللّقَمِ

والصِّبْيَةُ  السُّمرُ  تحتَ الشّمسِ تلفحُهُمْ
نارُ    الطّوى و    الكهولُ  الغرُّ  في  غَمَمِ

مرّتْ    سنونَ     طِوالٌ    ما    نزالُ   بها
قيدَ    المنافي،  و ذُبْنا  مِن  لظى   الألَمِ

نناشدُ     الغربَ      حقّاً     كانَ     أنكَرَهُ
ونطلبُ   العدلَ    من  ميزانِهِ الضّجِمِ(38)

هَجَرْتَ     سّراً      و    هُجّرنا      علانيةً
و    ما      عذابُ      ضحايانا      بمنكَتِمِ

و  أنت    أعلمُ      بالأشواقِ        مولَعَة
و   أنتَ     أعلمُ    بالمشتاقِ واللَّذِمِ(39)

من    غارِ    ثورٍ    ركبتَ الصَّعْبَ مُرْتحِلاً*

نحوَ     المدينةِ      مصحُوباً    بخيرِ   حَمِ

و  في    قِبَاءٍ    بَنَى    الإسلامُ مَسْجِدَهُ
فكانَ    صوتاً    لدينِ   اللهِ   كالرَّشَمِ(40)

قد     كانَ     فاتحةً       غرّاءَ       تتبعُها
مساجدٌ     تُسمِعُ    الدُّنيا  صَدَى العِظَمِ

اللهُ     أكبرُ      تحيا         كلُّ      خافقةٍ
بها،    و   منها  يفوحُ  الطِّيبُ في النّسَم

وصلتَ     يثربَ      إذ      نوّرتَها      كرَماً
و   أقبَلَ     النّاسُ   مُشتاقينَ للقُثَمِ(41)

طلعتَ     بدراً     عليهِمْ    بعدَ   لهفتِهِمْ
فأطلقوا     نغَماً     يرقى     إلى   القِمَمِ

وأجزلوا     الشُّكرَ      للباري    لأنّكَ  في
ديارِهِمْ     كسحابٍ     مُقبلٍ    هزِمِ(42)

وكانَ    كلُّ      جَوادٍ     يبتغي      شَرَفاً
بأن    يكونَ    مضيفَ   الهاشمِ   الهَشِمِ

لكنَّ    ناقتَكَ        المأمورةَ        انتخبَتْ
مُناخَها،       فأبو   أيوبَ      في      نِعَمِ

أدخلتَ    بينَ    بني     الأنصارِ إخوتكَ الـ
ـمهاجرينَ    فكانوا    سُدّة    اللُّحَمِ (43)

هلّا     أتيتَ      لنا،     ضلّتْ      هدايتُنا
عن    السَّبيلِ و  باتَ القومُ في زِيَمِ(44)

وصلتَ     يثربَ    لا    كي   تستريحَ بها
لكنْ    لكي     تتقوّى   دولةُ      الشّممِ

و  تحملَ    الحقَّ     ضوءاً     يستنيرُ  بهِ
مَنْ كانَ يحيا مدى الأيّامِ في الطّسَمِ 45

إنْ    نامَ     غيرُكَ   في نُعمى وفي دعَةٍ
فإنّ     مَنْ    شهدَ    الغزْوات    لم   يَنَمِ

إن    أنسَ    لا    أنسَ    أيّاماً  وقفتَ بها
مقاتلاً    لم    تُضِعْ    درباً    و   لم   تَهِمِ

لاقتكَ    منهمْ    جموعٌ   فانتضيتَ    لهُمْ
مهنّداً    عنْ    دمِ    الكفّار     لمْ    يصُمِ

شهدتَ    بدراً،    فهل    تثنيكَ  كثرتُهُمْ؟
و   أنتَ    أكثرُ    من    جيشٍ و من أُمَمِ؟

و   هل    سيثنيكَ    ما   لاقيتَ في أُحُدٍ
و  قد    أُحِطْتَ    بأهلِ    الشِّرْكِ   كُلِّهِمِ

خرجتَ    مِنْ    بينِهِمْ    ليثاً   يساوِرُهُمْ
لم    تُثنهِ   غضبةُ   الأعداءِ،    لم    يُضَمِ

و   رحتَ    من    ظفرٍ  تسعى  إلى ظفرٍ
كأنّ      صاعقةً     قد     وُكّلت       بِهمِ

و   لم    تكلَّ    ضروبَ    الحربِ   أوجعَها
و  لم    يكنْ     سيفُكَ     البتّارُ   ذا  ثَلَمِ

بضعٌ    و   عشرونَ     مغزاةً    علوتَ بها
و   قومُك     الصِّيدُ    ما مالُوا إلى السَّأمِ

و   مكّةُ    المصطفى    تدعوكَ    كعبتُها
لكي     تعودَ     بجيشٍ    عارمٍ       عَرِمِ

هُمُ    أخَلُّوا      اتفاقاً     أبرموهُ    و  مَنْ
ينقضْ    عهودَ    رسولِ     اللهِ    ينقصِمِ

دخلتَها       بسيوفِ       الحقِّ     مؤتزِراً
ففَتَّحَتْ     قلبَها      من   غيرِ  سفكِ دمِ

و   رحت    تخترِمُ  (46)   الأصنامَ  قاطبةً
ما    ظلَّ    من    صَنَمٍ  يبكي على صَنَمِ

و   ذاك    صوتُ   بلالٍ في السَّماءِ مضى
مُؤَذِّناً        بنداءٍ        غيرِ           منكتِمِ

و     حينَ      جاءكَ    أهلوها غفرْتَ لهمْ
ما      قدْ     أساؤوا     فلَمْ  تثأرْ ولمْ تَلُمِ

و   قلتَ للجَمْعِ:     لا    تثريبَ   فانطلِقوا
إلى    الحياة..     ومَاتَتْ  حِدَّةُ      النِّقَمِ

طهّرتَ     مكّةَ     من   رجْسٍ ومن دنَسٍ
وقدْ عقدْتَ     حبالَ     الوُدِّ   والرَّخَمِ(47)

و   صارَ     ذكرُكَ   و  الإسلامَ  في مسَدٍ
كحبلِ     ودٍّ     مِنَ     الأخلاقِ    منتظمِ
فالنّاسُ     قدْ     دخلُوا   في دينِهِمْ زُمَراً
و   سبّحَ    الكونُ     إجلالاّ   لذي العِظَم

و   رحتَ     تقصدُ     حجَّ   البيتِ   مُتّبَعاً
بزمرةٍ      برزتْ      في      كلِّ    مزدَحَمِ

فقلتَ      خيرَ     وصايا      منكَ    خالدةً
و    من     يَفُزْ     بوصايا      الحقِّ يلتزمِ

ثم    انطلقتَ     إلى    الباري    ورحمتِهِ
من    بعدِ    إكمالِكَ    الإسلامَ     بالنِّعَمِ

لكنّنا     ما      التزَمْنَا      ما      أتيتَ بِهِ
لكي يرى   النُّورَ مَنْ في “الأعصُرِ الدُّهُمِ”

كأنّنا     لم     نَصِلْ     يوماً     أخا   رَحِمٍ
أو     لم   نشأْ    مُرتقى الجُلّى ولم نَرُمِ

أوصَيْتَنَا      بالأماناتِ      الّتي     انتُهِبَتْ
فلمْ     نُؤدِّ      سوى      القُربانِ   للنَّهِمِ

و    حرمةَ     الدّمِ    قَدْ  أوصيتَ نحفظُها
لكن     جَرَى     دَمُنا في السَّهلِ والأكَمِ

و   خاضَ     فينا    بنو     إخوانِنَا   سفَهاً
و    قتّلوا     إخوةً     منّا    بلا سَدَم(48)

فكيفَ    يا  سيّدي    ظُلْماً   يُراقُ  دمي
على يديْ  إخوتي    في   الأشهُرِ الحُرُمِ

أشكو    إليكَ     سبيلاً     حارَ     سالكُهُ
أللَّيلُ     أوّلُهُ     و   اللَّيْلُ  في اللَّقَم(49)

ولم    أَجِدْ    في المَدَى ما أستضيءُ بِهِ
سوى    قَصيدةِ    شِعْرٍ    للفخَارِ    نُمي

قصيدةٍ     تتحرّى     المصطَفى      صُوراً
من     سيرةٍ     عَطَّرَتْ   بالذِّكْرِ   كلَّ فمِ

تطلُّ     ذكرى    على      أطلالِ    ذاكرةٍ
كطَيْفِ    حِبٍّ    و  تستَجلي رُؤى الرَّسَمِ

أبثّها        لكَ          أبياتاً           منمَّقَةً
لعلَّ     فضلَكَ       يُعليها     إلى  القِمَمِ

أردْتُها       بردةً        خضراءَ         حاليةً
كوجهِ     حيفا       فلسطينيّةَ     الوَسَمِ

لعلَّ       قارِئَها       تغشاهُ          تذكرةٌ
للتُّوتِ      والحَوْرِ     و   الزّيتونِ و  السَّلَمِ

و   في نهايتِها     أُزْجِى     الصّلاةَ  على
غُرِّ     الهُدَاةِ     الأُلى     أَسمْو  بذِكْرِهِمِ

أخصُّ     منهم      صلاةً      غيرَ     زائلةٍ
تهمي على المُصطفى المخصوصِ بالسِّيَمِ

تدومُ    ما     دامَ    في  الأرضينَ مبتهِلٌ
و  ما سقى     الزّرعَ    فينا  هاطلُ الدِّيَمِ

د. يوسف حطّيني – سيرة ذاتية مختصرة

فلسطيني، من مواليد دمشق 1963 ـ

حائز على شهادة الدكتوراه في النقد العربي الحديث من جامعة دمشق عام 1997 ومحاضر في جامعة الإمارات العربية المتحدة وصدر له أكثر من ثلاثين كتابا في الدراسات والإبداع، بعضها مشترك تمّ تأليفه للتدريس الجامعي، ومنها:

أ ـ في الدراسات:

