العنوان ووظائفه في مجموعة (سؤال بعد الأخير) للقاص هيثم محسن الجاس

أ.د مصطفى لطيف عارف | ناقد وقاص عراقي

      لقد أهمل العنوان كثيرا سواء من قبل الدارسين العرب أم الغربيين قديما وحديثا،لأنهم اعتبروا العنوان هامشا لاقيمة له, وملفوظا لغويا لايقدم شيئا إلى تحليل النص الأدبي؛ لذلك تجاوزوه إلى النص كما تجاوزوا باقي العتبات الأخرى التي تحيط بالنص , ولكن ليس العنوان الذي يتقدم النص ويفتتح مسيرة نموه يقول علي جعفر العلاق مجرد اسم يدل على العمل الأدبي يحدد هويته، ويكرس انتماءه لأب ما, لقد صار أبعد من ذلك بكثير وأوضحت علاقته بالنص بالغة التعقيد, إنه مدخل إلى عمارة النص، وإضاءة بارعة وغامضة لأبهائه, وممراته المتشابكة لقد أخذ العنوان يتمرد على إهماله فترات طويلة، وينهض ثانية من رماده الذي حجبه عن فاعليته، وأقصاه إلى ليل من النسيان, ولم يلتفت إلى وظيفة العنوان إلا مؤخرا[1] .

  وعلى الرغم من هذا الإهمال فقد التفت إليه بعض الدارسين في الثقافتين العربية, والأجنبية قديما وحديثا، وتنبه إليه الباحثون في مجال السيميوطيقا, وعلم السرد ,والمنطق, وأشاروا إلى مضمونه الإجمالي في الأدب, والسينما ,والإشهار نظرا لوظائفه المرجعية, واللغوية, والتأثيرية ,والأيقونية, وحرصوا على تمييزه في دراسات معمقة بشرت بعلم جديد ذي استقلالية تامة، ألا وهو علم العنوان الذي ساهم في صياغته وتأسيسه باحثون غربيون معاصرون , ويرى بعض النقاد  بان العنوان مجموعة من الدلائل اللسانية , يمكنها أن تثبت في بداية النص من أجل تعيينه ,والإشارة إلى مضمونه الإجمالي ومن أجل جذب الجمهور المقصود[2], يشير مع ذلك بوضوح إلى مضمون الكتاب، ليتفحصوه بما يستحق من عناية[3],  ومن أهم الدراسات العربية التي انصبت على دراسة العنوان تعريفا وتأريخا ,وتحليلا, وتصنيفا نذكر ما أنجزه الباحثون المغاربة الذين كانوا سباقين إلى تعريف القارئ العربي بكيفية الاشتغال على العنوان تنظيرا وتطبيقا، إن العنوان عبارة عن علامة لسانية ,وسيميولوجية غالبا ما تكون في بداية النص، لها وظيفة تعيينية, ومدلولية، ووظيفة تأشيرية أثناء تلقي النص ,والتلذذ به تقبلا وتفاعلا، يقول الباحث المغربي إدريس الناقوري مؤكدا الوظيفة الإشهارية ,والقانونية للعنوان تتجاوز دلالة العنوان دلالاته الفنية ,والجمالية لتندرج في إطار العلاقة التبادلية الاقتصادية, والتجارية تحديدا؛ وذلك لأن الكتاب لايعدو كونه من الناحية الاقتصادية منتوجا تجاريا يفترض فيه أن تكون له علاقة مميزة, وبهذه العلامة بالضبط يحول العنوان المنتوج الأدبي أو الفني إلى سلعة قابلة للتداول، هذا فضلا عن كونه وثيقة قانونية ,وسندا شرعيا يثبت ملكية الكتاب أو النص, وانتماءه لصاحبه ولجنس معين من أجناس الأدب أو الفن[4].

  كما اثبت الدراسات النقدية الحديثة ,والمعاصرة أن للعنوان وظائف أخرى تتمثل في الوظائف التالية:-

(الوظيفة الإيديولوجية، ووظيفة التسمية، ووظيفة التعيين، و الوظيفة الأيقونية/ البصرية، و الوظيفة الموضوعاتية، والوظيفة التأثيرية ، والوظيفة الإيحائية، ووظيفة الاتساق والانسجام، والوظيفة التأويلية، والوظيفة الدلالية أو المدلولية، والوظيفة اللسانية والسيميائية), إن العنوان هو الذي يوجه قراءة المجموعة القصصية (سؤال بعد الأخير )، ويغتني بدوره بمعان جديدة بمقدار ما تتوضح دلالاتها  فهي المفتاح الذي به تحل ألغاز الأحداث ,وإيقاع نسقها الدرامي, وتوترها السردي، علاوة على مدى أهميته في استخلاص البنية الدلالية للنص، وتحديد تيمات الخطاب القصصي، وإضاءة النصوص بها, إن العنوان كما كتب كلود دوشيه عنصر من النص الكلي الذي يستبقه ويستذكره في آن، بما أنه حاضر في البدء، وخلال السرد الذي يدشنه، يعمل كأداة وصل, وتعديل للقراءة[5],وسوف نبين ذلك من خلال المخطط السيميائي الآتي :-

  إن العنوان  المجموعة القصصية (سؤال بعد الأخير) للقاص المبدع هيثم الجاسم  في الحقيقة مرآة مصغرة لكل ذلك النسيج النصي ,واسم مميز للمجموعة[6]، وهذا يعني أنه علامة ضمن علامات أوسع هي التي تشكل قوام العمل الفني باعتباره نظاما, ونسقا يقتضي أن يعالج معالجة منهجية أساسها أن دلالة أية علامة مرتبطة ارتباطا بنائيا لاتراكميا بدلالات أخرى, ومن ثم فإنه قد يجسد المدخل النظري إلى العالم الذي يسميه، ولكنه لايخلقه إذ إن العلاقة بين الطرفين قد لاتكون مباشرة  كما هو الشأن في الآثار الفنية التي يحيل فيها العنوان على النص, والنص على العنوان مباشر, وفي هذا الحال فإن القاص هيثم الجاسم  استعمل وظائف العنوان  في مجموعته القصصية , وبدا يتحول من كونه علامة لسانية أو مجموعة علامات لسانية تشير إلى المحتوى العام للنص إلى كونه لعبة فنية وحوارية بين التحدد واللاتحدد، بين المرجعية المحددة ,وبين الدلالات المتعددة وذلك في حركة دائبة بين نصين متفاعلين في زمن القراءة[7],وقد جسد ذلك كاتبنا الجاسم في مجموعته القصصية (سؤال بعد الأخير ) ,إذ يحلل عنوان قصصه  بطريقة ذاتية , بسيطة ,

بحيث تجعل من العنوان يقع ضمن مايعرف بالسهل الممتنع إذا ما قراناه قراءة سطحية عابرة تكتفي بالنظر إليه نظرة جانبية , على أن النظرة المحايثة العميقة ربما تكشف لنا عما دفنه فيه مبدعه من أشارات, وعلامات دالة .

   وانطلاقا من كل هذا قد يكون بالإمكان تتبع عمل العنوان في النص والشروع في نمذجة تصنيفية ,للعناوين في المجموعة القصصية  وفقا لعلاقاتها بالشرح القصصي  بالذات عن طريق الاختزال إلى الحد الأقصى, فإما أن القصة  تعبر عن عنوانها تشبعه, وتفك رموزه, وتمحوه، وإما أنها تعيد إدماجه في جماع النص ,وتبلبل السنن الدعائي عن طريق التشديد على الوظيفة الشعرية الكامنة للعنوان، محولة المعلومة, والعلامة إلى قيمة والخبر إلى إيحاء[8] , إن عنوان المجموعة القصصية  الذي يلتصق به العمل القصصي  قد يكون صورة كلية تحدد هوية الإبداع,وتيمته العامة، وتجمع شذراته في بنية مقولاتية تعتمد الاستعارة أوالترميز, وهذه الصورة العنوانية قد تكون فضائية يتقاطع فيها المرجع مع المجاز، وقيامه بدور المركز في الحركة القصصية ,وتحديد مصائر من يسكنه جعله يقوم بدور البطولة الفعلية في القصة ,ويفرض نفسه على عنوانها ,ويبلور رؤية المؤلف لعالمه[9],ومن هنا فوظائف العنوان عبارة عن صيغة مطلقة للقصة ,وكليتها الفنية والمجازية, إنه لايتم إلا بجمع الصور المشتتة ,وتجميعها من جديد في بؤرة لموضوعات عامة تصف العمل الأدبي، وتسمه بالتواتر, والتكرار والتوارد, إذن، فهو الكلية الدلالية أو الصورة الأساسية أو الصورة المتكاملة التي يستحضرها المتلقي أثناء التلذذ ,والتفاعل مع جمالية النص القصصي ومسافاته , فالصورة العنوانية قد تندرج ضمن علاقات بلاغية قائمة على المشابهة ,أو المجاورة, أو الرؤيا، فيتجاوز العنوان مجازيا مع دلالات الفضاء النصي للغلاف وتنصهر الصورة العنوانية اللغوية في الصورة المكانية لونا ورمزا[10], وأجمل ما في مجموعته (سؤال بعد الأخير) للمبدع هيثم الجاسم استعمال الوظيفة الاشهارية للعنوان ,والترويجية من خلال جذب المتلقي ,وصدمه بالعنوان فكيف يكون السؤال بعد الأخير ولفظة الأخير , لها دلالالة ايقونية على نهاية ,وحتمية الأمر .

المراجع:

[1] شعرية الرواية :100 .

[2] عتبات النص :7 .

[3] الرواية والواقع :12 .

[4] لعبة النسيان دراسة تحليلية نقدية :24 .

[5] عناصر علم العنونة الروائي :52 .أداة وصل تعديل للقراءة

[6] النص الموازي للرواية إستراتجية العنوان :84 .

[7] مقالات نقدية في الرواية العربية :5 .

[8] مدخل إلى التحليل البنيوي للنصوص :43 .

[9] مقالات نقدية في الرواية العربية :6 .

[10] صورة العنوان في الرواية العربية :7 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى