التحليل النفسي لما حدث في الليلة الأولى بعد الألف ليلة
المستشرقة الأوكرانية | د.يانا كوروبكو (محللة نفسية)
مرحبا إلى عالم 1001 ليلة ، إلى عالم حكايات شهرزاد ، التي كانت ترويها لملكها شهريار خلال 1001 ليلة. خلال هذه الفترة ، أصبحت أم لثلاثة أطفال ، خلال هذا الوقت وقع الملك في حبها وقرر إبقائها حية. ابقائها حية ليست عبارة عشوائية ، بل عبارة ذات معنى في سياق خصوصية هذه الحكايات. على الرغم من أن حاليا توجد هناك العديد من التفسيرات لهذه الحكايات ، هنا سأقدم تفسيري الخاص. الشخصية الرئيسية هي الملك شهريار . وهو مالك الأراض الواسعة وقصور وثروات وأشخاص الذين كان يحكمهم بصدق وعدالة ، وكان الناس يتجاوبونه بنفس شيء. و مع ذلك يُحْتَفظ هذا الوضع حتى الفترة المعينة. في يوم من الأيام قرر السفر ، ولكن في منتصف الطريق تذكر أنه نسي شيئا في قصره ، لذلك عاد ورأى زوجته في أحضان عبده أسود. استشاط غضبا و قتل كلاهما. ثم ذهب لرؤية أخيه الأصغر شاهزمان وعندما وصل أخبره أخوه قصته الحزينة ، خاصة أنه وجد زوجته تخونه مع أحد عبيده. ثم قررا اخوين الذهاب برحلة صيد و كان جالسان تحت الشجرة لاسترخاء لبعض الوقت ، وفي تلك اللحظة كان الجن الكبير يرفع من البحر مع صندوق كنز على رأسه. الخوف أصاب الأخوين و قفز الاثنين فوق الشجرة أعلى ارتفاع ممكن. من هذا الصندوق ، خرجت امرأة جميلة جدا. بينما سقط الجن نائما، امرإة توجهت إلى أخوين: منذ زمن طويل خطفني هذا الجن من زفافي ، وكوسيلة للانتقام , الآن أخونه على قرنه. ثم طلبت من اخوين أن يمارسا الحب معها واحد تلو الأخر، و إلا ذلك فإنها ستستيقظ على الجن و هو سيقتلهما. بعد ممارسة الحب مع اثنين منهما، هي طلبت منهما اعطائها خاتمانهما التي كانت تحتفظ بها كتذكار عن جميع عشاقها الذين كانوا لديها منذ اختطافها بالجن ، وعرضت عليهما المجموعة الكبيرة من خواتم الرجال الآخرين. بعد عودتهما إلى ديارهما لم يعد إي أحد منهما مثلما كان في الماضي. و كانوا على يقين من أن جميع النساء تخون ، لذلك قرر شهريار الزواج من عذراء جديدة كل يوم ، و ممارسة الحب لها ، وقبل شروق الشمس قطع رأسها. هكذا المرأة لن تعيش إلا من أجل لذته. وكان هذا الوضع مستمرًا خلال 1001 ليلة. ثم توسلت ابنة كبرى لدى فيزير ا إلى أبيه لتقديمها إلى الملك. رغم ارادته الفيزير قام بذلك. ان شهرزاد كانت تملك ١٠٠١ ليلة لمعالجة صدمة نفسية الملك و شفاء نفسية الملك بواسطة حكايات . كل ليلة كانت شهرزاد تتواجه إلى أختها الصغيرة مما يعني أنها بوصفها متعهدة تفهم قلق طفله الداخلي فإنها قادرة على تحويل هذا القلق إلى الحكايات. أرق الملك يعني معاناة طفله الداخلي وحاجته للعثور على أم طيبة قادرة على فهمه و تهدئته. إذا نقوم بتحليل ما حدث: بدأ الملك برنامج التدمير الذاتي ، تدمير مملكته. كان يقتل كل المرأة القادرة على الولادة ، لذلك ، كان يدمر مستقبل مملكته. تلعب هنا شهرزاد دور المحللة النفسية الممتازة، التي أطلقت عملية العلاج النفسي المخفي بواسطة تنوع الحكايات و انها تمكنت من مساعدة الملك في تكامل شخصيته (تقديم الرابط بين الأنا و ألهو ). هو يشفي بفضل الرواية التي لا تتعطل. الترقب كان يشفي الملك (التقسيم باليلة). هي تختار نظام المسلسلات. هو ينتظر تتمة السلسلة. هيكل القصاصات : تبدأ القصة الرئيسيّة وتتحول إلى ثلاث قصص متداخلة ، ثم تنتهي هذه ثلاث قصص و القصة الرئيسية تستمر. و تحصل كل قصة على لحظة التتويج و بعدها نريد أن نعرف “ماذا سيحدث بعد ذلك؟” فإن هذه هي النقطة بالضبط التي تقاطع فيها شهرزاد روايتها تترك الملك في حالة من التشويق حتى الليلة التالية. لذلك، تبقى رغبته غير ملبية. يمكن النظر إلى المعنى الرئيسي لهذه القصة كا كيفية مساعدة للإنسان في التعافي من الصدمة و كيف الرواية يمكنها تفعيل الرغبة.
2 ــ الصدمة النفسية الأولى
هل رد فعل الملك ، انتقام للنساء ، رد فعل مناسب للشخص المتعرض للصدمة النفسية؟
يمكن اعتبار الخيانة بمثابة تخفيض قيمة الملك وإهانته. يبدو الأمر كما لو أن زوجته قالت:” أنت لست مهمًا بالنسبة لي ، فهناك متواجد الشخص أفضل منك “. هذا أثار الجرح النرجيسي. وماذا يفعل الملك؟ هو يحاول استعادة قيمته ليشعر نفسه عظيمًا وقويًا مجددا. وهذه كانت مهمة شهرزاد التي كانت تحققها خلال هذه 1001 ليلة. قبل الزواج من شهرزاد ، كان الملك يعيش في حالة الانفعال ،ذلك الانفعال الأول الذي تأثر به أول ما أدرك المشهد ، ويسمى هذا الانفعال “سأنتقم” ، لذلك كان ينتقم لزوجته مع كل الفتاة القتيلة. كان يرغب في الانتقام لئنه كان يعتبر نفسه ضحية. انه يمثل الملك الطرف الطفولي التي تُرِكَته مع السلطة الشاملة لئنه ليس قادرة على مواجهة الاحباط بسبب عدم تواجد في مركز العالم. لذلك، اذا يحتاج إلى المرأة من أجل إشباع شهيته جنسية هو لا يستطيع التسامح بأنها كانت شخصا مستقلا و ان بانسبتها هو يمكن شعور بالاعتماد. الإدراك أن المرأة تملك شيء الذي هو لا يملك و الذي هو يعتمد عليه يتسبب كل هذا الغضب و الرغبة في نفس الوقت حتى هو يتواجد نفسه مجبرا أن يحرمها من حقها في الحياة. ان الخصوصية الرئيسيّة الحكايات المروية هي أن إشكاليات كل منهاكانت تتطابق مع حالة الملك ، وكل حكاية كانت متعلقة به بشكل مباشر أو غير مباشر. وهذا ما كان يحافظ على اهتمامه ، هذه الحكايات كانت قريبة منه. كانت الحكايات تعبر عن الوضع ، حيث صادف أن يكون شهريار وشهرزاد. كانت تلك القصص تحمل الرسالة الخفية إلى شهريار: “كل شيء في يديك” ، “يجب أن تحارب من أجل حياتك ، الحياة فوق كل شيء”. وهذه رسالة كانت مواجهة لكل منهما: لشارزاده ان عليها الكفاح من أجل حياتها ولشهريار أن عليه ان يكافح من أجل استعادة حياته.
الجزء الاول من حكاياتها يتعلق بالزوجات اللواتي خدعن على أزواجهن ؛ وايضا حول التفاعل مع الموت ،ان حكاياتها تقول: يمكن تأجيل الموت ، أو يمكن إلغاؤه ، أو حتى يمكن إيجاد بديل له (على سبيل المثال قصة التاجر و الجن). الجزء الثاني يتعلق بمخاوف الرجال (على سبيل المثال قصة الصياد والجن). الجزء الثالث يتعلق بعقدة الأمومة و كيف يمكن أن يصبح رجلاً ، ولهذه الوسائل يحتاج الرجل إلى الانفصال عن والدته (مثل في القصة جودار ، ابن التاجر). الجزء الرابع هو عن الشعور بالذنب (على سبيل المثال قصة الأحدب).
يبدو كائن تمت كتابة هذه الروايات بالرجال ، عن مشاكل الرجال إلى الرجال ، المعرضون لفهم هذه المشاكل. هناك يوجد الجزء الكبير من الذكورة فيها. حكاية شهرزاد تضع شكريار في حالة منومة ، حيث هي تستطيع من خلال أفواه شخصيات القصاص أن تلمح الأفكار إلى بال الملك.
على سبيل المثال في “قصة الصياد و الجن” العبارة التي ينطقها شخص رئيسي الحكاية إلى الجن: “أنقذني والله سينقذك” أيضا متعلقة بحالة شهرزاد، أليس كذلك؟
تضيق شهرزاد كل دائرة حول صدمة زوجها أكثر وأكثر . هي بدأت من الاختلافات حول موضوع الخيانة ، ثم كانت تمهد طريقها أقرب وأقرب إلى الجوهر المؤلم من بؤسه الذي دفعه إلى “الجنون”.
وفقا لنسخة مبكرة من الحكايات: “في نهاية استيقظ شهريار ، وشفي من تسممه ، وقال:” والله ، هذه القصة هي قصتي. كنت مليئ بالغضب حتى أرشدتني و تم تطهير قلبه عاد إلى المنطق السليم.
3 ــ الصدمة النفسية الثانية
ما معنى الصدمة النفسية؟
الصدمة تعني في نفس الوقت الاقتحام و الجرح و تشير إلى عواقب فجائية و شدة و قسوة الحدث التي أدت إلى الضربة النفسية و قد تركت أثر طويل الأمد في نفسية الفاعل. الصدمة هي المعانة غير قادرة على وصول الى الوعي. الصدمة عندها السفح الثنائي. على سفح خارجي النفسية يسبب الحدث الاقتحام الذي يستغرق عمل نفسي التئام الجراح. و على السفح الداخلي ، الدافع الذي يتم تحركه من قبل الصدمة يستغرق عمل إعطاء العمل إلى ما حدث. تحتفظ النفسية بانطباعات الصدمة التي لم استطاعت ترجمتها إلى الكلام. الخبرة في ذاتها ليست مؤلمة. و لكن ما المؤلم هو بقايا الدوافع التي لم يتم تطويرها بطريقة كافية. لذلك الفاعل يكرر بالشكل القهري الحدث المؤلم باحثا عن إيجاد المعنى لما جرى. من أجل النجاة النرجيسية الشخص المصدوم ينسحب نفسه من تجربته الذاتية، هو ينفصل نفسه من أجل التفريق بين طرفه المتبقي على قيد الحياة و طرفه المتأثر بالصدمة النرجيسية. و ازاء عجز السيطرة على استدماج دوافع الصدمة بدأت تظهر محاولات يائسة قتل الدافع بواسطة الحلول المتوهمة أو التصرف المتطرف ، مثلا اللجوء إلى العنف ضد الأخرين (تصرف المصاب باضطراب العقلي) التي تكشف عن أمراض المثالي. يمكننا تسمية ذلك التنفيس أو الانتقال إلى مرحلة الفعل (في ١٠٠١ ليلة هذا هو قتل النساء) الذي يتشكل نمط إشباع الدافع الرجعي بما ان يتعلق الأمر بتفريغ هائل الشهوة بعيدا عن مبدأ الواقع لئنه قد فر من هذه مرحلة “التطوير النفسي”. و هو يسير فقط على طريق المرور من المصدر إلى الهدف. هذا يعني ان الشخص المصدوم لا يفكر في ما يفعل و كل ما يفعل هو اتخاذ الإجراءات. يمكن افتراض انه يعتمد على حالة الأنا و بالتالي على الأنا الأعلى لئنها متعلقة.
من وجه نظر فرويد، التجربة المؤلمة تبقى في النفسية كا الجسد الخارجي الذي لا زال يقوم بدور نشيط لفترة طويلة بعد اقتحامه. يصبح معنى للصدمة الحالية فقط اذا يتم تواصلها مع ما حدث من قبلها، ذلك يعني ان أية الصدمة ما دايما تخفي الصدمةأكثر المبكرة. و من هنا يأتي إن الحدث المعين يمكن أن يصبح مؤلمًا لأحد و لكن لن يؤثر على الشخص الأخر. المشهد الثاني (هنا خيانة الزوجة) ببعض صفاتها التداعية تشير إلى المشهد الأول بما فيه إلى ما كان مؤلم للملك في طفولته. هذه هي ذكريات عن المشهد الأول المؤلم التي أسفرت عن الصدمة. في كتابه “موسى و توحيد” يؤكد فرويد إن مصدر التجارب المؤلمة هو تنظيم و تشغيل النفسية الذي يمكن يسبب الأضرار المبكرة للأنا و ينشيء الجرح النرجيسي. فرويد يقول “نسمي الصدمة الانطباعات التي عيشنها في مرحلة الطفولة المبكرة و لقد نسيناها بعدين”. للانفصال النرجيسي الذي متواجد في أصل التأثير السلبي ، العواقب التالية:
١. خلق الفشل في التنظيم النرجيسي الذي يتشوه الأنا.
٢. إنشاء الشلل النفسي مع الحفاظ الكامل على إرهاب المعانة و اليأس بالنسبة لتلقين الغرض الأول الفاشل.
٣. تقديم شعور الاستغاثة الأولى التي تعود على مسار الحياة و لأي سبب. هكاذا وضع فرويد تجربة الصدمة النفسية خارجا مبدأ اللذة كاعبارة دافع الموت الذي يتدمر الصلة بين ألهو و الأنا نتيجة انقطاع الدافع من جهة و من جهة الأخرى يهدف إلى استعادة الثبات الأساسي.
فيما يخص Winnicott ،هو يقدم الصدمة من ناحية العلاقة. هو يؤكد إن الصدمة هي الفشل المتعلق باعتماد. ذلك يعني إن الصدمة دايما ستكون الصدمة الذاتية المعتمدة على الشخص ما الذي لم يفعل ما كان ينبغي له أن يفعل أو الذي فعل ما كان لا يجب عليه أن يفعل.
وفقا ل Ferenzci ، الصدمة تتجمع في التصرف الأمومي في عمليتها العناية و الحماية أو في التجربة العاطفية الأولى. أسفر مشهد الطفولة عن الصدمة للغاية سقوط المُثُل العليا أمام زائد قوة الإغواء من جانب الأم أو المرأة.
في اعتقادي، صدمة الملك متعلقة بعواقب تخيلاته أصلية الخصي التي اكتسبت جودة الاغتصاب النفسي و تسببت قلق الخصي منتج الغضب الشديد للطفل الذي كان يريد أن يشبع الأم الجبارة أو المرأة التي كل مرة تحتاج إلى المزيد من الرجال لإشباعها. لذلك هذا هو التحقيق القاسي لتخيلاته الخاصة في الواقع التي أصبحت مؤلمة و التي أسفرت عن الانهيار.
بخصوصا الوقت الراهن، اليوم يتحدثون كثيرا عن الصدمة في إطار الحروب و الإ رهاب و الكوارث الطبيعة و حوادث في الحياة الخاصة و الحياة اليومية. منذ القرن 19 العيادة تشير إلى الصدمة النفسية تحت المصطلحة إضطراب عصبي الحرب أو الضغط النفسي الحاد أو إضطراب ما بعد الصدمة. هنا الصدمة لا تؤثر فقط الضحايا المباشرين الذين يشاركن في الحدث المؤلم و لكن كل الذين يراقبون عن نفس الحدث من شاشاتهم التلفزيون. إنه الواقع الذي ظهر بطريقة مفاجئة يسبب الرعب و يترك الشخص ما شيء الذي لا يوجد له التمثيل في النفسية و الذي لا يستطيع الالتحاق إلى السلسلة المعنوية.
4 ــ الخيانة
انها الخيانة المفهوم الغني لئنه يتساءلنا في صميم اقتناعاتنا. الخيانة تضايق الحدود، خطوط تعين حدود إنتماء إلى الشخص ما. لدى هذا المفهوم كثير من الالتباس، و بلا شك لذلك يستمتع بالقوة الكبيرة. يتطابق تفشي الخيانة مع صعوبة مفاجئة تحديدها. اذا القاموس يحددها كا الانشقاق أو عدم ولاء، في التحليل النفسي هذا المفهوم غير موحد. في مجال التحليل النفسي توجد قليل من أبحاث عن هذا الموضوع. يفتح التحليل النفسي لنا الخيانة كا شيءما الذي يقيم عند الكائن البشري بدون المكان المحدد. Winnicott قال:الاختباء يعتبر المتعة واذا عدم عثور عليه هو الكارثة. يمكن أن يُفهم الخيانة كاتدمير و الاغتيال. المثال: حكاية الأمير المسحور . الخيانة تساوي الموت لئن يوجد هناك عدم اعتراف الغيرية و اغتراب في رغبة الأخر. يمكنني أحدد تجربة الخيانة التي عانى منها الملك كا: ١. عزمة السلطة ٢. اشتداد الصدمة القديمة.
بخصوصا النقطة الاولى، تشير الخيانة إلى السلطة المختلة المتناوبة بين إساءة استخدام هذه السلطة و مبدأ اسمح لها بذلك و لربما استقالة كاملة الزوج. الخيانة ناجمة عن عدم ممارسة السلطة بالزوج.
و خصوصا النقطة الثانية ، الصدمة الاولى من طفولة الملك تحدثنا عنها في المقالة رقم ٢. يمكن أن تعود إليه. خيانة زوجة شهرايار تجعلها أن تعتبر نفسها كا خائنة قديرة. هذا يعيطها قوتها الخاصة بها. هي تخون و تكسر الأفق الممنوحة. هذه المغامرة المؤلمة التي تتحدث عن الحرية الانسانية التي تحتاج إلى الغزو باستمرار. في ١٠٠١ ليلة و ليلة الخانة تدور على ٣ مستويات:
المستوى الاول: الفعل- الذي في الواقع يمكن أن يوجد أو لا يتم على الإطلاق. يمكننا أن نحس بالخيانة بدون التوصل إلى الفعل الموضوعي. أحيانا تكفي البادرة أو الكلمة الواحدة لكي الإنسان يحس بالخيانة.
المستوى الثاني-التجربة-تخربة الفاعلين المعارضين -الضحية، الخائن و الأطراف الثالثة. الخائن لا يعني بالضرورة إنه يحس بقيام الخيانة و الضحية ليست دائما سلبية كما تظنها. أحيانا الضحية هي مستفزة أولى الخيانة.
المستوى الثالث -الحكاية- من وجه النظر الاجتماعي، حكاية عن الخيانة له الدور المهم جدا- دور البناء. اتهام شخص ما بالخيانة، بعدين محاكمته يعني المساهمة في إعداد الشرعية الجديدة و سُن ممارسة جديدة الأخلاق. في الحقيقة، هذا هو النظام الإجتماعي و الإيديولوجي الذي يقال في أشكال تحديد الخيانة. تبرز الخيانة هذه اللحظة الخاصة حيث المعنى تفقد. و تتدخل شهرزاد في الوقت الذي السلسلات الترابطية تضيع و تفشل. ما هي الحدود المفاهيمية بين الولاء و الخيانة؟ ما اي صعيد الاعتبارية الذاتية هاتين مصطلحاتين متعلقة؟ انه الرضا عن شعور سوء استعمال ثقة الأخر و جعله يعاني. المشاعر الذي يشعر بها ملتقي الكذب ستكون عبارة في المرآة عن تجربة مؤلمة غير واعية الفاعل. تأثر الغضب الذي يشعر به الفاعل عقب الخيانة يلقي الضوء على اشكالية غير واعية الفاعل. الاستجابات لا يمكن احتمالها تشير إلى المجربة التي الفاعل يتنكر.
5. الموت
ان جزء أخر من حكايات شهرزاد يتعلق بالموت. عبر حكاياتها هي تلمح إن لدى الموت كإنتقام يوجد البديل. دعيها تأتي في الوقت كما يفترض بأن يأتي، لكن عِش بالكامل كل يوم! مثال: حكايات الصبية المقتولة. قال فرويد: اننا ننزل من خط طويل بشكل لانهائي من القتلة فتجري متعة القتل في دمهم و ربما دمنا. هذا هو الاحباط في العلاقة الاولى مسؤل عن تدمير الفاعل الذي يقتل. قبل كل شيء الموت هو التخلي عن تضحية الأنا. اذا لا يوجد الأنا المستعد لهذه التضحية اذا لا يوجد الموت. الحياة كما التجربة هي حالة الانفصال و التفريق. الحياة تطلب وجود الواعي و معنى الأنا. دافع الموت هو مصطلح غامض و مثير للجدل، وُصِفَ على المستوى بيولوجي كا ميل قيادة الكائن الحي إلى الحالة غير العضوية. فرويد يفترض دافع الموت كا مقاومة الأنا العلي. أولا و قبل كل شيء هذا هو دافع حفظ الذات الذي سيتحمل دافع الموت. إشارات دافع الموت تشمل السادية و دوافع التدمير التي تتطلع إلى الخارج. إن السادية و التدمير تقوم بدور تجنب تدمير الذات. يسرد فرويد ٣ مصائر ممكنة دوافع الموت: ١. الاندماج مع الدوافع الجنسية و بهذه الطريقة ترك طبيعة التدمير. ٢. الانحراف نحو العالم الخارج تحت شكل العنف. ٣. ابقاء في داخل الفاعل كا تدمير الذات. في حالة الملك كل هذه المصائر تتحقق. يفسر فرويد إن دافع الموت بوصفه زائد الدافع، سيهاجم النظام النفسي من الداخل و ذلك يشكل المازوشية الأولى ، النظام النفسي سيتطرد هذه الدوافع و سيسقطها نحو الخارج بصف العدوانية الإجابية اذا هي متعلقة ب Eros أو سلبية و عنيفة إذا هي ليست متعلقة به. و نرى السادية تعويضا لحالة حيث الانسان عُرِض لسادية الأخر. السادية و العنف تختبيءالانتفاضة الكبيرة و كبت تجربة العدوانية و لذلك الاحباط المكبوت. تحمي السادية من تدمير الذات. اذا الأنا هو مكان القلق هذا لأن القلق يستهدف إلى حماية الأنا. قتل الشيء هو قتل الذي النظام النفسي يحمل في داخله قبل دخول مبدأ اللذة. الشيء لم تطمئنه يصبح الألم و من الصعب تخفيف الألم.
6. الخجل
إن المرأة يمكنها أن تتكلم بحرية عن خجلها، لكن الرجل لا. لقد اكتشف شهرايار بصدفة و ببالغ الأسى و الخجل إن زوجه الحبيبة قامت بخيانته. سبب خجله كان الخيانة و خذله و فشله في عيون الأخرين. كان خجلا أن أحد سيكتشفه صغيرا بينما الملك كان يعتبر نفسه عظيما. كان خجلا أنه كان ينخفض إلى الزبلة بينما كان يعتبر نفسه رجلا. تشويه سمعة الملك سبب خجله.
في أسطورة عن الجنة على الأرض يظهر الخجل بعد أكل ثمرة العلم، في اللحظة التي يعترف الرجل فيها بعريه من خلال الإدراك البصري للجسمه و جسم الأخر و وعي ذاتي منفصل عن الأخر و معرض لرؤية الأخر. الخجل يعني العري البدني و العري النفسي. و بالظبط هذه المعرفة سببت طرد الإنسان من الجنة.
إنه الخجل يمتد جذروره في الهو، في دافع العين القوي.
الخجل و الصدمة متعلقة. خجل الملك بدأ أن يشك مشاعره الكرامة و سبب الصدمة النفسية.
يمكننا التمييز بين الخجل الأول و خجل الإشارة و الخجل الثاني. في حالة الملك الخجل كان متعلق بالعجز النرجيسي و أصبح الكارثة. و بإضافة إلى ذلك, نقص سيطرة على الوضع يرافق إنشاء الخجل. كلما كان أكبر الخجل كلما كانت أضعف السيطرة على الوضع. يرافق الخجل الحركة النفسية حيث الفاعل يرفض نفسه الحقيقي من أجل بقاء في هذه الحالة النفسية بدون الرغبة. الخجل يشير إلى مثال الأنا. و ذلك يعني إننا نخجل اذا الأخر يحكم علينا. لدى الخجل الجذور الدافعية و الشرجية و إظهارية و تفرجية. بطريقة ما الخجل هو الأزمة الدافعية. توجد منطقة الخجل وقائية و منطقة الخجل هدامة، حيث تتواجد الملك نفسه. من الناحية الهيكلية، الخجل متعلق بالطفولي و مرض النرجسية.
الخجل يؤدي إلى:
-سقوط المثالي؛
-تراجع عن النرجيسية أو denarcissisation
-إختفاء النفس تحت علامة قدرة كلية نظرة الأخر.
يمر الخجل عبر بعض المراحل:
١. مرحلة أولى الخجل هي تجربة الكارثة تهيمن عليها القلق. و انحلال الهوية هو النجاة الفعالية ضد تهديدات الخجل.
٢. مشاعر الخجل. اذا يشعر الشخص بالخجل ذلك يعني إنه ليس غارق فيه تماما، و يبعد نفسه منه. من أفضل ألا يقول الشخص إنه خجلا و لكن يقول ان ذلك من المخجل. الحديث عن الخجل أفضل من صمت عنه.
٣. تبديل المشاعر
في نفس الوقت يشير الخجل إلى الخصوصية و الإجتماعية. يهدد الخجل مشاعر تقدير الذات في عيون الأخر. لدى الخجل طبيعة عدم التواصل الإجتماعي و تدمير. من يشعر بالخجل يخاف الإقصاء عن مجموعته: العائلة. أو المجموعة السياسية إلخ. من يشعر بالخجل يقول: “إنني أريد أن أختفي. أتمنى إنني لم أكون هنا أبدا”. إنه لا يجب على المحلل النفسي أن يفسر الخجل ، بدلا من ذلك ينبغي عليه أن يعترف إنه من الطبيعي إن المريض يشعر بالخجل في مثل هذه الحالة.
7. مخاوف الرجال
الخوف هو المشاعر التي يشعر بها الشخص الذي يواجه الخطر و هذا يعني حالة تنطوي على احتمال وجود الشر قد يؤثر علينا. في التحليل النفسي فرويد يقسم الخوف إلى نوعين: ١. حالة عاطفية توقعات المخاطر. ٢. الخوف من الغرض ما. مصدر الخوف هو أنا الأعى(مثال الأنا).
يتحكم الخوف بحياة كل الشخص إلى حد معين لكن لدى الرجل يوجد الموقف الداخلي العميق الذي لا يسمحه إدراك هذا الخوف. للمرأة الميزة الهائلة و اسمها-الصدق العاطفي. إن يخافون الرجال من قوة عقيدة الأم و يسعون إما لإعطاء للمرأة متعة أو حكم عليها. الرجال خائفون لأنهم يعرفون أن العالم ضخم و خطير و غير معلوم. أكبر سر لدى الرجال هو إن حياتهم مملوءة بمخاوف. لدى الرجال اعتقاد خاطئ بأنهم يجب ألا يخافوا و إنهم بحاجة إلى احتلال الطبيعة و أنفسهم. بلا شك الرجال يبالغون الأهداف العظيمة و لكن في نفس الوقت يخاف كل واحد منهم من أنه ليس رجلا حقيقيا و يخجل من ذلك. يتجلى خجله كإفراط في تثبيته: إنه يتفاخر أو يخيف الأخرين أو يتجنب بصمت المهام التي تضعها الحياة أمامه.
أمثلة حكايات عن مخاوف الرجال: ملك يونان الذي كان يعاني من المرض الجلدي و المرض الجلدي يعني خوف من العلاقات الحميمة. المثال الأخر هو حكاية عن سينباد و العصفور . البعض يقول إن حياة الرجل يحكمها أساسا الخوف. يبدأ شفاء الرجل عندما يصبح قادرًا على قبول مخاوفه و تخلص من خجله. لكي يبدأ الرجل عمليته الشفاء عليه أن يخاطر و أن يصبح صادقا مع نفسه و يسمح لنفسه بالتجارب التي كان يعتبرها غير مقبولة في الماضي. حتى لو كان ملك قديرا هو يمكن أن يشعر بالخوف. بعد اعتراف عن مخاوفه ستخرج مشاعره برا و إلا بعد ذلك يستطيع استعادة جوهر شخصيته.
8. الرجولة و عقدة الأم
في الثقافة العربية لم يتم اكتشاف المؤنث بعد؛ فهم يعرفون فقط أمر الذكور وأمر الإخصاء بينما يجهلون المؤنث. فهل يبقى العرب متعلقين بالوضع الطفولي؟! تفترض عقدة الأمومة إدراك الوالدة بوجهين: وجهٍ واقعي يعتبر الأم رائعةً، وآخر خياليٍّ حيث يراها الولد كالوحش. كل الثقافات القديمة تحوي طقوسًا تمكّن الشاب من التخلص من عقدة الأمومة، وإقامة نوع جديد من العلاقة مع أنوثته وتعزيز رجوليّته. فعلى سبيل المثال: جودار، ابن التاجر يجسد شخصية الرجل العربي وميوله الجنسيّة؛ حيث تمارس الأم نفوذًا نفسيًا قويًا على حياة كل رجل عربي، وبسبب شذوذ هذا النفوذ النفسي غير الواعي عند الرجل يتطور الموقف المشوه تجاه الأنوثة. إذ يُسقط الرجل شحنة عاطفية ضخمة من عقدة الأمومة على المرأة. لذلك، وخوفًا من سلطة المرأة، فإنّ الرجل سيسعى إلى إشباع المرأة أو السيطرة عليها. وبما إنه ليس قادرًا على الاعتراف بالمشكلة المرتبطة بعقدة الأمومة، والتعامل معها، فهو يبقى على مستوى العلاقة المبنية على الإسقاط. من جهةٍ أخرى، فإنّ أنوثته الداخلية تخيفه؛ إذ يربط حياته المرهفة وقدرته على إظهار الرعاية والحنان بالسمات المميزة للمرأة، وبسبب ذلك يبتعد عنها.
إنّ عقدة الأمومة تسيطر سيطرةً كبيرةً على الرّجل؛ فعندما كان الملك شهريار يعاني صدمةً نفسيةً، بدأت عملية تشكُّل رجوليّته، وعندئذٍ استطاع أن يدخل العالم فعلاً، حيث كان قادرًا على إنجاز المهمة البطولية التي تمثّلت بترك الأم وعيش حياته سيّدًا لمصيره. لذا إن كان على الرجل أن يترك أمه، ويتحرّر نفسيًّا من عقدة الأمومة، فإنّ الصّدمة النّفسيّة أمرٌ لا بدّ من حدوثه.
في حالة شهريار أصبح الخروج من عقدة الأمومة مستعصيًا، لأنّه أخذ يقتل جميع النساء- الأمهات المحتملات. ومن خلال الإغواء الأنثوي، تدافع شهرزاد بالفعل عن الأم التي يهاجمها شهريار. هنا يبيّن التحليل النفسي أنّه إلى جانب الأم المثالية والمقدّسة، هناك المرأة الهابطة، الفاسقة التي سقطت من عليائها. إذًا كيف يمكننا أن نربط بين المرأة عامةً، وحسّ الأمومة لديها؟ ولعلّ هذا ما جعل شهرزاد تستدعي روحانيّتها، وتسلّط الضّوء على المرأة ليتم تشويه مكانتها.
في النّهاية، يمكننا أن نستنتج أنّ موضوعًا رئيسيًّا كألف ليلة وليلة قد يحتاج تقريبًا إلى ثلاث سنواتٍ من الحكايات المتواصلة لتحرير نفسية الملك من الاكتئاب العميق. كما كان يجب عليه أن يستمع بعناية إلى القصص قبل أن يستعيد شخصيته المتفكّكة بالكامل. فهذه طريقةٌ للقول إنّ الأمر يحتاج بعض الوقت لإصلاح النفس.
و علينا أن نولي اهتماما لتسلس مدهش الحكايات. حالما كشفت شهرزاد لشهرايار إنها تتفهم ألمه هي حكت القصص عن الخيانة و الموت و تقدمت حلها لهذه المسألة. فالدورة التالية تدور حول مخاوف الرجال و الخجل. فقط بعد ذلك جاءت الدورة حول معنى تحول إلى الرجل و هذا يعني استعادة الذات للرجل بعد ما حدث مع شهرايار.
ما المعنى الرمزي الذي يجلبه شهرازاد؟ المرأة الواقعية التي تحافظ على موقف الذي يسمح للملك بالتفكير في القانون؟ المكان الذي تحتله و خيط القصص الذي تحكيها تعيطي انطباعا بأن كل هذه القصص تدور عن الملك نفسه. هل الملك استطاع أن ينشيء و يحافظ على صورة رمزية المرأة المعاكسة جذريا ل رمزيته غير مجسدة؟ من خلال موقف شهرازاد، هل نجح شهرايار في استدماج المرأة؟ و على كل حال يخرج شهرايار من الجريمة (قتل الشابات) من خلال استمتاع في الاستماع إلى راوية القصص و في استعادة هواجسه التي تحولت إلى الأغراض الجمالية، أغراض الثقافة.