صلاح الدين الأيوبي بين المخيلة والتاريخ.. صورتان أيهما أصدق
د. يوسف زيدان | الإسكندرية
منذ سنوات بعيدة، قال لى واحد من أساتذة الفلسفة المصريين، مازحاً، إنه اشتغل فى شبابه بفن التمثيل! ولما استفهمت منه، مستغرباً من أننى لم أره فى أى مشهد سينمائى، قال وهو يبتسم: ألا تذكر الجموع التى ظهرت فى فيلم «الناصر صلاح الدين»، لقد كنت واحداً من هؤلاء الجنود، فأيامها كنتُ مجنَّداً فى الجيش، وكانوا يأخذون الآلاف منا، للاشتراك فى تصوير المشاهد الحربية.
أدهشنى يومها اهتمام الجيش المصرى بالتصوير السينمائى، وأدهشنى بعدها انتباهى إلى أن هذا الفيلم تم إنتاجه سنة 1963، أى أن الجنود الذين ساقوهم ليكونوا (كومبارس) هم أنفسهم الجنود الذين انهزموا فى فضيحة 1967 المسماة تخفيفاً وتلطيفاً وكذباً وتلفيقاً (النكسة)
لأن المجنَّدين آنذاك كان الجيش يحتفظ بهم بعد انتهاء فترة تجنيدهم، وهو ما كان يعرف بنظام (الاستبقاء) وكان الجندى منهم يقضى فى «الخدمة العسكرية» فترة قد تقارب العشر سنوات، بينما بقيةُ المصريين مخمورون بكأس البطولات العسكرية (السينمائية) التى تمجِّد الجندية..
مثل غيرى من المصريين والعرب، شاهدتُ فى طفولتى فيلم «الناصر» مراراً، لأنه كان أشبه بالمقرر الدراسى الذى يعرض دورياً فى المناسبات «القومية» أيام كانت هناك قناة تليفزيونية واحدة، ثم قنوات قلائل، تواظب على عرض الفيلم بانتظام، حتى ارتبطت فكرةُ «القومية» فى الأذهان، بفيلم «الناصر» المرتبط بدوره بشخصية الرئيس «عبدالناصر» المرتبط بالحلم العربى العريض: تحرير القدس.والتجارة فى الأحلام، من أربح التجارات (وأكثرها خِسَّةً).
أولاً: لم يكن «صلاح الدين» هو ذلك «البطل» الذى تم الترويج له فى زمن حكم العسكر، لأنه كان مثلهم عسكرياً.. فالتاريخ يخبرنا بحقائق مغايرة لما عرفناه من فيلم «الناصر» منها أن صلاح الدين الأيوبى، كان قائداً خائناً للسلطان نور الدين الذى أرسله على رأس الجيش من دمشق إلى مصر، لتأمين حدودها ضد هجمات الصليبيين .
فترك الأمر ومهَّد لنفسه السلطة، ولأقاربه، وترك المهمة التى جاء من أجلها، حتى إن السلطان نور الدين جهَّز جيشاً لمحاربة صلاح الدين (المنشق) ولكنه مات ليلة خروج هذا الجيش، فسنحت الفرصة لصلاح الدين واستطاع استمالة بعض القوَّاد، وحارب البعض الآخر، حتى استقام له السلطان.
والعجيب، الدال على شخصية صلاح الدين، أنه كان فى الوقت ذاته قائداً من قوَّاد السلطان نور الدين (السُّنىِّ) ووزيراً للحاكم الفاطمى لمصر (الشيعى) مع أن الدولتين كانت بينهما خلافات لا تقلُّ عمقاً عما كان بين المسلمين أصحاب الأرض (أصحاب البلد) والمسيحيين الغزاة الذين اشتهروا باسم الصليبيين.
ثانياً: بعد مناورات كثيرة، ومداورات، اضطر صلاح الدين الأيوبى إلى اقتحام القدس. ولم يفلح فى انتزاعها من قبضة الصليبيين إلا صُلحاً.. ثم أعادها الأيوبيون ثانيةً إلى الصليبيين، كهدية، سنة 628 هجرية!
ولم تكن القدس تُعرف بهذا الاسم الذى تردَّد فى (الفيلم) كثيراً، فالمسلمون الأوائل والمسيحيون أيضاً لم يعرفوا لهذه المدينة اسماً إلا (إيليا) أما أوروشاليم فهى التسمية العبرية للمدينة، وهدمها «إيليوس هادريان» وبنى مكانها مدينة «إيليا» أو «إيلياء» نسبةً إليه! وتم استعادة الاسم العبرى على يد المسيحيين بعد قرون لإضفاء القداسة على المدينة. أما تسميتها بالقدس أو بيت المقدس، فهى أيضاً تسمية عربية/إسلامية أطلقت على المدينة استناداً إلى تسميتها العبرية القديمة: (بيت هاميقداش).
أى «بطل» من هؤلاء العسكريين الذين تؤكد حياتهم الحقيقية أنهم كانوا أبطالاً، من «البُطلان» وليس من «البطولة».. فالبطولة لا تكون فرديةً، ولا تتم إلا بعد خروج «الناس» من الباطل، وبقائهم بعيدا عن حيل المتلاعبين بالعقول، والزاعقين كذبا في آذان الناس بالأوهام، والمتهتكين الهاتكين للحقائق المؤسسة للوعى العام
فلعل الله يرحمنا متهم، و لا يتحفنا بجديد منهم ينادى فى أهل زماننا بالباطل قائلا: اللهم أرسلْ لنا رمسيس الثانى لتحرير قادش!