سحر الرّواية وتاريخ المدن
بقلم: صباح بشير
الرّواية هي فن أدبيّ نثريّ ونسق فكريّ إبداعيّ، وهي من الأجناس الأدبيّة المحدّثة،التي تجد اهتماما واقبالا خاصّا من قبل الأدباء والقرّاء، تعزّز الجانب الإنسانيّ والإبداعيّ، وتعرّفنا على ثقافات الشّعوب الأخرى، عاداتها وتاريخها وإرثها المعرفيّ، وتعبّر كذلك عن الواقع لتعكس أحداثه وتقلّباته.
تتمتّع الرّواية بانتشار واضح، وهي كعمل أدبيّجذّاب تلبّي ذائقة القرّاء،تفتح لهم الآفاق بتعاطيهامع مختلف الأحداث والمواضيع التي تستمدّها من روافد عديدة كالواقع الاجتماعيّ والسّياسيّ والتّاريخيّ، تغوص في أعماق الوجود الإنسانيّ وتعمل على الارتقاء بالنّفس البشريّة، وبذلك فهي تحفّز الخيال وتحسّن الذّوق الأدبيّ، وتعمل على إثراء المخزون المعرفيّ للمتلقّي.
اتّخذت الرّواية مسالك متنوّعة في بنائها وأساليبها، شكلها ومضمونها، وكونها الجنس الأكثر ثراء من النّاحية الدّلاليّة والفنيّةاهتمّت الدّراساتبها وبعنصرالمكان الرّوائيّ، وذلك لأهميته في عناصر البناء الرّوائيّ، فلا يمكن للكاتبأن يصوّر الأحداث أو الشّخصيّات دون تواجدها داخل هذا الحَيّز المكانيّ بحدودهالواضحة، وسماتهالخاصّةحيث تقع أحداث العمل وحركة شخوصه، فيغدوفضاء واسعا رحبا، يحفل بالعناصر الرّوائيّة بكلّما فيها من أحداث وشخوص وعلاقات.
المكان بوصفه عنصرا هامّا، يتمتّع بوظائف خاصّة، أهمّها إنشاء إطار للحدث وتفعيل خيال القارئ الذي تثيره اللّغة بقدرتها على الوصف والإيحاء،غير أنّ المكان يحقّقدوره الفاعل بتحوّلاته المستمرّة، التي تؤكّدعلى فكرة “اللّاثبات”، فالمكان لا يبقى على حاله، هو عرضة للتّحوّل والتّطوّر أو الاندثار،ومن خلال تلك التّغيّرات التي تحدث فيه وله، نقرأالتّاريخ ومستجدّاته السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، فالمكان تاريخيّا أقدم من الإنسان، يعاد تنقيحه وتشكيله وفق احتياجات البشر وثقافتهم؛ ليظهر في الأعمال الرّوائيّة معبّرا عن نفسيّة الشّخصيّات، أفكارها ومشاعرها، قِيَمها وثقافتها، وبإسهامه في العمليّة البنائيّة يتكوّن الفضاء الرّوائيّ للعمل، ذلك الفضاء الذي يتجاوز الأبعاد الجغرافيّة، وينصهر في صياغة العمل الأدبيّ وأحداثه، الّتي تتبلور بمواقف الأبطال وتصرّفاتهم.
ظهرت الرّواية التّاريخيّة في الوطن العربيّ بعد حملة نابليون بونابرت في أواخر القرن التّاسع عشر، أما في الغرب فقد ظهرت في مطلع القرن التّاسع عشر، إذ ظهرت روايّة والتر سكوت “ويفر لي” عام (1814)، وعلى إثرها بدأ صدور الرّوايات التّاريخيّة في الأدب الغربيّ،كأعمال تولستوي وألكسندر دوما، بعد ذلك تأثّر الأدباء العرب وانتقل إليهم ذلك الأثر مبشّرا بفيض من الرّوايات التّاريخيّة، وتلك نتيجة طبيعيّة للفنّ القصصيّ، فالأدب العربيّثريّ بالقصصوالأحداثوالإرث الثّقافي والشّعبيّ، من هنا اجتهد الكتّاب العرب في توظيف التّاريخ بأساليب روائيّة وفنيّة مشوّقة، واستمرّت الرّواية التّاريخيّة في نموّها، فظهرلكل جيل سماتوعثرات، تجاوزها من يليه وصحّح مسارها، وهكذا تكون الرّواية التّاريخيّة قد مرّت بتحوّلات كثيرة، لتتناسب مع تحوّلات الزّمنونموّه وتطوّره وتغيّراته.
الكتابة عن المدن من الأشياء المعروفة في الكتابة الرّوائيّة، هناك مدن حقيقيّة تعيش في ذاكرة الكاتب ووجدانه، يستعيدها ليكتب عنها، ومدن أخرى تنبثق من خياله يتخيّل ما يمكن تخيّله منها لتحتضن نصّه، ولطالما كانت فكرة الانتماء إلى المكان هي الدّعامة الأساسيّة للكتابة، ذلك لأنّها علاقة وجوديّة بين الإنسان ومكانه، يوطّدها الكاتب بين شخوصه ومسرح الحدث، لذا ينبغي أن يكون الرّوائي ملمّا ومطّلعا على المكان وما يكتبه عنه، ليتمكّن من نقل الوقائع التّاريخيّة والمعلومة بصدق،وعند الحديث عن المكان فمن الطبيعي أن نذكر الجغرافيا والتّاريخ والخيال، فالحيّز المكانيّ الحقيقيّ أو المتخيّل، هو نطاق جغرافيّ يتلاقى مع زمن النّصّ وتاريخه لصنع الخيال الأدبيّ، وليس بالضّرورة أن يتطابق المكان الموصوف في السّرد أو يتماثل مع المكان الواقعيّ، فمحاكاة المكان الأصلي في نصّ أدبيّ بأثره وسماته مع مراعاة خصائصه ومميّزاته بدقّة، تعدّ كافية لإيصال الصّورة، فالرّوائيّ المبدع يصوغ أفكاره بأسلوب مقنع، يكوّنها ويرتّبها بملامح معيّنة، ملتقطا ما هو جوهريّ في علاقة الإنسان بالمكان، ناظرا إلى العمل نظرةعميقة تنفذ إلى ما وراء الأشياء، تستحضر روح الطّبيعة والإنسان، وتشدّه إلى السّرد والإبداع، وعليه فالرّوايّة التّاريخيّة تُلزم كاتبها بمجهود مضاعفواطّلاععلى المصادر التّاريخيّة اللّازمة.
لعلّ الرّوايّة التّاريخيّة العربيّةلم تَنجُ من بعض المآزق حتّى الآن،أو من بعض الأخطاء التي تظهر أحيانافي الكتابة عن المدن، وذلك عند الكتابة عن مدينة سمع الكاتب عنها أو قرأ، لكنّه لم يزرها بالفعلولم يعايشها في الواقع، نلحظ حينها الفارق بين ما كتبههذا الرّوائيّالغريب عن المدينة، وبين ما كتبهأديب آخر عاش فيها وعرفها جيّدا،فيكتب بثقة متمكّنا من الوصف والتّصوير؛لإبراز صورة المدينة التي يعرفهابتّحوّلاتهاالتّاريخيّة والسّياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة،ماضيها وحاضرهاوكل الأحداث التي طرأت عليها، مشيرا إلى أبنيتها وشوارعها ومعالمها،وإلى ساكنيها ولغتهم، عاداتهموتقاليدهم وطقوسهم وأمثالهم الشّعبيّة وتراثهم، كاشفا بذلكعن تعاملهالنّاجحمع العنصر المكانيّ ورؤيته السّليمة له، وأهدافه المتوخّاة من الكتابة عنه،وبما أن المكان هو روح العمل الرّوائيّ، إذن يجب أن يكون هذا العمل متمكّنامن فضائه التّاريخيّ والشّعبيّ والاجتماعيّالخاصّ به.
قد لا نجد ذلك في روايّة قام بكتابتها أديب غريب عن المكان، لم يزره ولم يعايش أهله وأحداثه، ما يدفعه إلى توظيف التّخييل كأداة فنيّة سرديّة لإعادة بناء الأمكنة المجهولة بالنّسبة له، لذا فمن الطّبيعيّ أن تفتقد كتابته إلى الإلمام الواقعيّ بالمكان الموصوف، وإلى التّجربة الحقيقيّة الصّادقة وحسّ العاطفة، لتغدومجرّد وصفإنشائيّغير واقعيّ، ممايفقد العمل الرّوائيّ مكانيّته وخصوصيّته وأصالته، كما يفقده القدرة على منح شخوصه المناخ المناسب للتّفاعل فيه ومعه، والتّعبير عن أنفسهم ووجهات نظرهم، من هنا لا يمكن للرّوائيّ التّحرّك إلا في إطار حيّز يعرفه ويستشعره؛ ليكون مادة طيّعة ليّنة بين يديه، قابلة للمضيّقدما إلى حيث يريد.
هناك حبل رفيعيربط الكاتب بالمؤرّخ، والكتابة عن المكان وأحداثه التّاريخيّة تعيدهما إلى المقدّمة، لذا على الكاتب أن يصدق في طرحه وصياغته، يتحسّس النّصّ ويلتحمبه، فلا يؤسّسه على الفراغ ومنه.ورّغم التّقارب بين تعامل الكاتب والمؤرّخ مع المكان في التّأريخ أو الرّوايّة، فإن الفارق الأساسيّ يظهر جليّا بينهما في تناول كلّ منهما للجانب الإنسانيّ للحدث، فالمؤرّخ يدرس البشر في سياقهمالتّاريخيّ كعاملمؤثّر، إلا أنّه لا يتعامل مع الجانب الحسيّ الوجدانيّ عند هذا العامل، لكنّالرّوائيّيتعامل معه بمهارة واحتراف.
ينجح الكاتب عند اتّكائه على مرحلة تاريخيّة ما، بأبعادها النفسيّة والاجتماعيّة وبيئتها المكانيّة بعيدا عن أسلوب التّأريخ، وعليه فلا يجب تقديم التّاريخ المجرّد للقارئ، لأن كتب التّاريخ تتكفّل بذلك، وقيمة أي عمل رّوائيّ يكمن في براعة السّردوالاستفادة من الحدث التاريخيّفي معالجة قضية حيّة تهمّ المجتمع، لا يتطلّب ذلك التصاق الرّوائيّ بالتّاريخ، ولا أن يكون مؤرّخا ليبدع كتابة روايته، تكفيه المعرفة التّاريخيّة الصّحيحةبالمكان، والسّيطرة على موضوع الكتابة؛وذلك لإعطاء المكان حقّهووهجه، فالعلاقة بين الكاتب والمادّة التّاريخيّة تتأسّسبالسّيطرة على المعلومة، تلكالتي يرتادها العمل الأدبيّ؛ليحوّلها إلى مادّة روائيّة شيّقة.