  • سميرة عزام: رائدة القصة القصيرة الفلسطينية، 1999.
  • القصة القصيرة جداً بين النظرية والتطبيق، 2004.
  • القصة القصيرة الإماراتية، دائرة الإعلام والثقافة، الشارقة، 2008.
  • ملامح السرد القرآني، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2009.
  • مكونات السرد في الرواية الفلسطينية، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1999.
  • في سردية القصيدة الحكائية (محمود درويش نموذجاً)، الهيئة السورية العامة للكتاب، دمشق، 2010.
  • عبد الرحيم محمود: فارس الوطن.. فارس القصيدة، مؤسسة فلسطين للثقافة، 2011.
  • القدس في الشعر العربي الحديث، مؤسسة فلسطين للثقافة، دمشق، 2012.
  • دراسات في القصة القصيرة جداً، منشورات المهرجان العربي الثالث للقصة القصيرة جداً، مطابع الرباط نت ـ المغرب، 2014.
  • السرد العماني الروائي الحديث دار الغشّام، مسقط، 2017.
  • في ظلال النخيل (دراسات في الرواية الإماراتية)، دائرة الإعلام والثقافة، الشارقة، 2017.
  • مصطلحات السرد في النقد الأدبي، عالم الكتب الحديث، إربد، 2018.

ب ـ في الإبداع

  • ذماء (قصص قصيرة جداً)، 2001.
  • مدينة البامياء (مجموعة قصصية)2001.
  • الحفار والغربة، مونودراما مسرحية، 2007.
  • الطريق إلى مخبز شبارو (مجموعة قصصية)، 2008.
  • مقامات طريد الزمان الطبراني، مقامات، 2010.
  • جمل المحامل (مئة قصة فلسطينية قصيرة جداً)، دار الوطن، الرباط، 2014.
  • نجمة في سماء الجليل، قصائد قصيرة جداً، 2018.
  • بنفسجة في سحابة، قصائد قصيرة جداً، 2018.

…..

هوامش البردة الفلسطينية:

  • كتبت هذه القصيدة بين (14 ـ27) ذو القعدة 1441، الموافق لـ (5 ـ18) يوليو (تموز) 2020.
  • اللّزَم: ملازمة الشيء بلا مفارقة.
  • الرّكَم: السّحابُ المتراكمُ.
  • دُجَمُ العشقِ والباطلِ: غمراتُه.
  • السِّيَم: السّمات.
  • اللَّعَم: اللّعاب.
  • اللّسَّم: السكوت عيّاً لا عقلاً.
  • الهتَمُ: الكسرُ.
  • عقبة بن مُعَيط، وأميّة بن خلف، وأبيّ بن خلف.
  • الضّرَم: الحطب.
  • ذو صَلَم: قاطع.
  • العشَم: الخبز اليابس.
  • أرهمت السّماء: أمطرت مطراً خفيفاً متواصلاً.
  • الشّبِم: البارد.
  • الغتْم: شدّة الحرّ الذي يأخذ بالنَّفَس.
  • الخلّانِ هما: خديجةٌ زوجة النبيّ الأكرم عليه الصّلاة والسّلام،، وعمّه أبو طالب.
  • الحزَمُ كالغَصص في الصّدر.
  • الحُثُم: الطُّرُق.
  • البُذْم: الرأي الجيّد.
  • العسَم: يبسٌ في المرفق تعوجُّ من اليد أو القدّم.
  • الحِلس: الثوب. وفي الحديث: “مَرَرْتُ ليلةَ أُسرِيَ بي بالمَلَأ الأعلى وجبريل كالحِلْسِ البالي من خَشيةِ الله”.
  • فسطاط القرآن: سورة البقرة.
  • القَنَم: الفاسد.
  • الفدم: الأحمق.
  • الرُّزَم: الثابت الذي لا يبرح مكانه.
  • اللَّأم: الاتّفاق.
  • القُحَم: المهالك.
  • ذوو القَزَم: ذوو القماءة والدناءة واللّؤم والشحّ.
  • العَكْم: الانتظار.
  • الخُطُم: الحبالُ التي تُقاد بها البعير.
  • طسَم: قبيلة بائدة.
  • الإشارة إلى قوله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ”
  • الهُشُم: الجبال.
  • الإشارة إلى فرس سراقة بن مالك الّتي غاصت أقدامها في الرّمال.
  • السّردين: السّمك الصّغير، واللُّخُم: سمك القرش.
  • السّلَم: السَّلَف.
  • الوَصَم: المرض.
  • الضّجَم: العِوَج.
  • اللَّذِم: المولَع بالشيء.
  • الرَّشَمُ: أول ما يظهر من النبت.
  • القُثُم: الجَموعُ للخير.
  • الهِزَم: السّحاب المتشقّق بالمطر.
  • اللُّحَم: القرابات.
  • بات القوم في زِيَم: أي باتوا متفرّقين.
  • الطَّسم: الظّلام.
  • اخترمَ: استأصلَ.
  • الرَّخَم: المودّة والرّحمة.
  • السّدَم: النّدَم.
  • اللَّقَم: وسط الطريق أو معظمه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى