المرأة في رواية ” فوانيس المخيم ” للكاتب سليم النفار

رائد محمد الحواري| فلسطين

ما يحسب للأدب الفلسطيني أنه غالبا ما يقدم المرأة  بصورة فاعلة وإيجابية، فهناك أكثر من شخصية في الرواية: “أم محمود، أم صابر، سوسن، فاطمة” كلهن أخذن دورهن في الأحداث، فهناك صورة الأم الفلسطينية التي نجدها في شخصية “أم محمود، وأم صابر” فهي ليست أم عادية، بل أم تهتم بكل شباب المخيم، فعندما يتحدثون بصوت عال تخشى عليهم من العيون التي يمكن أن تعرضهم الاعتقال، لهذا نجدها تخاطب المتحاورين بهذا الشكل: “بينما أم محمود لا تكف عن تقديم الشاي والقهوة لهم، وتطالبهم بخفض صوتهم عندما يعلو في نقاشات صاخبة ومتوترة جراء خبر ما.

ـ وطو صوتكم يما، الله يرضى عليكم، مش ناقصينهم، الغربان فايعين في الشارع” ص65، نلاحظ حرص أم محمود على الشباب وكأنهم أولادها، كما نجد تمتلك حس أمني، لهذا تحذرهم من العيون المنتشرة، أما بخصوص الفتيات وفاعليتهن، فهناك “سوسن” الفتاة المتألقة والتي تقوم بأعمال يصعب على الرجال لقيام بها: “كانت تغامر بحياتها، كي توصل بيانا أو صحيفة أو كتابا ممنوعا للرفاق” ص87، وهذا ما يجعل المرأة  فاعلة ومؤثرة، وليست (ديكور)، وإذا علمنا أن “سوسن” ذهبت إلى بيروت لمساندة المقاتلين في لبنان، نتأكد أننا أمام نساء يتماثلن مع الرجال في العطاء والفعل.

الحب والشباب

بالتأكيد لم تكن حياة الفلسطيني في المخيم سهلة أو سلسة، ففيها من المضايقات والمنغصات الكثير، خاصة تلك التي تأتي من السلطة، التي تريد أن يكون كل شيء حسب ما تراه وتريده، فهي لا تقبل بأي معارضة، من هنا، وضمن هذا الواقع القاسي، كان لا بد من إيجاد أحداث/شخصيات تضفي لمسة ناعمة على الرواية، وتفرح القارئ، فكان الحب هو الوسيلة التي ستخدمها السارد.

فهناك “خالد وسوسن وفاطمة وفضل” ومشاهد اللقاء التي قدمها السارد بين الأحبة كانت بمثابة الفاكهة اللذيذة في الرواية، ولكي نضع القارئ أمام جمالية هذه المشاهد سنأخذ شيء مما جاء في الرواية: “حديث الجسد يختصر كثيرا يا محمود، وفيه ما تعجز بلاغة الكلام عن تجسيده، فلمسة اليد وانشداد النظر باتجاه واحد لا يفتح أفق الكلام، وأن يفتح أفق المعاني الدفينة في القلب، فكيف عندما تلتحم الشفاه وتتحسس بيديك رأس القط الصغير الذي ينتفض مما مسه، وكأن تيارا كهربائيا يلامسه، فتراه يوشك على تمزيق الرداء الذي يمنعه عنك، كيف لو انزلقت يدك قليلا نحو الدلتا تلك” ص19و20، نلاحظ أن السارد يستخدم الإيحاء، فهو يقدم اللقاء بصورة حميمية/نارية لكن دون أن يتغول في المباشرة، ففكرة الرغبة الجامحة وصلت للمتلقي، لكن لا يوجد ما يخدش الحياء في المشهد، فالألفاظ واللغة بقية نقية وصافية، وهذا ما يحسب للغة السرد في الرواية.

وعندما يعلم “خالد” أن “سوسن” أصيبت في بيروت، يأتيها من اللاذقية ليطمئن عليها، يقدم لنا السارد اللقاء بهذا المشهد: لم تكمل كلماتها التي تسمح للطارق بالدخول، حينما كان وجهه شاخصا أمامها،  وكأنهما في حلم عابر، لم تتمالك نفسها حينما رأته وصرخت بفرح طفولي، خلود حبيبي.. ما الذي جاء بك يا مجنون؟ وقامت تمشي نحوه، غير أنه لاحظ وبسرعة بطأ في حركتها، فطار إليها قبل أن تقوم من على كرسيها، انحنى على رأسها يقبله، وجلس على ركبتيه ممسكا بيديها يقبلهما متحسسا  تلك الطافة والأناقة، التي ما تزال تفوح من الغندورة” ص168، المتلقي العربي يميل إلى الأحداث والمشاهد المفرحة، كما يميل إلى روح الشباب التي تندفع بسرعة وحمية، متخطية الصعاب والمعيقات لتصل إلى هدفها، هذا ما نجده في المشهد السابق، وإذا علمنا أن هناك هدف سامي يتمثل بلقاء الحبيبة، نكون أمام مشاهد يلبي كل رغبات القارئ.

عندما تأتي الحداث قاسية وموجعة، ويستشهد خالد وهو في بيروت، تفجع به “سوسن” وعائلته، كما يفجع به القارئ، الذي يصاب بغصة وألم على فقدان هذا المحب، ويحزن لما ستكون عليه سوسن، لهذا نجد السارد بعد استشهاد “خالد” يرجع في الرواية إلى أحداث قديمة، إلى أيام الطفولة والشباب، وكأنه علم أنه قدم مشهد مؤلم وقاس، فأراد التخفيف على القارئ من خلال  تقديم مشاهد ناعمة، فكانت “فوانيس الطفولة، فوانيس العيد، فوانيس مشتعلة” هي ما محا/أزال/خفف مشهد استشهاد “خالد”.

الرواية من منشورات مكتبة كل شيء، حيفا، الطبعة الأولى 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى