ما الفرق بين ( ما ) و ( لا ) في النفي؟
ماجد الدجاني | فلسطين
قال تعالى ” وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ” ـ يونس:61
وقال سبحانه:” وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ” ـ سـبأ:3
نحتاج إلى توضيح الفروق بين
ـ ما يعزُب ، لا يعزب
ـ مثقال ، من مثقال
ـ السماء ، السموات
ـ تقديم وتأخير
ـ أصغرَ ، أصغرُ
ـ عن ربك ، عننه
بداية الآية مختلفة ، التذييل متشابه
آية سبأ جاءت تذييلا وتعقيبا للحديث عن الساعة
آية يونس جاءت لبيان مقدار إحاطة علم الله بكل شيء، وسعة ذلك العلم
ترتب على هذا اختلاف التعبير بين الآيتين
ـ لا يعزُب ، ما يعزب
* لفرق بين (لا) و (ما) عند دخولها على المضارع
_ (لا) كما يقول أكثر النحاة للاستقبال
الزمخشري: (لا) و (لن) أختان في نفي المستقبل
ـ رأي آخر (يفضله الدكتور) (لا) مطلقة، قد تكون للاستقبال فعلا، مثل: “لا تفتح لهم أبواب السماء” ، و “لا تجزي نفس عن نفس شيئا”
وقد تكون للحـال: “ما لي لا أرى الهدهد .. “، “أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا” ، ” ما لكم لا تنطقون”، ” لهم قلوب لا يعقلون بها .. “
والسبب أن (لا) أقدم حرف نفي في العربية ، وكل الحروف جاءت بعدها، لذلك فاستعمال (لا) واسع، فهو أوسع حرف في العربية، يدخل في الماضي والمضارع والمستقبل والحال، يدخل على الأسماء النكرات والمعارف ، الاستغراق وغير الاستغراق
* في آية سبأ: “لا تأتينا الساعة” نفوا شيئا مستقبليا ، فرد عليهم بـ (لا) “لا يعزب” ، ثم إنه أقسم “بلى وربي” جوابه في المضارع لتأتينه وجوابه في النفي (لا)
يقول سيبويه: (لأفعلن) نفيه (لا أفعل)
إذن اقتضى المقام كله النفي بلا، فناسبت الآية (لا) من كل جهة
1ـ الاستقبال
2ـ القسم المتقدم إثباته وجوابه
* أما آية يونس فالكلام ليس عن مستقبل ، بل عن الحال فناسب أن يأتي بـ ما